الإمام الربيع مكانته ومسنده لسعيد بن مبروك القنوبي - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 10 يناير 2022

الإمام الربيع مكانته ومسنده لسعيد بن مبروك القنوبي

 





الكتاب : الإمام أفلح بن عبد الوهاب حياته وآثاره لسيف الشعيبي - ملخص
ترقيم الصفحات آلي غير موافق للمطبوع
معهد العلوم الشرعية
بحث تخرج
الإمام أفلح بن عبد الوهاب حياته وآثاره
تلخيص :إبراهيم بن حمود بن حارب البوسعيدي
كاتب البحث:سيف بن علي بن سيف الشعيبي
اسم المشرف:الشيخ أحمد مهنى مصلح
اسم المناقش:الشيخ راشد بن علي بن عبدالله الحارثي
تاريخ المناقشة(11/1423هـ)
الفصل الأول: شخصية الأمام رحمه الله
الفصل الثاني : إمامته رحمه الله
الفصل الثالث: أحوال الدولة الرستمية في عهد الإمام
الفصل الرابع : آثار الإمام أفلح
ـــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الأول: شخصية الإمام رحمه الله
هو الإمام أفلح بن عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم ثالث الأ ئمة الرستميين.
ولقد اشتهر رحمه الله بسعة العلم والشجاعة والعدل وقوة الساعد والتواضع الجم فكانت شخصيته عظيمة متفوقة في أعظم الميادين فكان مثالا للإمام العادل الذي تنتظر منه رعيته تطبيق أحكام الله وتحكيم شريعته والسير على خطى الخلفاء الراشدين وعلى نهج ابيه وجده رحمهم الله .
كما اشتهر الإمام رحمه الله بغزارة العلم ونفوذ المعرفة وقوة البصيرة ولباقة الفطنة وقد اغترف من العلوم الشيء الكثير حتى نال به منزلة سامقة بين أقرانه حيث يحكى أنه دارت عليه ثلاث حلقات واحدة تعني بعلم الكلام وأخرى بالغة وثالثة بالفقه وهو لم يبلغ الحلم.
وإلى جانب علمه الغزير كان شاعرا مجيدا صاحب قصائد تتألق في أفق السماء وكان رحمه الله مع ذلك القدر متواضعا سمحا دمث الأخلاق لين الجانب سهل العريكة، يتجول بين الزقاق ليعرف أحوال الرعية التي كلفه الله بها .
الفصل الثاني : إمامته رحمه الله
بعد وفاة أبيه الإمام عبد الوهاب رحمه الله خاف أهل الراي والشورى من المسلمين أن يحصل بتأخير نصب الإمام تفشي أمر الحركات او الثورات فبادروا من يوم وفاة أببه إلى مبايعته إذ كان مؤهلا أن يقوم بهذه المهمة الشاقة والمسؤؤلية الكبيرة
(1/1)
ولما تولى الإمام رحمه الله شمر عن ساعد الجد,، وأظهر العزيمة والخوف ما قطع به دابر المتطلعين ، واستعمل السيف في مقامه واللسان في مقامه ، واستمال القلوب بالمعروف والقول الحسن والعمل البار والعدل والإنصاف ، يقف عند نواحي الدين ويقيم الحدود ، ولا تأخذه في الله لومة لائم .
وبعد ما دانت له البلاد وانتشر الأمن ونعم الناس بالعدل والرخاء جاء إلى الإمام ابنه أبو اليقضان يستأذنه في الذهاب إلى الحج فأذن له الإمام وبينما هو يسعى في الحرم الشريف إذ أحاطت به رسل بني العباس وأخذ إلى بغداد وأودع في السجن فبلغ الإمام أفلح خبر ابنه فبقي مكسور الخاطر كئيبا لا يطيب له مقام ولا يهنأله منام إلى أن وافته المنية وذلك في سنة 258هـ
الفصل الثالث: أحوال الدولة الرستمية في عهد الإمام
(الحالة الفكرية)
يعتبر عصر الإمام افلح من أزهى عصور الدولة الرستمية،ثقافة وفكرا وذلك لسعة علم الإمام ولا شك أن توجه الرئيس الفكري يؤثر على المرؤوسين .
وقد حض الإمام رعيته على طلب العلم حين قال :
اشدد إلى العلم رحلا فوق راحلة وصل إلى العلم في الآفاق أسفارا
واصبر على دلج الأغساق معتسفا مهامه ا لأرض أحزانا وأقطارا
والطف بمن أنت منه العلم مقتبس جددله كل يوم منك إبرارا
(1/2)
ولعله من وجود المذاهب والفرق غير الإباضية التي تركز وجودها بتاهرت وبعض أحوازها قد لعبت دورا هاما في إثراء الحركة الفكرية ولعل التجارة من العوامل التي جذبت مختلف الأجناس والمذاهب فوجد فيها الصفرية الخوارج والواصلية من المعتزلة والحنفية من أهل العراق المعروفين بالرأي والقياس والمالكية المؤكدين على السنة والأثر وقد أطلق على تاهرت في ذلك العصر عراق المغرب أو العراق الصغير . ولقد فتح الرستميون المجال واسعا أمام الحركة الفكرية فلم يضايقوا أحد ولا طردووا مخالفا بل من أتى حلق الإباضية من غيرهم قربوه وناظروه ألطف مناظرة وكذلك من أتى من الإباضية على حلق غيرهم كان سبيله كذلك ، فكثر في هذا العصر العلماء الأعلام الذين حملوا مشعل الهداية .
(الحالة الإقتصادية)
يقول الدكتور إبراهيم بحاز:"ولعل أزهى عصور الدولة الرستمية وأوفرها أسبابا للرقي هو عصر الإمام الثالث أفلح بن عبد الوهاب ".
فقد توسعت أنشطت التجارة والصناعة وكثرت الغلات والأراضي الخصبة كما كان لموقع الدولة الرستمية عامة وعاصمتها خاصة الأثر الكبير في الإزدهار الإقتصادي فقد كانت حلقة الوصل بين تجارة الشرق والأندلس ويفد إليها التجار من افريقيا والأندلس ويتبادلون السلع وينشطون التجارة .
كما كان للرستميين عملتهم التي كانوا يتعاملون بها وأنهم بأنفسهم صكوا هذه العملة.
وقد عرف المجتمع الرستمي كل أسباب الإزدهار وهي نتيجة حتمية لازدهار الصناعة والتجارة ولا أدل على ذلك من مسايرة الإمام أفلح نفسه لذلك الذوق العام الموجود بالمجتمع ، حيث ابتنى لنفسه قصورا ، واتخذ حجابا وحشما ،واحتاط لنفسه بأخذه بابا من حديد.
(الحالة السياسية )
إن الاحوال السياسية الداخلة للدولة لم تشهد أي توتر فقد نعم الناس بالأمن والاستقرار السياسي مما أدى ازدهار الدولة ازدهارا منقطع النظير .
(1/3)
أما عن الأحوال السياسية الخارجية للدولة الرستمية فلم تشهد هي الأخرى مناوشات. وعموما فإن العلاقات السياسية للدولة الرستمية مع جيرانها يمكن أن نقسمها إلى قسمين :
1- القسم الأول : العلاقات العدائية :- فالدولة كانت على عداء مع الأغالبة ، فالإمام أفلح الذي اشتهر بالدهاء والسياسة درج على تحريض أتباعه من البدو الاباضية المقيمين ببلاد الجريد لإثارة القلاقل في دولة الأغالبة.
وعموما فإن العلاقة بين تاهرت والقيروان لم تتعد الخلاف المذهبي إذ لم تكن هناك مناوشات دارت بين الطرفين ن وهذا نتاج السياسة التي انتهجها الإمام أفلح مع جيرانه.
2- القسم الثاني : العلاقات الودية :- حيث كانت بين تاهرت وقرطبة
الفصل الرابع: آثار الإمام أفاح بن عبد الوهاب
1- له مرويات في الحديث حيث إنه بلغ عددها واحد وعشرون رواية.
2- له أجوبة فقهية تدور في شتى أبواب الفقه.
3- له رسائل تميزت بالموعظة البالغة والنصيحة وكانت معطم رسائله إلى عماله إما تنبيها أو ردا على استفسار.
4- الشعر:لقد بلغ مبلغا عظيما في معرفته بأسرار اللغة وبديعها حتى انه نظم الشعر ولم يصلنا من شعره سوى قصيدته الرئية في تحريض الطلبة عللى العلم حيث يقول في مطلعها :
العلم أبقى لأهل العلم آثارا يريك أشخاصه روحا وأبكارا
حي وإن مات ذو علم وذو ورع ما مات حتى قضى من ذاك أوطارا
وذو حياة على جهل ومنقصة كميت قد ثوى في الرمس إعصارا
وكما نرى بأنه قد امتازت قصيدته بسهولة الألفاظ والأسلوب .
الخاتمة:
بعد التطواف مع هذه الشخصية توصل الباحث إلى هذه النتائج :
1- تميز الإمام أفلح بشخصية فذة وذا تواضع جم .
2- كانت مبايعته عام (208هـ) ووفاته(258هـ)ومدة خلافته خمسون عاما .
3- امتاز عهده بالتقدم الثقافي وكثرة العلماء كما امتاز بالتطور الإقتصادي والإستقرار السياسي .
4- قلة آثار الإمام لانشغاله بالسياسة
هذا والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
(1/4)
تلخيص :إبراهيم بن حمود بن حارب البوسعيدي
(1/5)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

مقالات فكرية

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   موقع الدراسة التعليم العام والمدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *