الإسلام والدعوة الإسلامية لأحمد الخليلي - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 10 يناير 2022

الإسلام والدعوة الإسلامية لأحمد الخليلي

 





الكتاب : الإسلام و الدعوة الإسلامية في نيجيريا لتكر الحاج موسى - ب تخرج
ترقيم الصفحات آلي غير موافق للمطبوع
الإسلام و الدعوة الإسلامية في نيجيريا
بسم الله ا لرحمن الر حيم
قال الله تعالى:
{ كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } (1)
-
أهدي هذا العمل إلى والدي العزيزين، إخوتي وأخواتي
وإلى جميع أساتذتي الذين درسوني في جميع مراحل دراستي، و إلى جميع المسلمين من رأيتهم ومن لم تكتحل عيني برؤيتهم.
-
كلمة الشكر والعرفان
إن كل من كان سببا في حصول المرء على علم من العلوم الحديثة عموما، والشرعية خصوصا، فلا يكافأ مثل هذا الشخص على معروفه هذا، وكل ما يستطيعه المنعم عليه ــ بعد شكر الله ــ أن يقول له جزاك الله خيرا، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" إذا قال الرجل لأخيه جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء" (2) .
فإني أتقدم بجزيل الشكر و خالص العرفان إلى سعادة الشيخ / زياد بن طالب المعولي، مدير عام معهد العلوم الشرعية، الذي كان وما يزال يسعى إلى تطوير المستوى العلمي للمعهد، وذلك بتزويد المعهد بالأساتذة الأكفاء والتنسيق الأكاديمي بين المعهد والمؤسسات التعليمة الأخرى في شتى بلاد العالم, ما يعني توفير فرصة للخريجين بمواصلة الدراسات العليا فيها, فالله يجزيه خير الجزاء.
كما أشكر كلا من: سماحة الشيخ / أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان, والشيخ زاهر بن خليفة بن زاهر العلوي العضو الروحي لجمعية الاستقامة الخيرية العالمية، والشيخ محمد بن سالم بن خميس المقبالي، والشيخ حمد الجهضمي, والشيخ ناصر السناني.. فكل هؤلاء لعبوا دورا في تسهيل وصولي إلى السلطنة للدراسة في هذا المعهد الميمون.
كذلك أتقدم و أتوجه بخالص الشكر والعرفان إلى الدكتور رشدي أبو شبانة على الرشيدي الذي تفضل بالإشراف هذا البحث وساهم في إخراجه في هذا النسق.
__________
(1) ـ سورة آل عمران : 110 (
(2) ـ عبد الرزاق في مصنفه، حديث رقم: 3118 ج 2 ص: 216 (
(1/1)
وأتقدم كذلك بالشكر إلى جميع أساتذة المعهد والقائمين على مكتبة المعهد، فجزاهم الله خيرا ونفع بعلمهم الأمة.
ولا أنسى أخي و صديقي الوفي/ الشيخ طاهر مصطفى عبد الله إبراهيم، فقد ساعدني كثيرا في الحصول على المراجع من نيجيريا، فالله أسأل أن يجزيه عني وعن المسلمين خير الجزاء، إنه على ذلك قدير و بالإجابة جدير نعم المولى ونعم النصير.
الطالب : تكر الحاج موسى.
المقدمة:
أهمية الموضوع
سبب اختياره
منهج البحث
-
المقدمة
أهميةالموضوع:
الحمد لله القائل: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله" (1) والقائل:" قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين" (2) . وصلوات ربي وسلامه على نبينا محمد و على آله وصحبه ومن استن بسنته واهتدى بهديه واحتذى حذوه إلى يوم الدين, ثم أما بعد:
فإن موضوع الدعوة من أهم ما كتبت فيه أقلام العلماء, وجل العلوم بل كلها إنما تهدف إلى تحقيقه، ذلك أن المرء مطالب بتسخير كل ما يملكه من الأموال والمعارف لخدمة هذا الدين الحنيف، حتى تكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى، لا فرق في ذلك بين مفسر و مهندس, ولا بين محدث وطبيب, ولا بين فقيه وفلكي.. الجميع مكلف بالقيام بالدعوة إلى الله كل حسب تخصصه ومقدرته, عندئذ تتكافل الجهود في تحقيق وظيفة الرسول ومن اتبعه. إلى هنا ندرك أهمية موضوع الدعوة إلى الله, ومكانتها من بين العلوم والتخصصات الأخرى, وفي هذا الصدد يقول سماحة الشيخ أحمد الخليلي حفظه الله تعالى ونفع بعلمه الأمة:
__________
(1) ـ سورة آل عمران : 110 (
(2) ـ سورة يوسف : 108 (
(1/2)
ولا ريب أنكم تدركون أهمية الدعوة إلى الإسلام، فإن أمر المؤمنين والمؤمنات إنما نيط بهذه الدعوة، إذ الحق سبحانه وتعالى أراد لهم أن يكونوا جميعا على ولاية من بعضهم لبعض، وهي تتحقق مع القيام بمسئولية الدعوة كما يدل على ذلك قوله سبحانه: " والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله" (1) والله سبحانه فرض على الأمة أن تكون أمة دعوة، وذلك عندما قال:" ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعرون وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" (2)
وليست كلمة (من) هنا دالة على التبعيض، بحيث يحمل الأمر في الآية على بعض من الأمة دون بعض، وإنما هي للبيان.
فالدعوة مطلوبة من الجميع، كيف والله سبحانه وتعالى حصر الفلاح في هذا الصنف من الناس عندما قال:"وأولئك هم المفلحون" والحصر حاصل بتعريف المسند والمسند إليه وتوسط ضمير الفصل بينهما، وكل أحد مطالب بأن يحرص على الفلاح، وأن يسعى إليه جهدا، وأي مكسب للإنسان خير من الفلاح، الذي يفوز بسببه برضوان الله سبحانه، وما يتبع ذلك من جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين.
وقد بين سبحانه أن هذه الأمة إنما تكون أمة خيرة تفوق الأمم جميعا في فضلها عندما تضطلع بأمانة الدعوة إلى الله, فقد قال سبحانه:"كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعرون وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله" (3) فهي على خير وصلاح و بر و عز ما حافظت على الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى. (4)
__________
(1) ـ سورة التوبة: 71 (
(2) ـ سورة آل عمران:104 (
(3) ـ سورة آل عمران: 110 (
-4
إعادة صياغة الأمة. سماحة الشيخ/أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان. الحلقة ) ـ الأولى,ص: 183ـ184، الطبعة الأولى : مكتبة الجيل الواعد رقم الإيداع : 56/2003 (
(1/3)
هذا، ونحن الآن نعيش في عصر يتسم بالصراع الحاد بين الحق والباطل، حيث إنك تجد أهل الضلال قد هيأوا لأنفسهم من وسائل الدعاية ما لم يتهيأ لغيرهم، فمن نواد تفتح، وصحف تنشر، و جهود تبذل, وأموال تنفق.. وهذا أمر يدفع خير أمة أخرجت للناس إلى مواجهة هذه التيارات المنحرفة، وهو ما يجعل الدعوة إلى الله من أفضل الواجبات وأحمد المساعي. وعلى الدعاة أن يستمروا في دعوتهم، ولا يتكلوا على وجود بعض المظاهر في اتجاه الخيرـ لأن الشيطان مستمر في الإفساد، والمعارضين للدعوة كثر عددهم وتعددت وسائلهم، وعظمت إمكانياتهم.
سبب اختيار الموضوع:
أما عن سبب اختيار هذا الموضوع بالتحديد، هو ما هو مسلم به من حاجة العالم الإسلامي إلى معرفة أحوال المسلمين والدعوة الإسلامية في كل دولة إسلامية، و في أي مكان يوجد فيه تجمعات إسلامية، حتى يتسنى للعاملين في المجال الدعوي معرفة مواطن القصور والضعف في أوضاع المسلمين. فيسعوا إلى جبر هذا الضعف، وهذا لا يكون إلا بعد تشخيصه وتعيينه, ذلك أن الداعية مع المدعوين شأنه في ذلك شأن الطبيب مع المرضى. فلكي يعالج هذا الأخير المريض لا بد من معرفة نوعية مرضه, بعد ذلك يصف له دواء يناسب مرضه هذا، وإن هو لم يفعل ذلك, بحيث ذهب يعطيه الدواء من غير معرفة مرضه, فقد يهلكه وإن كان قصده حسنا وهو علاجه. كذا الداعية, عليه أن يعرف حال المدعو والظروف المحيطة به.
فجاء هذا البحث لتحقيق هذا الغرض، ألا وهو إبراز أحوال المسلمين وأوضاع الدعوة الإسلامية في نيجيريا للعاملين في المجال الدعوي، ولكي يتعرف المسلمون أينما كانوا على إخوانهم في نيجيريا.
منهج البحث:
لما كان المقصود من هذا البحث إبراز الجانب الدعوي لم أتوسع في سرد الجوانب التاريخية فيما يخص دخول الإسلام إلى نيجيريا، وإنما اختصرت على القدر الذي يخدم موضوع البحث.
هيكل البحث:
يتكون البحث من مقدمة وتمهيد و خمسة فصول:
(1/4)
أما المقدمة فتتضمن أهمية الموضوع وسبب اختياره ومنهج البحث,
وتضمن التمهيد تعريفا موجزا لنيجيريا، مع ذكر تعريف الدعوة والإسلام لغة واصطلاحا.
وخصصت الفصل الأول بالحديث عن نيجيريا قبل الإسلام، فذكرت المعتقدات السائدة والحياة الاجتماعية آن ذاك.
أما الفصل الثاني فقد تحدثت فيه عن نيجيريا والإسلام، حيث ذكرت دخول الإسلام إلى نيجيريا وعوامل انتشاره والممالك التي ساعدت في نشره.
وفي الفصل الثالث تحدثت عن الدعوة الإسلامية في نيجيريا، فذكرت دور الدعاة في نشر الدعوة في نيجيريا, ووسائل الدعوة في نيجيريا مع ذكر تحديات الدعوة الإسلامية في نيجيريا.
أما الفصل الرابع فخصصته بالحديث عن عوامل النهوض بالدعوة الإسلامية و المسلمين في نيجيريا، فتحدثت عن الاهتمام بالشباب، وإيجاد المكتبات الإسلامية ودور نشر الكتاب الإسلامي، ثم أتبعت ذلك بالحديث عن التنسيق بين الدعاة من الدول العربية الإسلامية وغيرها من الدول الإسلامية وبين الدعاة النيجيريين في المجال الدعوي.
وفي الفصل الخامس تحدثت عن آثار الإسلام و اللغة العربية في المجتمع النيجيري.
وختمت البحث بخاتمة ذكرت فيها ملخص ما سبق ذكره في الفصول الخمسة مضيفا إلى ذلك حلولا مقترحة تساعد في النهوض بالنشاط الدعوي في نيجيريا.
وبالله تعالى نتأيد وعليه توكلنا وإليه أنبنا وإليه المصير.
التمهيد:
التعريف بنيجيريا
الموقع
المساحة والسكان
التقسيم الإداري و أهم المدن
تعريف الدعوة لغة واصطلاحا
تعريف الإسلام لغة واصطلاحا
-
التمهيد:
التعريف بنيجيريا:
(1/5)
نيجيريا من أكبر الدول الإفريقية مساحة، كما أنها أكبر دولة إفريقية من حيث تعداد السكان، وهي كذلك أحد أهم البلدان الإفريقية من ناحية الجغرافية السياسية, وهي تتكون من أكثر من 250 تجمعا قبليا، أهمها"الهوسا" و"الفولاني" في الشمال, و"اليوروبا" في الغرب, و"الإيجبو" في الشرق. الموقع: نيجيريا دولة إسلامية إفريقية، تقع على الساحل الغربي لإفريقيا، تضم أكبر عدد من السكان في قارة إفريقيا.. وتعد نيجيريا دولة شديدة التنوع من حيث مظاهر السطح، إذ تحتوي على مناطق حارة ممطرة، ومناطق صحراوية جافة، وسهول معشبة وغابات مدارية، كما توجد الهضبات العالية والجبال الصخرية في بعض أجزاءها. (1)
تقع جمهورية نيجيريا الاتحادية في غرب إفريقيا، وتحدها من الشمال النيجر, الكاميرون من الشرق، وبنين من الغرب والمحيط الأطلسي من الجنوب. ... ... المساحة و السكان: ... ...
تبلغ مساحتها حوالي 9230770 كيلو مترا مربعا, منها 910770كيلو مترا مربعا أراضي، والبقية مسطحات مائية.
أما عن سكان نيجيريا,بلغ عدد السكان 108,320,000نسمة حسب تقدير عام 1996م. و في عام 2001م يصل عدد سكان نيجيريا حالي 125,661,000 نسمة. فإنه يتباين عدد السكان بتباين القبائل النيجيرية، فالبلاد موزعة على قبائل "الهوسا"و"الفولاتا" و "البرنو" وهي قبائل شمالية مسلمة. أما في الجنوب فهناك "الإيبو" "اليوروبا" والأولى غالبيتها نصارى والأقلية مسلمة, والثانية الأغلبية مسلمة والأقلية نصرانية ووثنية. أما نسبة المسلمين في نيجيريا فتقدربحوالي70% من جملة عدد البالغ 120.000000 أي ما يوازي 84.000000. ...
التقسيم الإداري وأهم المدن:
__________
(1) ـ ينظر في الموسوعة العربية العالمية, الطبعة الثانية 1419هـ ج/25 ص: 610( )
(1/6)
تعتبر نيجيريا من مستعمرات بريطانيا, واستقلت يوم 6 من شهر أكتوبر / تشرين الأول عام 1960م. ونظام الحكم فيها جمهوري، و هي تتكون الآن من 36 ولاية وعاصمتها سابقا هي "لاجوس" حتى العام 1991م. في عام 1976م أعلنت الحكومة عن عزمها على تحويل العاصمة الاتحادية من لاجوس إلى أبوجا، التي تقع وسط البلاد، وبدأ العمل في إنشائها منذ أوائل الثمانينات من القرن العشرين وأصبحت العاصمة عام 1991م.".
و من أهم المدن في نيجيريا:كانو, إبادان، لاجوس سوكوتو، إللوري ...
أما في الساحة السياسية فقد أجرت علاقات دولية في شكل انضمامها كعضو في منظمات دولية معروفة نحو:
منظمة الدول المصدرة للنفط
الأمم المتحدة
الكومنولث البريطاني
منظمة المؤتمر الإسلامي
منظمة دول عدم الانحياز
تعريف الدعوة و الإسلام
...
لكلمتي الدعوة والإسلام مدلول لغوي و مدلول اصطلاحي, وسنذكر ذلك في السطور التالية, فنقول مستعينين بالله تعالى:
-
الدعوة في اللغة: ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
من دعا يدعو دعوا و دعوة و دعاء, و هو الطلب, فدعا فلان بكذا:طلب إحضاره, ودعا الله: طلب ورجا ما عنده تعالى, ودعا فلان فلانا واستدعاه: صاح به وناداه كما قد يأتي بمعنى استعان به كما في قوله تعالى:"وادعوا شهداءكم" (1)
__________
(1) البقرة: 23 سورة ــ ( (
(1/7)
و تأتي الدعوة بمعنى انتساب الشخص إلى غير أبيه, جاء في لسان العرب: والدعوة، وفي الحديث: لا دعوة في الإسلام؛ الدعوة في النسب، بالكسر: وهو أن ينتسب الإنسان إلى غير أبيه وعشيرته، وقد كانوا يفعلونه فنهى عنه وجعل الولد للفراش. وفي الحديث: ليس من رجل ادعى إلى غير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، وفي حديث آخر: فالجنة عليه حرام، وفي حديث آخر: فعليه لعنة الله، وقد تكررت الأحاديث في ذلك.* و داعية اللبن ما يترك في الضرع ليدعو ما بعده وفي الحديث (دع داعي اللبن). "والدعاء: الرغبة إلى الله عز وجل، دعاه دعاءً ودعوى؛ حكاه سيبويه في المصادر التي آخر ها ألف التأنيث؛ وأنشد لبشير بن النكث: ولت ودعواها شديد صخبه ذكر على معنى الدعاء. وفي الحديث: لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقاً يلعب به ولدان أهل المدينة؛ يعني عرض له في صلاته، وأراد بدعوة سليمان، عليه السلام، قوله:" وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي" ومن جملة ملكه تسخير الشياطين وانقيادهم له؛ ومنه الحديث: سأخبركم بأول أمري دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى؛ دعوة إبراهيم، عليه السلام، قوله تعالى:" ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياتك" وبشارة عيسى، عليه السلام، قوله تعالى:" ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد" (1) والمؤذن داعي الله, ففي الحديث:"الخلافة في قريش والحكم في الأنصار والدعوة في الحبشة " فالدعوة هنا يراد بها الأذان, وجعل الأذان فيهم إكراما و تفضيلا لمؤذنه بلال رضي الله عنه. والنبي داعي الأمة إلى الله طاعة وانقيادا و في هذا المعنى يقول الله تعالى (يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم) (2)
تعريف الدعوة في الاصطلاح:
__________
(1) ـ سورة الصف : 6 (
(2) ـــ الأحقاف: 31 )
(1/8)
أما الدعوة اصطلاحا فقد تعددت التعريفات في ذلك وعلل ذلك مفيد خالد عيد أحمد عيد حيث قال: تكلم العلماء في تعريف الدعوة إلى الله والدعوة الإسلامية كل حسب نظرته ومفهومه لحقيقتها, فتناولت التعاريف طبيعة وموضوع الدعوة ومهامها وأهدافها وأساليبها ووسائلها, فكانت التعاريف أقرب إلى التعريف بالوصف منها إلى التعريف بالحد الذي يخرج به محترزات التعريف.وسبب ذلك أن الدعوة أقرب إلى التطبيق العملي منها إلى التدوين العلمي, علاوة على أن الدعوة شديدة الاتصال بجميع فروع العلوم الشرعية, فهي جزء من التطبيق العملي منها.
فعرفها محمد الغزالي:"برنامج كامل يضم في أطرافه جميع المعارف التي يحتاج إليها الناس, ليبصروا الغاية من محياهم, و ليستكشفوا معالم الطريق التي تجمعهم راشدين ".
أما محمد أمين حسن فقال:"الدعوة إلى الله تبليغ الناس جميعا دعوة الإسلام, وهدايتهم قولا و عملا في كل زمان ومكان, بأساليب ووسائل خاصة تتناسب مع المدعوين على مختلف أصنافهم وعصورهم". وعرفها الدكتور رءوف شلبي:" الدعوة الإسلامية حركة إحياء للنظام الإلهي, الذي أنزله الله - عز وجل- على نبيه الخاتم صلى الله عليه وسلم".
وقال آدم عبد الله الألو ري عن الدعوة:"صرف أنظار الناس وعقولهم إلى عقيدة تفيدهم أو مصلحة تجمعهم, وهي أيضا:ندبة لإنقاذ الناس من ضلالة كادوا يقعون فيها أو من معصية كادت تحدق بهم". (1)
تعريف الإسلام:
الإسلام في اللغة: مشتق من الاستسلام، و أسلم:انقاد ودخل في دين الإسلام، وسلم: انقاد ورضي بالحكم: فالإسلام هو الخضوع والانقياد لما جاء من عند الله تعالى, والمسلم من صدق برسالة محمد صلى الله عليه وسلم.
أما في الاصطلاح: فله تعريفات كثيرة لا تخرج عن أن الإسلام يطلق ويراد به معنى عام أو معنى خاص.
__________
(1) مفيد خالد عيد أحمد عيد ، ا لعلاقة بين الفقه والدعوة، دار ابن حزم، بيروت، الطبعة الأولى 1416هـ ـ 1995م. ص: 27ـ 31 بتصرف. ) ـ (
(1/9)
إـ الإطلاق العام: ويطلق على الدين السماوي الذي جاء به الرسل من عند الله من لدن آدم ـ عليه السلام ـ إلى محمد صلى الله عليه وسلم والذي اشتمل على الخضوع الانقياد ولما جاء من عند الله ـ عز وجل ـ وقد جاءت الآيات القرآنية تؤيد هذا الإطلاق، قال الله تعالى: { إن الدين عند الله الإسلام } (1)
ب/ الإطلاق الخاص: ويطلق على الدين الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي يشتمل على العقيدة والعبادة والشريعة والأخلاق، وما يترتب (على) اتباع ذلك أو مخالفته من ثواب أو عقاب، قال تعالى: { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } (2) والإسلام هنا مجوع ما أنزله الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من أحكام العقيدة والأخلاق والعبادات والمعاملات في القرآن الكريم والسنة المطهرة. (3)
-
الفصل الأول : نيجيريا قبل الإسلام
سنتحدث في هذا الفصل عن الأوضاع العامة في نيجيريا قبل دخول الإسلام فيها,
ويكون ذلك في ثلاثة مباحث:
المبحث الأول في نيجيريا قبل الإسلام,
والمبحث الثاني في المعتقدات السائدة في نيجيريا,
أما المبحث الثالث ففي الحياة الاجتماعية.
-
الفصل الأول: نيجيريا قبل الإسلام
المبحث الأول: نيجيريا قبل الإسلام
كان العالم بصفة عامة –قبل مجيء الإسلام – يموج في دياجير الضلال, انتشرت عبادة الأوثان, عبدوها من دون الله و قالوا: "ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى" (4) ألغى الناس عقولهم فلم يفكروا في أنهم لم يخلقوا أنفسهم بأنفسهم, وأنهم لم يخلقوا عبثا " أفحسبتم أنما خلقناكم عيثا و أنكم إلينا لا ترجعون" (5) هذه هي حالة العالم قبل بزوغ شمس الإسلام, شرك و ضلال و ظلم...
__________
(1) ـ سورة آل عمران:19( )
(2) ـ آل عمران:85 )
(3) أنظر د/ رشدي أبو شبانة على الرشيدي، المدخل إلى علم الدعوة، ص:190ـ191 بتصرف. ـ( (
(4) ـ سورة الزمر : 3 (
(5) ـــ سورة المؤمنون: 115 (
(1/10)
و لقد نظر الله إلى العالم نظرة رأفة ورحمة, فأراد أن ينقذهم من ظلمات الشرك إلى نور الإسلام, فاختار رسولا له ليبلغ عنه رسالته. ولقد اختير هذا الرسول من العرب لحكمة يعلمها الله تعالى, فكانت الجزيرة العربية نقطة انطلاق لنور الإسلام, ينطلق منها لينير العالم بأسره.
المبحث الثاني: المعتقدات السائدة في نيجيريا(الديانات التقليدية).
(1/11)
كانت نيجيريا قبل دخول الإسلام فيها معقلا للأديان والمعتقدات التقليدية, ذلك أنه يوجد فيها عدد من الأديان التقليدية المختلفة، ويرتبط كل منها بجماعة عرقية معينة. وتتمحور هذه الأديان عادة حول آلهة و آلهات تؤمن بها الجماعات العرقية المعينة. وتشيد كل جماعة عرقية معبدا أو هيكلا تعبد فيه آلهتها. ولهذه الآلهة مهام كثيرة ــ في اعتقادهم ــ منها من خلق الأرض ومنها من يقدم حماية مقدسة ومنها من يمنح البركة لأتباعه، ومنها من يتحكم في بعض أوجه الحياة في العالم (مثل المناخ أو الحرب). فضلا عن الأرواح التي يمكن لبعض البشر (السحرة والعرافين) السيطرة عليها. ولا تتوافر في معظم هذه الأديان وثائق مكتوبة تبين معتقداتها وممارساتها، لكنها تعتمد على كهان يدرسون تعاليمها، وهؤلاء الكهان يكونون في العادة مدربين جيدا على مهمتهم تلك. وفي بعض الأحيان تجد هذه الآلهة في صورة أشياء غير حية, وفي بعضها الآخر تتبدى على شكل كائنات حية. وقد أصبح بعضها الآن آثارا ثمينة في المتاحف والأماكن المقدسة. (1) و يذكر لنا د. أحمد شلبي نقلا عن آدم عبد الله الألوري:"...و في هذة الأرض الفسيحة –نيجيريا – كانت تنتشر الأديان المحلية والمعتقدات البدائية, كعبادة الأصنام والتماثيل المنحوتة من الخشب والطين, وكانت القرابين تقدم لهذه الأصنام, وكان منهم من يعبد الرعد والبرق والنار وبعض الأنهار والأشجار, وتوجد الطوطمية (2)
__________
(1) الكوثر (مجلة ثقافية تربوية متنوعة ) العدد: 19ـ السنة الثانية. محرم ـ ربيع الأول 1422,. ص: 8 ) ـ (
(2) الطوطمية هي العبادات البدائية التي ظهرت مع تطور الحضارة الإنسانية، وتتمثل في تقديس
) ـ الإنسان للأشجار أو الحيوانات و غيرها. (
(1/12)
كذلك في بعض نواحي نيجيريا, كمتعبد أرواح الأجداد والتماسيح والثعابين والأفيال, و من أعيادهم الدينية عيد الغول, وفيه يتنكرون داخل جلود السباع, و كانت تنتشر في نيجيريا عبادة النار, و كان عبادها يطوفون بها و يرقصون حولها, وعلى هذا فالوثنية بسائر أنواعها كانت الديانة الأولى في نيجيريا, و للوثنية كهنة يرشدون إلى تأدية الطقوس و يقودون إلى خدمة هذه الآلهة التي يصنعها الإنسان". (1)
هذه هي حالة نيجيريا, فهي كغيرها من المجتمعات التي لم يدخلها الإسلام في تلك الحقبة من التاريخ. ولئن كان هذا هو وضع الأمم التي لم تستضيء بنور الإيمان في القرون الغابرة قبل أن تبلغها الدعوة الإسلامية, فإن هذا الوضع ظل ملازما لكل أمة لم تعتنق الإسلام حتى في يوم الناس هذا.
المبحث الثالث:الحياة الاجتماعية ...
إن المجتمع النيجيري قبل الإسلام يتصف بطابع الاحتكام إلى قوانين بشرية تحكمها الهوى, شانها شأن أي مجتمع لم يستنر بنور الإسلام, و لما كانت نيجيريا تضم في أرضها قبائل متعددة ولها عادات متباينة ومعتقدات مختلفة من منطقة لأخرى, كل هذه الأسباب و غيرها أثرت في التدهور الأخلاقي وانتشار الفوضى بين الناس قبل الإسلام.على الرغم من وجود إمارات ــ مستقلةـ قامت قبل دخول الإسلام في نيجيريا ، إلا أن قوانينها و نظمها من وضع البشر وبالتالي ألا تتمكن من نشر القيم في مظاهر الحياة اليومية. فالوضع السائد في المجتمع النيجيري قبل دخول الإسلام تحكمه العادات والتقاليد في النواحي الحياتية.
والشعب يختارون أميرا يأتمرون بأوامرهم و يحتكمون إليه فيما شجر بينهم, فعرفوا بذلك التنظيم الاجتماعي.
-
الفصل الثاني: نيجيريا والإسلام
و في هذا الفصل يكون حديثنا عن نيجيريا والإسلام, وذلك في ثلاثة مباحث:
الأول عن دخول الإسلام في نيجيريا
__________
(1) أحمد شلبي ـ موسعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية, ج/6 دار العلوم القاهرة ، 1978 ص: 587 ) ـ (
(1/13)
والثاني عن عوامل انتشار الإسلام في نيجيريا, الأول عن دخول الإسلام في نيجيريا أما المبحث
الثالث فسيكون عن الممالك التي ساعدت في نشر الإسلام في نيجيريا.
...
-
الفصل الثاني: نيجيريا والإسلام
المبحث الأول:دخول الإسلام في نيجيريا
سبق الحديث عن نيجيريا قبل الإسلام و المعتقدات السائدة فيها في تلك الفترة, ورأينا كيف أن الحياة الاجتماعية غلب عليها الطابع التقليدي, إذ لم تكن هناك شريعة إلهية تحكمها, فكانت مزيجا من قيم منشؤه الدافع الفطري لدى أصحاب النفوس السوية, وعادات تولدت من مجموع أفكار أناس أقاموا أنسهم مقام حكام يلتزم بما يصدر عنهم و إن خالف ذلك الفطر والمزاج السويٍ.
هذا، و لم يتفق المؤرخون على وقت محدد لوصول الإسلام إلى نيجيريا الحالية ولكن غالبيتهم يرجحون وصوله في القرن السابع الميلادي وفي عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكانت لبلاد السودان ـ كما كانت المنطقة تسمى في القديم ـ صلة تجارية بالمغرب العربي منذ وقت طويل بواسطة القوافل التي تعبر الصحراء، ومن السلع المتبادلة في هذه التجارة الذهب والعاج والسيوف والملح. هذا و مما تجدر الإشارة إليه أن الإسلام لم يدخل إلى نيجيريا في آن واحد ولا من جهة واحدة, فالولايات الغربية تلقت الإسلام من صنغي ومن الدول الإسلامية بالغرب, والولايات الشرقية تلقت الإسلام من مصر ومن السودان العربي...أما الولايات الوسطي فقد تأخر دخول الإسلام لها, فولاية كاتسينا لم يدخلها الإسلام إلا في أواخر القرن الخامس عشر, وذلك بفضل بعثة تبشيرية من مصر (1493 م.). وفي القرن السادس عشر استولى أسكيا محمد إمبراطور صنغي على أكثر إمارات الهوسا فساعد ذلك على انتشار الإسلام بها, وأصبحت كانو و كاتسينا مراكز ثقافية بارزة. وعندما تعرض علماء تمبكتو وجني للاضطهاد هاجروا إلى بلاد الهوسا حيث باشروا دعوتهم في أمن و طمأنينة. (1)
__________
-1
أحمد شلبي موسوعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية ج/6 ص:132مرجع سابق. ) ـ (
(1/14)
هذا, ولقد أتاحت طرق القوافل الرئيسة عبر الصحراء الكبرى لنيجيريا الاحتكاك بالحضارات التاريخية المزدهرة في الشمال.. وسهلت الطرق فضلا عن التجارة دخول الأفكار و الثقافة والدين من حضارة المسلمين في الشمال, والذين كانوا يضربون في هذه البلاد طولا وعرضا. و هكذا دخل الإسلام إلى شمال نيجيريا في القرن الثاني للهجرة, وبحلول القرن الثالث يمكن القول بأن تاريخ نيجيريا الإسلامي بدأ بوجه عام, وكانت بورنو أول جزء من أجزاء نيجيريا برز بوضوح في ضوء التاريخ.
المبحث الثاني:عوامل انتشار الإسلام في نيجيريا
إنه مما يلاحظه كل من يطلع على تاريخ الإسلام في نيجيريا سرعة انتشاره, وما ذلك إلا لوجود عوامل ساعدت على ذلك في إفريقيا عموما و في نيجيريا خصوصا, وهذه العوامل كالتالي: ... ...
تفوق المسلمين الفكري والخلقي.*
* موقف الإسلام من الرق.
.(Discrimination) *موقف الإسلام من التميز العنصري
*الإسلام يصبح فكرا محليا و ثقافة قومية ...
*موقف الاستعمار من الإسلام
* انتشار اللادينية في نيجيريا عند دخول الإسلام فيها.
واقعية الإسلام في مبادئه.*
*اعتناق الطبقة العليا للإسلام عند دخوله في نيجيريا.
أما عن تفوق المسلمين الفكري والخلقي فهو ما تميز بها الداعية المسلم الذي تحلى بمكارم الأخلاق و محاسن الشيم اقتداء بالمبعوث رحمة للعالمين الذي قال في جوامع كلمه: "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق" (1) فكان الدعاة الذين حملوا الإسلام إلى نيجيريا يرى الإسلام في حركاتهم و سكناتهم, إن وعدوا لم يخلفوا و إن تحدثوا صدقوا, دعوا إلى هذا الدين بالحكمة والموعظة الحسنة وإن جادلوا فبالتي هي أحسن يجادلون فكان لخلقهم هذا أثر كبير في نفوس المدعوين حيث وثقوا بهم فكان ذلك سببا في اعتناقهم للإسلام بطريق الإقناع السلمي.
__________
(1) ـ الإمام البخاري في ا لأدب المفرد حديث رقم: 935 باب حسن الخلق. ص: 403 (
(1/15)
وإذا أتينا إلى موقف الإسلام من الرق فسنجده عاملا مهما في انتشار الإسلام في نيجيريا بل في إفريقيا عموما, حيث إن الاستعمار الغربي مارس تجارة الرقيق في أفريقيا بصورة لا إنسانية, فاستعبدوا الناس وكلفوهم ما لا يطيقون, فلما جاء الإسلام سعى إلى تضييق دائرة الاسترقاق, ونظمه و جعل له ضوابط و ضمن للناس حريتهم وحافظ عليها, فلا يجوز في الإسلام استرقاق أحد في حالة السلم, فإن رأيت رقيقا فمن من أسروا في الحرب بين المسلمين و أهل الكفر وكان الرقيق من أهل الكفر و لا يكون امرأة أو شيخا هرما أو رهبانيا, و معلوم أن المسلمين لا يقاتلون الكفار إلا بعد اعتداءهم على المسلمين أو صد الناس عن اعتناق الإسلام, فهم لا يقاتلون اعتداء و لكن دفاعا عن دينهم الذي يجب على الثقلين الإيمان به. و تظهر سماحة الإسلام في قضية الاسترقاق حيث أننا نجده يمنع المولى عن تكليف عبده ما لا يطيق و إذا كلف بشيء من ذلك فليساعده, كإطعامه إذا طعم وكساءه إذا اكتسى, يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"صه!أطت السماء وحق لها أن تئط، ما في السماء موضع كف أوقال: شبر إلا عليه ملك ساجد، فاتقوا الله، وأحسنوا إلى ما ملكت أيمانكم, وأطعموهم مما تأكلون واكسوهم مما تلبسون، ولا تكلفوهم ما لا يطيقون، فإن جاءوا بشيء من أخلاقهم يخالف أخلاقكم، فولوا شرهم غيركم، ولا تعذبوا عباد الله." (1)
كما أن في حث الإسلام على عتق الرقاب ما يدل على سعيه لتقليل ظاهرة الرق, فلما قارن الناس مفهوم الرق عند المستعمر والذي عند الإسلام, أيقنوا أن الإسلام إنما جاء ليحقق للبشرية السعادة والكرامة, والنتيجة أن يقبلوا على اعتناق الإسلام لأنهم وجدوا فيه ما يصوبون إليه.
__________
(1) عبد الرزاق في مصنفه, حديث رقم: 17934 جزء: 9 كتاب العقول باب ما ينال الرجل من مملوكه. ص: 440 ) ـ (
(1/16)
وأما موقف الإسلام من التميز العنصري فهو من أهم العوامل المؤثرة في المدعوين, والإسلام رفض التفرقة العنصرية وحاربها, فالناس سواسية بين يدي الله أكرمهم عنده أتقاهم له,قال الله تعالى:( إن أكرمكم عند الله اتقاكم) (1) وورد في حديثه صلى الله عليه وسلم :"يا أيهاالناس ألا إن ربكم واحد، و إن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي و لا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم .." (2) فالإسلام ألغى كل الحواجز التي وضعها الناس معيارا يميز به الشريف عن الذليل والغني عن الفقير والرئيس عن المرءوس ...فعندما يالإسلام قدقي الإسلام يجد إخوانه العرب- الذين كانوا حملة هذه الرسالة إلى جميع أنحاء المعمورة- يعاملوه معاملة أخ لأخيه, ويزيلوا كل الحواجز بينهم بل قد يفضلوه على أنفسهم بقدر صلاحه وتقواه, يقول سيرتوماس:"ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن لون الزنجي و جنسه لم يحملا بأية حال إخوانه الجدد في الدين على أن يتعصبوا عليه. ولا شك أن نجاح الإسلام قد تقدم في إفريقية الزنجية تقدما جوهريا بسبب عدم كل إحساس باحتقار الأسود ـ وفي الحق يظهر أن الإسلام لم يعامل الأسود قط على إنه من طبقة منحطة,كما كانت الحال لسوء الحظ في كثير من الأحيان، في العالم المسيحي. (3)
__________
(1) ـ سورة الحجرات: 13 . (
(2) ـ إمام أحمد في مسنده حديث رقم: 22978 ص: 570 (
(3) ــ سيرتوماس الدعوة إلى الإسلام كتبة النهضة المصرية طبعة 1970م. ص: 394 (
(1/17)
... ومن تلك العوامل التي ساعدت على انتشار الإسلام في نيجيريا كون الإسلام يصبح فكرا محليا وثقافة قومية, فالدعاة المسلمون لا يبتغون وراء دعوتهم تحويل من يعتنق هذا الدين فكريا وثقافيا, و يصححون من أفكارهم و ثقافاتهم ما خالف تعاليم الإسلام, وما لم يخالف شيئا من ذلك فيبقى على ما هو عليه قبل الإسلام. أضف إلى ذلك أن الإسلام لا يسلب السلطة من معتنقيه ليجعلها في أيدي العرب كما يذكر بعض أعداء الإسلام من المستشرقين و غيرهم, فالمطلوب من غير المسلمين أن يسلموا ليفوزوا بسعادة الدارين, وقد أجاد أحد المشاهدين المحدثين توضيح ذلك في الرسالة الآتية: " إن الإسلام على الرغم من تقصيره (1) لا يتطلب من وجهة أهل نيجيريا أن يفقد أحدهم قوميته باعتبار أن ذلك شيء يصحب الدخول في الإسلام, و لا يستلزم تغييرات انقلابية في الحياة الاجتماعية يستحيل تحققها في المرحلة الحاضرة من تطور أهل نيجيريا؛ ولا هو يقوض نفوذ الأسرة أو سلطة الجماعة, و ليس هناك هوة بين الداعي إلى الإسلام والمتحول إليه؛ فكلاهما متساو أحدهما مع الآخر, لا نظريا بل عمليا أمام الله, وكلامها إفريقي؛ وهما أبناء أرض واحدة. و ينفذ مبدأ التآخي الإنساني تنفيذا عمليا, ولا يعني الدخول في الإسلام أن ينصرف الداخل فيه عن شئونه وأسرته و حياته الاجتماعية, ولا عن احترامه لسلطان حكام بلاده الأصليين.. وليس هناك من لا يعجب بسلوك المسلم النيجيري ووقاره- بل بسلوك مسلمي إفريقية الغربية عامة؛ و إن هيئة الرجل العامة لتنم عن شعور بالقومية واعتزازبالجنس, يخيل إليك أنه يقول: إن كلامنا يختلف عن الآخر و لكننا جميعا بشر.
__________
(1) رمي الإسلام بالتقصير وغيره من العبارات التي تطعن في صلاحيته لكل زمان و مكان من ديدنة أعداء هذا الدين من الملاحدة المستشرقين ومن شايعهم، ولكن الله متم نوره ولو ـ كره الكافرون. ( )
(1/18)
و إن انتشار الإسلام الذي نشهده اليوم في نيجيريا الجنوبية ليؤثر بصفة خاصة تأثيرا اجتماعيا. و يمنح الإسلام هؤلاء الذين يتصلون به منزلة أرقى وفكرة أسمى عن مكانة الإنسان من العالم المحيط به , و يحرره من ربق ألف من الأوهام الخرافية". (1) كما أن انتشار اللادينية في نيجيريا عند دخول الإسلام إليها مما ساعد في تسهيل توصيل هذا الدين إلى أهلها, إذ لم يصادم الإسلام أديانا بين أهلها, وكل ما هنالك عبارة عن معتقدات وثنية التي يمارسها الناس آنذاك تقليدا لآبائهم ليس إلا, بل هي طقوسات لا يستطيع ممارسوها إثبات ماهيتها. والنصرانية التي تعتبر دينا سماويا منزلا من عند الله – وقد نسخ ــ لم يجد طريقه إلى نيجيريا إلا بعد دخول الإسلام, فكل هذا جعل أهل نيجيريا يتسابقون إلى اعتناق الإسلام لما رأوا فيه من واقعية وأنه يخاطب العقول.
و من العوامل التي ساعدت على انتشار الإسلام في نيجيريا وغيرها من دول غرب إفريقيا, اعتناق جمع من الملوك والأثرياء للإسلام, فقد لعب عدد كبير من التجار والفقهاء دورا كبيرا في نشر الإسلام، والتفوا حول الملوك والأمراء وحببوا إليهم الدين الجديد, فقلد الشعب حكامه في اعتناق الإسلام, و شهدت غرب إفريقيا حماسا دينيا لا نظير له. ودور الملوك في التأثير على رعيتهم أمر معروف, يقول عثمان برايما باري:" و من ناحية أخرى, كان معظم الذين اعتنقوا دين الإسلام هم من الملوك والأثرياء وأبناء الطبقة العليا في ذلك المجتمع, الأمر الذي شجع أناسا آخرين على الاعتقاد بأن "القرآن" الذي يتلوه المسلمون مرات عديدة في حياتهم اليومية هو سر نجاح الفرد منهم في تحقيق أهدافه الاجتماعية والاقتصادية و الروحية.." (2) ...
المبحث الثالث:
__________
(1) سير تو ماس الدعوة إلى الإسلام ص: 395 المرجع السابق.
) (
(2) عثمان بريما باري، جذور الحضارة الإسلامية في الغرب الإفريقي، دار الأمين ـ القاهرة، طبعة 1421 هـ ــ 2000م ص:7 ) ـ (
(1/19)
الممالك التي ساعدت في انتشار الإسلام في نيجيريا
لقد قامت إمارات و ممالك إسلامية في نيجيريا, و حملت شعار الدعوة إلى الله تعالى, ويعد هذا من آثار الإسلام على تلكم الممالك التي استطاع الإسلام أن يحدث فيها تغييرات جذرية, فبينما كانت بعض هذه الإمارات لا هم لها سوى توسيع ملكها ونفوذها, وفرض سلطانها على الشعوب, إذا بها باعتناقها الإسلام تصرف جل اهتمامها بل كله في نشر الإسلام حتى تعم الهداية الربانية الخلق أجمع, فقربوا العلماء و أحسنوا إليهم وحثوهم على الدعوة إلى الله تعالى, واستطاعوا إخضاع مجوعة من الوثنيين وإدخالهم في الإسلام. و ستناول في هذا المبحث مملكتين منها مع ذكر دورهما في المجال الدعوي, و ذلك في مطلبين: الأول في مملكة بورنو والثاني في مملكة/ إمبراطورية فلاتة.
المطلب الأول: مملكة بورنو/ كانم بورنو
التعريف بمملكة بورنو:
تقع مملكة بورنو إلى الشرق من إمارات الهوسا, وتتصل ببحيرة تشاد, وتصب أنهار بورنو في بحيرة تشاد. وتقع بلاد بورنو اليوم في أقصى الشمال الشرقي لجمهورية نيجيريا الاتحادية. و سكان بورنو من السود الذين يدعون "ساوو", ومما يروى أنهم شعب من العمالقة, جاؤوا إلى البلاد قبل القرن الثامن الميلادي, وكانوا مزارعين ينتمون إلى قبائل متعددة, عرفوا الحديد و تربية الماشية.
(1/20)
هذا, ولقد نشأت هذه المملكة و تطورت في منطقة بحيرة تشاد, وامتدت أراضيها إلى فزان (1) شمالا و إلى كانو غربا وإلى وداي شرقا, وأكبر مساحة أراضيها صحراوية. (2) و قد زار ابن بطوطة بلاد بورنو, وقال عنها: برنو وهي على مسيرة أربعين يوما من تكدا وأهلها مسلمون لهم ملك اسمه إدريس لا يظهر للناس ولا يكلمهم إلا من وراء حجاب ومن هذه البلاد يؤتى بالجواري الحسان والفتيان والثياب المجسدة ويحمل النحاس أيضا منها إلى جوجرة وبلاد المورتبين وسواه (3) كما ذكر أبو عبيد الله البكري الجغرافي الأندلسي الذي عاش في القرن الحادي عشر الميلادي أن مملكة كانم كانت في عصره تمتد حتى نهر النيجر غربا و أنها كانت جزءا من بلاد الحوصا. وقد استعان أهل كانم بالحفصيين في تونس واستطاعوا أن يفتحوا الصحراء كلها في نهاية القرن الثاني عشر الميلادي... و كان لهذه السلطنة بعد أن اتسع نفوذها على هذا النحو دور كبير قامت به في ميدان النشاط الإسلامي في منطقة تشاد والسودان الشرقي وبلاد الحوصا. (4) ... العلاقات الخارجية:
__________
(1) فزان بفتح أوله وتشديد ثانيه وآخرة نون ولاية واسعة بين الفيوم وطرابلس الغرب وهو في الإقليم الأول وعرضه إحدى وعشرون درجة قيل سميت بفزان بن حام بن نوح عليه السلام بها نخل كثير وتمر كثير ومدينتها زويلة السودان والغالب على ألوان أهلها السواد (معجم البلدان) ج 4 ص:260 باب الفاء والزاي وما يليهما. ) (
(2) التاريخ القومي للصفوف التوجيهية. محمد سالف جالو. ص:73 بتصرف ) ـ (
(3) ــ من كتاب: رحلة ابن بطوطة ج2 ص: 799 (
(4) الموسوعة الإسلامية للعالم الإسلامي,عنايات الطحاوي,ج : إفريقيا الإسلامية, ص:193 ـ( (
(1/21)
أشرنا فيما سبق وجود علاقة بين مملكة بورنو و بين المسلمين في الخارج, فدل ذلك على وجود علاقات خارجية من قبل مملكة بورنو مع غيرهم, وتظهر هذه العلاقة بشكل واضح مع كل من الدولة العثمانية الإسلامية, و دولة الأدارسة في المغرب في عهد أحمد المنصور الذهبي, مما أكسب مملكة بورنو طابع الدين, وهذا أمر ظاهر إذا نظرنا إلى الحركات الجهادية التي قامت بها ضد الوثنيين المجاورين لها, ذلك لأنه: قد عثر الأستاذ م. أ. الحاج الذي كان محاضرا بجامعة "بايروا" النيجيرية في عام 1966م على نسخة من رسالة كان قد
وجهها السلطان العثماني مراد الثالث ( المتوفى 1575م ) إلى الملك" مي إدريس ألوما" حول العلاقة التي كانت قائمة بين الدولتين. (1)
دور مملكة بورنو في نشر الإسلام في نيجيريا
__________
(1) عثمان بريما باري، جذور الحضارة الإسلامية في الغرب الإفريقي، دار الأمين ـ القاهرة، طبعة 1421 هـ ــ 2000 م ص: 87 ) ـ (
(1/22)
مملكة بورنو طبعت بطابع خدمة الدين, فملوك مملكة بورنو اشتهروا بدعم النشاط الدعوي, وهي من الممالك التي دخل إليها الإسلام عن طريق التجارة, فانتشر فيها تدريجيا وانتشرت معه اللغة العربية في هذه المملكة, ولقد كان لأولئك العرب الذين كانوا في تلك البلاد دور كبير حيث ساهموا في ترسيخ اللغة العربية كلغة للقرآن, لذا عرف حكام بورنو أساسا بحماستهم للدعوة الإسلامية, فقد أدخلوا تحسينات إدارية أساسية, وقربوا العلماء وشجعوهم على التأليف, وفتحوا المدارس. وثمة ثلاثة ملوك – من ملوك مملكة بورنو ــ ارتبطت أسماؤهم بجهود نشر الإسلام في السودان الأوسط, هم:"مي دونما " الذي عاش في القرن الثالث عشر الميلادي, و"مي علي غاجي" الذي حكم في القرن الخامس عشر الميلادي, و"مي إدريس ألوما" الذي عاش في القرن السادس عشر الميلادي. و لم يكتف الملوك الثلاثة بإبداء الاهتمام بانتشار الإسلام والحفاظ على مكانته الاجتماعية في داخل بلدانهم فحسب, بل عملوا على توطيد العلاقات الثقافية والتجارية والسياسية بين دولهم والأمم الإسلامية الأخرى الشهيرة وقتئذ, مثل مصر و مقر الخلافة العثمانية ... تونس و طرابلس الغرب(ليبيا)والعراق (1) .
المطلب الثاني: مملكة صوكوتو SOKOTO
التعريف بمملكة صوكوتو:
__________
(1) ــ المرجع السابق، ص: 86 (
(1/23)
مملكة صكوتو أو خلافة صوكوتو قامت على يد مجموعة من قبيلة فلاتة التي هاجرت من مواطنها الأصلية بفوتا توري الواقعة في منطقة نهر السنغال متوجهة الشرق منذ بداية القرن الثالث عشر الميلادي, حيث اجتازت أرجاء السودان الغربي وصولا إلى الحجاز عبر مناطق وسط إفريقيا وجنوبها وشرقها, واستقر بعضهم في مناطق الحزام السهلي الذي يشمل بلاد الهوسا في شمال نيجيريا وجمهورية النيجر وشمال الكاميرون, وذلك بحلول القرن السادس عشر الميلادي. ومؤسس هذه المملكة هو الشيخ عثمان بن فوديو الذي ولد في مكان يدعى “مارتا" في أرض جالمي بإمارة جوبير في 15 ديسمبر عام 1754م, واشتهر والده باسم "فودو" أو"فودي" التي تعني بلغة الفولاني "المتعلم" وانتقلت أسرته إلى ديجل حيث حفظ القرآن في سن مبكر, وتعلم العلوم الإسلامية واللغوية, ولقد ساعده على فهم الدين كون البيئة التي عاش فيها أسرة متدينة, وعندما بلغ مرحلة الشباب تفتح عقله وازدادت مداركه واتسعت ثقافته الدينية, واندهش لحال المسلمين في مجتمعه حيث صار المسلمون مسلمين بالاسم فقط أما أعمالهم فبعيدة عن هديه وتعاليمه, خلطوا الدين بالعادات والتقاليد الفاسدة, وابتدعوا في الدين ما لم ينزل به الله سلطانا. فبدأ الشيخ عثمان يفكر في محاربة هذه الب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

مقالات فكرية

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   موقع الدراسة التعليم العام والمدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *