أس باب النهوض بالأمة لأحمد الخليلي - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

أس باب النهوض بالأمة لأحمد الخليلي

 





الكتاب : أريد البحث في أصول الدين مزيدة غير منقحة لمصطفى شريفي
ترقيم الصفحات آلي غير موافق للمطبوع
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله
أريد البحث في أصول الدين
ولكن ما هي المصادر ؟؟!
تأليف: مصطفى بن محمَّد شريفي
معهد الحياة
ملاحظة:
- لا يسمح بنشر هذه الدروس إلا في نطاق ضيق بين الطلبة والأساتذة. والله شهيد.
- من استفاد منها فليكن أمينا. والله حسبنا ونعم الوكيل.
- من وجد فيها أي خطأ مهما كان فالرجاء إبلاغنا به، على العنوان الآتي: mucherifi@yahoo.fr
سلسلة مصادر ومراجع البحث
رقم (
أريد البحث في أصول الدين
ولكن ما هي المصادر ؟؟!
إعداد
مصطفى بن محَمَّد شريفي
معهد الحياة - القرارة - 1427هـ / 2006م
F
مقدمة
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله محمَّد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. وبعد:
تبعًا لسلسلة مصادر ومراجع البحث لطلبة قسم التخصص في الشريعة الإسلامية، بمعهد الحياة، والتي تضمنت ما يأتي:
- مراجع في مناهج البحث العلمي.
- مصادر ومراجع في العقيدة وعلم الكلام والفلسفة الإسلاميَّة.
- قائمة المصادر والمراجع الموجودة في قرص «المكتبة الألفية للسنة النَّبَوِيَّة».
- قائمة المصادر والمراجع الموجودة في قرص «موسوعة الحديث الشريف- الكتب التسعة».
- قائمة المصادر والمراجع الموجودة في قرص «مكتبة العقائد والملل».
- قائمة المصادر والمراجع الموجودة في قرص «جامع الفقه الإسلامي».
- قائمة المصادر والمراجع الموجودة في قرص «مكتبة السيرة النبَوِية».
- قائمة المصادر والمراجع الموجودة في قرص «مكتبة التفسير وعلوم القرآن».
فإنَّه يسرُّنا أن نقدِّم هذه المرَّة قائمة أكثر تخصُّصا في العقيدة، اخترنا لها العنوان الآتي:
«أريد البحث في أصول الدين ولكن ما هي المصادر؟؟!»...
(1/1)
هذا هو أوَّل سؤال يطرحه الطالب الباحث على أستاذه، وقد يحاول الأستاذ إفادة تلميذه ببعض المصادر، إلا أنه من الصعب أن يفيه بالكمِّ المناسب من المصادر والمراجع، وبخاصَّة في المرحلة الجامعيَّة.
وقد أحسست بضرورة إيجاد الجواب الشافي لهذا السؤال كلَّما طُرح؛ من هنا جاءت فكرة إعداد القائمة التي بين يديك.
وقد تردَّدت كثيرا قبل الإقدام على هذا العمل؛ نظرًا لعدَّة اعتبارات، منها:
- أنَّ وصول الطالب إلى مبتغاه بسهولة يُفقده حلاوة الاكتشاف، علما أنَّ المعلومات التي يُتحصَّل عليها بعد عناء وطول بحث تكون ألذَّ وأحلى، وأرسخ في الذهن!! وقد ثبت ذلك بالتجربة والممارسة.
- أنَّ الباحث الذي تحيله على المصدر والصفحة مباشرة فإنَّك تضيِّق من أُفُقِهِ، بحيث لا يفتح الكتاب إلا في الصفحة المحال عليها، ممَّا يجعله محدود المعارف، قليل الاطِّلاع، كالإنسان الآلي الذي لا يحسن إلاَّ عملا واحدا لا يتجاوزه!. بخلاف ما إذا تصفَّح الكتاب، واطَّلع على فهرسه، وعلى مقدِّمته وبعض مباحثه، قد يكتشف معلومات جديدة، وقد تطرح في نفسه إشكالات لم يتنبَّه إليها، وقد يعثر في طريقه على كنوز معلومات لم يقصد إليها...
بناء على هذه الاعتبارات، فقد كدتُ أُحجم عن مرادي، ولكنِّي عدت إلى الإقدام بعد الإحجام لعدَّة أمور:
- أنَّ الطالب اليوم يريد الوصول إلى المعلومة بأقرب الطرق، وأيسر السبل؛ فنجده يلجأ إلى المراجع غير الأساسيَّة، من الإنترنت، وبعض الأقراص المدمجة التي تعطيه المعلومات في بضع ثوان، وقد يصل إلى بضاعة مزجاة، لأنه لم يطلع على المصادر الأمَّهات.
- أنَّ عامل الزمن له أهميته الكبرى في حياة الإنسان ـ المعاصر بصفة خاصَّة ـ فبقدر ما نوفِّر من وقت بقدر ما نقتصد من طاقة، ونربح من إنتاج.
(1/2)
- أنَّ الدول الغربيَّة استطاعت تحبيب العلم إلى الطلبة، بتيسير العلوم، وتنويع الوسائل، وتحسين أساليب العرض، ووو... الأمر الذي نفتقده في كثير من مؤسَّساتنا التعليميَّة. فهلاَّ بدأنا نحن كذلك على الأقلِّ خطوة واحدة نحو هذا التيسير؟!.
- أنَّ طريقة الإحالة على المصادر بصفحاتها في موضوع محدَّد، هي طريقة المعاجم ودوائر المعارف، فلم أخرج في هذه القائمة عن هذا المنحى.
- أنَّني أتصوَّر أنَّ هذه القائمة ستفيد - بإذن الله - الطالب المبتدي، ولا يستغني عنها الباحث المنتهي(!). ولا أخفي أنَّني كنت أوَّل مستفيد من هذه القائمة ـ قبل نشرها ـ لإعداد مقرَّرات الدروس.
وقد قسمت موضوعات أصول الدين إلى محاور، وفق المنهج الدراسي المعتمد في معهد الحياة، في المستويين الثانوي والجامعي.
وأمَّا ترتيب المصادر فكان زمنيًّا عموما، وفي بعض الأحيان تكون الأولويَّة للمصدر الذي أسهب في الموضوع، ولو كان متأخِّرا زمنيًّا.
هذا ، وقد أنجزت العمل على عجل، فلم ألتزم بمنهج موحَّد في عرض المعلومات، وبخاصة في تفاصيل الموضوعات العقدية، فأحيانا قد تكون التفاصيل دقيقة، وأحيانا قد تكون الموضوعات واسعة، وهذا وفق ما توفَّر لديَّ من معلومات وإمكانيَّات. كما أنَّ كثيرا من المصادر كنت أودُّ الاطلاع عليها، ولكن «ما كلُّ ما يتمنَّى المرء يدركه». وحسبي أنِّي قد بدأتُ، ولعلَّ الله يمنُّ عليَّ - أو على غيري - بتدارك الخلل، وإكمال النقص.
والله نسأل القبول والثواب، وهو الموفق للصواب.
مصطفى بن محمَّد شريفي
معهد الحياة - القرارة
الجمعة 20 رمضان 1427هـ / 13 أكتوبر 2006 م
موضوعات أصول الدين ومصادرها
مُقَدِّمَة حول علم أصول الدين:
الجناوني أبو زكرياء: الوضع، (أركان التوحيد، ص12-13).
الإيجي عضد الدين: المواقف.
الغزالي: الاقتصاد في الاعتقاد، (الخوض في هذا العلم مهم)؛ (أنه في حق البعض ليس بمهم)؛ ()
(1/3)
الثميني عبد العزيز: النور (شرح نونية أبي نصر)، (وجوب علم التوحيد وما لا يسع جهله، ص35-57).
الثميني عبد العزيز: معالم الدين.
السالمي نور الدين: مشارق أنوار العقول، 26-32.
البوطي: كبرى اليقينيَّات الكونيَّة، (حاجة الإنسان إلى العقيدة الصحيحة، وموقعها من مجموع البنية الإسلاميَّة، ص64-74).
أحمد الكندي، وعاشور كسكاس: العقيدة (1)، (منهج القرآن في عرض العقيدة، ص41)؛ (موقف البشرية من الإيمان، ص49)؛ (الأسئلة الكبرى الملحة في نفس الإنسان، ص59)؛ (خصائص العقيدة الإسلاميَّة: الربانية والتوازن والواقعية، ص189-213)؛ (روح العقيدة الإسلاميَّة: الإخلاص والتوكُّل والخوف والرجاء، ص215-234)؛ (آثار العقيدة الإسلاميَّة: التحرر والعزة والتكافل، ص237-257).
محَمَّد قطب: منهج علم التوحيد، (خصائص العقيدة الإسلاميَّة وأثرها في الحياة الإنسانية، 3/209-224).
أحمد محمود صبحي: في علم الكلام، (علم الكلام: تعريفاته، موضوعه، سبب تسميته، 15)؛ (عوامل نشأة علم الكلام، 30).
عامر النجار: علم الكلام عرض ونقد.
عبد الرحمن الزنيدي: مناهج البحث في العقيدة الإسلامية.
عبد الجبار الرفاعي: الاجتهاد الكلامي.
علي الشابي: مباحث في علم الكلام والفلسفة.
نظرية المعرفة:
عمروس بن فتح: أصول الدينونة الصافية، (ما يسع جهله وما لا يسع، ص79-84).
أبو الحواري، محَمَّد بن الحواري: جامع أبي الحواري، (العلم والفتيا في الجزء الأول).
الجناوني أبو زكرياء: الوضع، (مصادر المعرفة، ص5-8)؛ (ما يسع جهله وما لا يسع، 30-31، 36-37).
الكندي، أبو بكر أحمد بن عبد الله النزواني: المصنَّف، (المجلَّد الأَوَّل/ الجزء الأَوَّل منه في العلم والفتيا والتقليد).
الشهرستاني: نهاية الإقدام في علم الكلام، (في التحسين والتقبيح).
أبو عمَّار عبد الكافي: الموجز، (باب في النظر، 2/9-12)؛ (القول في حجة الله على الخلق، 2/137-173).
(1/4)
عمرو بن جميع، والشماخي والتلاتي: مقدمة التوحيد وشروحها، (النسيان والشك، ص30-32)؛ (من قواعد الإسلام: العلم، ص34-35)؛ (الجهل، ص37-38)؛ (حدُّ الدين ثلاثة: معرفة ما لا يسع جهله، وفعل ما لا يسع تركه، وترك ما لا يسع فعله، ص49).
الباقلاني: الإنصاف، (مسائل النظر والاستدلال).
الجيطالي إسماعيل: قواعد الإسلام، (في معرفة الله عزَّ وجلَّ وما لا يسع جهله كلَّ مكلَّف، 1/26-128)؛ (من قواعد الدين الأربعة: العلم، 1/295-315)؛ (معرفة ما لا يسع جهله طرفة عين: 1/295)؛ (ما لا يسع جهله إلى الورود: 296)؛ (ما يسع جهله أبدا: 298...).
الجيطالي إسماعيل: قناطر الخيرات، (في بيان فضل العقل وشرفه وحقيقته وأقسامه، 1/28)؛ (في الكلام على العقل المكتسب والعقل الغريزي، 1/44)؛ (ذكر الاختلاف في تفاوت العقل، 1/48)؛ (بيان فضل العلم، 1/55)؛ (فضل التعلم والتعليم، 1/77)؛ (فرض العين [من العلم]، 1/97)؛ (في العلم الذي هو فرض كفاية، 1/105)؛ (بيان حد الفقه والكلام في علم الدين وطريق الآخرة وحد الكلام والفلسفة، 1/115)؛ (في طرق العلم وتقاسيمه قسمة أخرى، 1/127)؛ (في آداب المتعلم والمعلم، 1/131)؛ (في آفات العلم والعلماء السوء، 1/185)؛ (في العلامات المميزة بين علماء الدنيا والآخرة، 1/207)؛ (في بيان العلم المذموم وأسماء العلم المحمود، 1/251)؛ (في التقليد وحكمه، 1/332-333).
خميس الرستاقي: منهج الطالبين، (في العلم وصنوفه والحث عليه، وفضله وأصناف العلماء، 1/18-62)؛ (العقل والقلب والفؤاد، 1/63-74)؛ (في قيام الحجة، 1/105-107)؛ (في لزوم العلم بالواجبات والسؤال، 1/180-183)؛ (في المحكم والمتشابه من القرآن، 1/234-239)؛ (فيما يسع جهله وما لا يسع جهله، 1/526-565)؛ (خاطر النفس، 610-614)؛ (في السؤال ووجوبه، 2/54-66).
(1/5)
الثميني عبد العزيز: النور (شرح نونية أبي نصر)، (ما يجب معرفته أول التكليف: أركان الإيمان، وأمر الله ونهيه، ص35-57)؛ (ما لا يسع جهله طرفة عين، ص165-167)؛ (مسائل مختلفة متعلقة بما يسع جهله وما لا يسع، ص167-186)؛ (العقل والتحسين والتقبيح، ص220-230).
القطب اطفيَّش: شرح عقيدة التوحيد (1) ، (قيام الحجة، ص132)؛ (من القواعد الأربعة: العلم، ص144-146)؛ (ما لا يسع جهله وفعله أو تركه، ص474).
القطب اطفيَّش: شامل الأصل والفرع، (في العلم وفضله والعقل، 1/2-8)؛ (فيما يسع وما لا يسع، 1/20-22)؛ (في المحكم والمتشابه، ص48-51).
القطب اطفيَّش: الذهب الخالص، (ما يسع جهله وما لا يسع، ص5)؛ (ما يجب معرفته من أفراد التوحيد، ص22-25)؛ (مما تجب معرفته: أحكام الموحد، وجوب طاعة الله، المن، الخوف والرجاء، 28-31)؛ (من قواعد الدين الأربعة: العلم، ص72-75)؛ (أركان الدين: الاستسلام والرضا والتوكل والتفويض، ص78-80).
السالمي نور الدين: مشارق أنوار العقول، (الباب الأَوَّل في أقسام العلم وأحكامه، ص37)؛ (الباب الثاني في السؤال، ص58)؛ (الباب الثالث في الاجتهاد والفتوى، ص70)؛ (الباب الرابع في أقسام الجهل، وفيما يسع جهله وما لا يسع، ص92)؛ (خاتمة في بيان قيام الحجة فيما يسع جهله من الدين، ص126)؛ (في المحكم والمتشابه، ص247).
السالمي نور الدين: بهجة الأنوار، (الباب الأَوَّل في أقسام العلم وأحكامه، ص14)؛ (الباب الثاني في السؤال، ص22)؛ (الباب الثالث في الاجتهاد والفتوى، ص30)؛ (الباب الرابع في أقسام الجهل، وفيما يسع جهله وما لا يسع، ص46)؛ (خاتمة في بيان قيام الحجة فيما يسع جهله من الدين، ص62).
__________
(1) ... لتفصيل المسائل العقدية ينظر الفهرس الذي أثبته المحقق للمسائل العقدية والكلامية، ص632-643.
(1/6)
علي يحيى معمَّر: سمر أسرة مسلمة، (قيام الحجة بالسماع، ص47)؛ (ما يسع جهله وما لا يسع، ص132-147)؛ (مما يجب معرفته: الطاعة والمعصية والمن والدلائل والخوف والرجاء، ص155-163).
البوطي: كبرى اليقينيَّات الكونيَّة، (المنهج العلمي للبحث عند علماء المسلمين وغيرهم، ص31-47).
محَمَّد قطب: منهج علم التوحيد، (طريقة القرآن في إثبات الإيمان، 1/18-103).
أحمد مصلح وآخرون: هذه مبادئنا، (التأويل، ص113-130).
وينتن مصطفى: آراء الشيخ اطفيَّش العقديَّة، (2- منهج الاستدلال عند الشيخ اطفيَّش، ص84)؛ (ا- الاستدلال بالقرآن والسنَّة، ص84)؛ (ب- العقل والتأويل، ص88).
أحمد الكندي، وعاشور كسكاس: العقيدة (1)، (طرق الإيمان: الإدراك العقلي، النظر العقلي، الوحي، ص21-38).
فرحات الجعبيري، وعاشور بن يوسف [كسكاس]: العقيدة (2)، (المحكم والمتشابه، 69-78).
سعيد بن مبروك القنوبي: السيف الحادُّ في الردِّ على من أخذ بحديث الآحاد في مسائل الاعتقاد.
ابن ادريسو مصطفى: الفكر العقدي، (جملة التوحيد وما يسع جهله وما لا يسع جهله، ص271-273)؛ (حجة الله على خلقه، ص274-276).
مصطلحات ومفاهيم:
الجناوني أبو زكرياء: الوضع، (قوائم الدين وأركانه ومسالكه ومجاريه، وحدوده وأفرازه وأحرازه، ص28-30)؛ (التكليف، ص31-32)؛ (الخوف والرجاء، ص34)؛ (المن والدلائل، ص35).
الباقلاني: الإنصاف، (مفهومه الإيمان)؛ (علاقة الإيمان بالإسلام).
(1/7)
عمرو بن جميع، والشماخي والتلاتي: مقدمة التوحيد وشروحها، (الدين، ص21-23)؛ (جملة التوحيد، ص23-25)؛ (حكم من أتى بجملة التوحيد، ص33-34)؛ (معرفة الأقاويل العشرة وحكم الجهل والشك فيها، ص26-31)؛ (قواعد الإسلام أربعة: العلم والعمل والنية والورع، ص34-35)؛ (أركان الإسلام أربعة: الاستسلام والرضى والتوكل والتفويض، ص36-37)؛ (قواعد الكفر أربعة: الجهل والحمية والكبر والحسد، ص37-38)؛ (أركان الكفر أربعة: الرغبة والرهبة والشهوة والغضب، ص39-40)؛ (أسهم الإسلام ثمانية وغيرها: الصلاة والصوم والزكاة...الخ، ص40-43)؛ (كمال الدين ثلاثة: التنزيل والسنة والرأي، ص43-47)؛ (فرز الدين ثلاثة: المقرُّ الموفِّي والمقر المنافق، والجاحد، ص47-48)؛ (حرز الدين ثلاثة: الولاية والبراءة والوقوف، ص48-49)؛ (حدُّ الدين ثلاثة: معرفة ما لا يسع جهله، وفعل ما لا يسع تركه، وترك ما لا يسع فعله، ص49)؛ (مسالك الدين أربعة: الظهور والدفاع والشراء والكتمان، ص50-55)؛ (الواجبات الست: معرفة الكلفة، والأمر، والنهي، ومعرفة الله، والرسول، والمن والدلائل، والخوف والرجاء، والولاية والعداوة، ص55-58).
الجيطالي إسماعيل: قواعد الإسلام، (في الجمل الثلاثة التي يدعو إليها رسول الله * ، 1/35-53)؛ (في معرفة الأمر والنهي والمن والدلائل والخوف والرجاء، 114-128)؛ (قواعد الدين الأربعة: العلم والعمل والنية والورع، 1/287-329)؛ (أركان الدين الأربعة: الاستسلام والرضى والتوكل والتفويض، 1/330-341).
الجيطالي إسماعيل: قناطر الخيرات، (في شرح بعض أسماء الشريعة: التوحيد، 1/331)؛ (حقيقة التوحيد وأقسامه، 1/334-337)؛ (حقيقة الإيمان، 1/337-358)؛ (الإسلام: حقيقته وعلاقته بالإيمان والدين، 1/358-367)؛ (في معنى الكفر بوجهيه، 1/367-369)؛ (النفاق، 1/369-373)؛ (الشرك، 1/373-375).
(1/8)
خميس الرستاقي: منهج الطالبين، (في الإيمان والإسلام واليقين وصفة ذلك، 1/566-576)؛ (في الشرك والكفر والنفاق وصفة ذلك، 1/577-585)؛ (في تهذيب النفس وتقويمها على محجة الدين، 2/258-274)؛ (في خواطر النفس ووساوس الشيطان ودلالة النفس على طريق الاستقامة، 2/275-300)؛ (في صنوف أعمال القلب، 2/301-319)؛ (فيما تستقيم به العبادة: الخوف والرجاء، 2/320-328)؛ (في إخلاص العمل وتصفيته ووجوب الشكر، 2/329-340)؛ (في فضائل الذكر والفكر والدعاء والرجاء وحسن الظن بالله، 2/377-402)؛ (في ذكر الدنيا والآخرة وتبيين حالهما، 2/411-417)، (فيما يجوز من التقية ومناديح الكلام، 2/491-497).
الثميني عبد العزيز: النور (شرح نونية أبي نصر)، (جملة التوحيد، ص39-43)؛ (الخوف والرجاء، 348-354)؛ (قواعد الدين الأربعة: العلم والعمل والنية والورع، ص379-389)؛ (فخاخ إبليس الثلاثة: الدماء والأموال والفروج، ص389-399).
(1/9)
القطب اطفيَّش: شرح عقيدة التوحيد، (تعريف الدين، ص86، 163-165)؛ (أصل الدين هو التوحيد، ص86-113)؛ (جملة التوحيد، ص90-98)؛ (معرفة الأقاويل العشرة وحكم الجهل والشك فيها، ص137-142)؛ (قواعد الإسلام أربعة: العلم والعمل والنية والورع، ص143-149)؛ (أركان الإسلام أربعة: الاستسلام والرضى والتوكل والتفويض، ص149-151)؛ (قواعد الكفر أربعة: الجهل والحمية والكبر والحسد، ص152-154)؛ (أركان الكفر أربعة: الرغبة والرهبة والشهوة والغضب، ص155-157)؛ (أسهم الإسلام ثمانية وغيرها: الصلاة والصوم والزكاة...الخ، ص158-162)؛ (كمال الدين ثلاثة: التنزيل والسنة والرأي، ص163-167)؛ (فرز الدين ثلاثة: المقرُّ الموفِّي والمقر المنافق، والجاحد، ص187-189)؛ (حرز الدين ثلاثة: الولاية والبراءة والوقوف، ص190-192)؛ (حدُّ الدين ثلاثة: معرفة ما لا يسع جهله، وفعل ما لا يسع تركه، وترك ما لا يسع فعله، ص193-194)؛ (مسالك الدين أربعة: الظهور والدفاع والشراء والكتمان ومعلومات تاريخية، ص195-240)؛ (الواجبات الست: معرفة الكلفة، والأمر، والنهي، ومعرفة الله، والرسول، والمن والدلائل، والخوف والرجاء، والولاية والعداوة، ص241-246).
القطب اطفيَّش: شامل الأصل والفرع، (في الإيمان والإسلام واليقين والكفر والشرك، 1/23-26).
القطب اطفيَّش: الذهب الخالص، (قواعد الدين: العلم والعمل والنية والورع، ص72-78)؛ (أركان الدين: الاستسلام والرضا والتوكل والتفويض، ص78-80).
السالمي نور الدين: مشارق أنوار العقول، (في لزوم الجملة وَكَيفِية قيام الحجَّة بها، ص130).
السالمي نور الدين: بهجة الأنوار، (في لزوم الجملة وَكَيفِية قيام الحجَّة بها، ص65).
علي يحيى معمَّر: سمر أسرة مسلمة، (جملة التوحيد وما يترتب عنها، ص45-52)؛ (تحديد عدة مصطلحات، 189-193).
وينتن مصطفى: آراء الشيخ اطفيَّش العقديَّة، (التوحيد وما يجب فيه ، ص 107-112).
(1/10)
أحمد الكندي، وعاشور كسكاس: العقيدة (1)، (الدين، ص9)؛ (العقيدة، ص11)؛ (التوحيد، ص13)؛ (الإيمان، ص15)؛ (الإسلام، ص17)؛ (الجملة وتفسيرها، ص75)؛ (الإقرار بالجملة والحدث فيها، ص87)؛ (ما لا يسع جهله وما يسع، ص99).
أحمد مصلح وآخرون: هذه مبادئنا، (التقية، ص205-206).
عدُّون جهلان: الفكر السياسي عند الإِبَاضِيَّة، (مفهوم الإيمان والإسلام والدين، ص66-68).
الإلهيات: وجود الله تعالى. صفاته وأقسامها. الألفاظ الموهمة للتشبيه. رؤية الله تعالى.
الجناوني أبو زكرياء: الوضع، (وجود الله تعالى، ص5)؛ (صفاته، 8-12).
الباقلاني: الإنصاف، (العالم محدث)؛ (وحدانية الصانع)؛ (صفات الله الذاتية: الحياة والقدرة والعلم والسمع والبصر والإرادة)؛ (ما يجوز في حقه تعالى وما لا يجوز).
الشهرستاني: نهاية الإقدام في علم الكلام، (الاستدلال بالحدوث على وجوب وجود الله تعالى)؛ (الرد على المعتزلة في مسألة خلق الأفعال)؛ (القاعدة الثالثة في التوحيد)؛ (القاعدة الرابعة في إبطال التشبيه)؛ (القاعدة الخامسة في إبطال مذهب التعطيل وبيان وجوه التعطيل)؛ (القاعدة السادسة في الأحوال في حق الله تعالى)؛ (الثامنة والتاسعة في إثبات العلم بأحكام الصفات وزيادتها)؛ (في الصفات الذاتية، والرؤية...).
أبو عمَّار عبد الكافي: الموجز، (الرد على الدهريِّين والمنجمين والسفسطائية والثنوية والملحدين، 1/225-235، 257-297)؛ (الرد على المشبِّهة، 1/351-428)؛ (القول في صفات الله سبحانه وتعالى، 1/429-436)؛ (في أسماء الله وصفاته هل هي محدثة أم لا؟، 2/180-193)؛ (عودة إلى مناقضة الأسماء، 2/193-195)؛ (ولاية الله وعداوته، 2/195-205).
عمرو بن جميع، والشماخي والتلاتي: مقدمة التوحيد وشروحها، (تعريف اسم "الله"، ص12-15)؛ (معرفة الله، ص114-115).
(1/11)
الجيطالي إسماعيل: قواعد الإسلام، (في الاستدلال على أنَّ معرفة الله عزَّ وجلَّ أولى وأوكد من سائر المفروضات، 1/26-34)؛ (في ما يجب العبد أن يعتقده في الله وجوبا وإثباتا، 1/35-38)؛ (في ما يجب العبد أن يعتقده في الله نفيا واستحالة، 1/39-44)؛ (التوحيد، 1/99-100).
الجيطالي إسماعيل: قناطر الخيرات، (وجود الله وصفاته الكمالية، منها في الحلول في الزمان والمكان، ونفي الرؤية، ومعنى الاستواء، وصفات الذات، وعلاقة الصفات بالذات، وأفعاله تعالى، 1/287-311).
خميس الرستاقي: منهج الطالبين، (أسماء الله وصفاته، 1/205-218)؛ (في التوحيد والدلالة على معرفة الله عزَّ وجلَّ، 1/312-349)؛ (في أسماء الله تعالى وتفسيرها، 1/350-382)؛ (في قول لا إله إلا الله، 1/383-391)؛ (في نفي التشبيه عن الله عزَّ وجلَّ، 1/392-397)؛ (في النفس والوجه والعين واليد...، 1/398-408)؛ (في النظر والرؤية والكلام، 1/409-419)؛ (علم الله، 1/489-494)؛ (في النزول والمجيء والقيام والاستواء والنور، 1/503-513)؛ (فيما يجوز أن يقال من الكلام [في حق الله تعالى] والدعاء، 1/586-606).
الثميني عبد العزيز: النور (شرح نونية أبي نصر)، (وجود الله، وتنزهه عن الزمان والمكان وعن رؤيته وعن كل صفات النقص، ص65-88)؛ (تأويل ما يوهم التشبيه، ص73-78، 86-88)؛ (نفي الرؤية، ص78-81)؛ (الاستواء، ص88-92)؛ (الأسئلة الممنوعة في حق الله تعالى، ص96-103)؛ (صفات الله تعالى وأسماؤه وعلاقتها بالذات، ص104-123).
مصطفى صبري: موقف العقل والعلم والعالم من رَبِّ العالمين (4 أجزاء. وهو مهم في الموضوع)
القطب اطفيَّش: شرح عقيدة التوحيد، (نفي التجسيم وإثبات الخلق، ص539-540)؛ (الرد على من قال بخلق الأسماء، ص564-566).
القطب اطفيَّش: شامل الأصل والفرع، (في الجائز من الكلام في حق الله تعالى والدعاء، 1/27-33).
القطب اطفيَّش: الذهب الخالص، (معرفة الله تعالى وصفاته، ص7-8).
(1/12)
السالمي نور الدين: مشارق أنوار العقول، (الباب الثاني من الركن الثاني في التوحيد، ص149)؛ (الفصل الأَوَّل في نفي الأضداد والأنداد والأشباه عن الله تَعَالىَ، ص149)؛ (الفصل الثاني في البراهين العقلية على نفي الأشباه والشركاء عن المولى جل وعلا، ص163)؛ (الفصل الثالث في الصفات، ص169)؛ (فصل في الألفاظ الممتنع بها السؤال عن المولى جَلَّ وَعَلاَ، ص64)؛ (الفصل الرابع في نفي الرؤية، ص186)؛ (الخاتمة في تفسير ألفاظ تعلَّقت بها المشبهة من كِتَاب الله عَزَّ وَجَلَّ، ص207).
السالمي نور الدين: بهجة الأنوار، (الباب الثاني من الركن الثاني في التوحيد، ص74)؛ (فصل في الألفاظ الممتنع بها السؤال عن المولى جَلَّ وَعَلاَ، ص26)؛ (الفصل الأَوَّل في نفي الأضداد والأنداد والأشباه عن الله تَعَالىَ، ص74)؛ (الفصل الثاني في البراهين، ص81)؛ (الفصل الثالث في الصفات، ص84)؛ (الفصل الرابع في الرؤية، ص89)؛ (الخاتمة في تفسير ألفاظ تعلَّقت بها المشبهة من كِتَاب الله عَزَّ وَجَلَّ، ص93).
علي يحيى معمَّر: سمر أسرة مسلمة، (الإيمان بالله بطريق العقل، ص21-23)؛ (معرفة الله تعالى وما يجب وما يجوز وما يستحيل في حقِّ الله تعالى، ص25-44).
الجعبيري: البعد الحضاري، (وجود الله تعالى، ص191-201)؛ (ذات الله تعالى، ص202-211)؛ (أسماء الله تعالى، ص211-227)؛ (صفات الله تعالى، ص227-248)؛ (ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حق الله تعالى، ص250-263)؛ (الإباضية والمتشابه [الألفاظ الموهمة للتجسيم]، ص271-292)؛ (استحالة الرؤية، ص298-338).
(1/13)
وينتن مصطفى: آراء الشيخ اطفيَّش العقديَّة، (التوحيد، ص 101)؛ (أَدِلَّة وجود الله تعالى ووحدانيَّته ، ص102-107)؛ (الأسماء الحسنى ، ص 112-118)؛ (الإيمان بالصفات ، ص 119-126)؛ (علاقة الصفات بالذات ، ص 126-130)؛ (ما يجب في الإيمان بالصفات ، ص 155)؛ (معاني الألفاظ الموهمة للتشبيه، ص 130-132)؛ (استحالة الرؤية ، ص 132-154).
أحمد الكندي، وعاشور كسكاس: العقيدة (1)، (الإيمان بالله تعالى، ص109).
فرحات الجعبيري، وعاشور بن يوسف [كسكاس]: العقيدة (2)، (الأسماء والصفات، ص25-60)؛ (الألفاظ التي يستحيل أن يُسأل بها عن الله تعالى، ص61-68)؛ (المحكم والمتشابه [أي الألفاظ المهمة للتشبيه]، 69-78)؛ (تنزيه الله عن الإدراك بالحواس، 79-84)؛ (نفي الرؤية، 85-92).
الخليلي: الحق الدامغ (مبحث رؤية الله عزَّ وجلَّ).
أحمد مصلح وآخرون: هذه مبادئنا، (صفات الله تعالى والتأويل، ص103-130)؛ (نفي الرؤية، ص133-148).
عدُّون جهلان: الفكر السياسي عند الإِبَاضِيَّة، (نفي الرؤية، ص68-69).
محمَّد ناصر: الأصول العقدية للناشئة المحمدية، (التوحيد، ص8)؛ (نفي الرؤية، ص94).
ابن ادريسو مصطفى: الفكر العقدي، (وجود الله وتوحيده، ص265-270)؛ (الإيمان بأسماء الله الحسنى، ص277-284)؛ (الإيمان بصفات الله تعالى، ص284-291)؛ (تأويل صفات الله، والحكم عَلَى المخالفين في التأويل، ص291-300)؛ (مسألة رؤية الله تعالى، 300-306).
البوطي: كبرى اليقينيَّات الكونيَّة، (وجود الله عزَّ وجلَّ وأدلته، ص77-107).
الغزالي: عقيدة المسلم، (إثبات وجود الله، وصفاته، ص14-94).
الشعراوي: عقيدة المؤمن، (وجود الله ووحدانيَّته وصفاته، ص3-146).
الشعراوي: الأَدِلَّة المَادِّيَّة عَلَى وجود الله.
الزنداني عبد المجيد عزيز: كِتَاب توحيد الخالق، الجزء الأَوَّل (دلائل قدرة الله تعالى).
(1/14)
العرجاوي عبد المجيد: البراهين العِلمِيَّة عَلَى صِحَّة العقيدة الإِسلاَمِيَّة، (الأدلة على وجود الخالق، ص21-42)؛ (الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، 104-172).
نخبة من العلماء الأمريكيِّين: الله يتجلَّى في عصر العلم.
جعفر شيخ إدريس: الفيزياء ووجود الخالق، كله.
فرغلي يحيى هاشم: في مواجهة الإلحاد المعاصر وعقائد العلم؟؟؟.
بري عبد اللطيف: حوار حول الله والمادة، مطارحات في الوجود الإلهي والإلحاد العصري؟؟؟.
هارون يحيى: التصميم في الطبيعة.
هارون يحيى: التضحية عند الحيوان.
هارون يحيى: التمثيل الضوئي.
هارون يحيى: السلوك الواعي لدى الخلية.
هارون يحيى: المخلوقات العجيبة.
هارون يحيى: المعجزات القرآنية.
هارون يحيى: أهمية الضمير في القرآن.
هارون يحيى: رحلة في الكون.
هارون يحيى: رحلة في عالم الحيوان.
هارون يحيى: سلسلة المعجزات.
هارون يحيى: لا تتجاهل.
هارون يحيى: معجزة الذرة.
هارون يحيى: معجزة النبات.
هارون يحيى: معجزة خلق الانسان.
الإيمان بالملائكة:
عمرو بن جميع، والشماخي والتلاتي: مقدمة التوحيد وشروحها، (الملائكة، ص26-27، 99-102، 104-106).
الجيطالي إسماعيل: قواعد الإسلام، 1/70-76.
الجيطالي إسماعيل: قناطر الخيرات، (جملة الملائكة، 1/323-324).
خميس الرستاقي: منهج الطالبين، (الملائكة، 1/606-607)؛ (في ذنوب الأنبياء والملائكة عليهم السلام، وذكر شيء من الذنوب والتوبة، 2/341-355).
الثميني عبد العزيز: النور (شرح نونية أبي نصر)، (معرفة الملائكة، ص43-47).
القطب اطفيَّش: شرح عقيدة التوحيد، (الإيمان بالملائكة، ص114، 482-499)؛ (من يستحب معرفتهم من الملائكة، ص513-520).
القطب اطفيَّش: شامل الأصل والفرع، (في الملائكة والجن والخاطر، ص53).
القطب اطفيَّش: الذهب الخالص، (الإيمان بالملائكة، ص15-18).
السالمي نور الدين: مشارق أنوار العقول، ص234.
السالمي نور الدين: بهجة الأنوار، ص101-102.
(1/15)
علي يحيى معمَّر: سمر أسرة مسلمة، (الإيمان بالملائكة، ص62-64).
الأشقر عمر سليمان: عالم الملائكة الأبرار.
البوطي: كبرى اليقينيَّات الكونيَّة، 273-278.
محَمَّد قطب: منهج علم التوحيد، (2/80-92).
وينتن مصطفى: آراء الشيخ اطفيَّش العقديَّة، (الإيمان بالملائكة، ص188)؛ (تعريف الملائكة، ص188)؛ (طبيعة الملائكة وجنسهم، ص189)؛ (صفة أجسامهم، ص190)؛ (عصمتهم عن المعاصي، ص192)؛ (أقسام الملائكة ووظائفهم، ص195)؛ (فضل الملائكة وتفاضلهم، ص197)؛ (ما يجب في الإيمان بالملائكة، ص200).
أحمد الكندي، وعاشور كسكاس: العقيدة (1)، (الإيمان بالملائكة، ص119).
ابن ادريسو مصطفى: الفكر العقدي، (الإيمان بالملائكة، ص355-357).
الإيمان بالكتب. خلق القرآن الكريم.
الباقلاني: الإنصاف، (خلق القرآن).
أبو عمَّار عبد الكافي: الموجز، (النقض على من زعم أنَّ القرآن غير مخلوق، 2/132-137).
عمرو بن جميع، والشماخي والتلاتي: مقدمة التوحيد وشروحها، (الكتب، ص26-27)؛ (الإيمان بالكتب، ص86-87)؛ (خلق القرآن، ص111-112).
الجيطالي إسماعيل: قواعد الإسلام، (في الكتب المنزلة، 1/85-90).
الجيطالي إسماعيل: قناطر الخيرات، (جملة الكتب، 1/324).
خميس الرستاقي: منهج الطالبين، (خلق القرآن، 1/203-205)؛ (في الرد على من يدَّعي الزيادة والنقصان في القرآن وفي تكرير القصص، 1/219-233).
الثميني عبد العزيز: النور (شرح نونية أبي نصر)، (مسائل حول القرآن الكريم والكتب، ص49-51).
القطب اطفيَّش: شرح عقيدة التوحيد، (الإيمان بالكتب، ص122-125، 435-436)؛ (خلق القرآن، ص552-558، 563-564).
القطب اطفيَّش: الذهب الخالص، (الإيمان بالكتب، ص21-22).
السالمي نور الدين: مشارق أنوار العقول، ص241.
السالمي نور الدين: بهجة الأنوار، ص102-104.
الجعبيري: البعد الحضاري، (خلق القرآن، ص344-396).
(1/16)
وينتن مصطفى: آراء الشيخ اطفيَّش العقديَّة، (النبوّة والوحي، ص207-223)؛ (1- تعريف الكتاب والصحيفة، ص262)؛ (2- عدد الكتب وأسماؤها، ص263)؛ (أَوَّلاً- التفضيل بين الكتب، ص265)؛ (ثانيا- أسماء الكتب عربيّة الأصل، ص266)؛ (ثالثا- تاريخ نزول الكتب:، ص266).
الخليلي: الحق الدامغ (مبحث خلق القرآن).
محَمَّد قطب: منهج علم التوحيد، (الإيمان بالكتب، 2/94-132)؛ (المعجزة، 3/149-170).
عدُّون جهلان: الفكر السياسي عند الإِبَاضِيَّة، (خلق القرآن، ص70-72).
أحمد مصلح وآخرون: هذه مبادئنا، (خلق القرآن، ص151-158).
أحمد الكندي، وعاشور كسكاس: العقيدة (1)، (الإيمان بالكتب، ص153).
ابن ادريسو مصطفى: الفكر العقدي، (مسألة خلق القرآن، ص307-325).
النبوات: الوحي. الأنبياء والرسل. صفاتهم. المعجزات.
الباقلاني: الإنصاف، (إرسال الرسل وجوازه...).
الشهرستاني: نهاية الإقدام في علم الكلام، (القاعدة التاسعة عشرة في إثبات النبوات). (القاعدة العشرون في إثبات نبوة نبينا محمد *).
أبو عمَّار عبد الكافي: الموجز، (القول في إثبات الرسالة للرسل، 1/297)؛ (الدلالة على آيات نبينا محمَّد * ومعجزاته، 1/312)؛ (القول في نسخ الشرائع والردُّ على اليهود في ذلك، 1/333).
عمرو بن جميع، والشماخي والتلاتي: مقدمة التوحيد وشروحها، (الأنبياء والرسل، ص26، 87-92، 100، 102-104).
الجيطالي إسماعيل: قواعد الإسلام، (في معرفة الرسول * ، 1/45-48) (في الإيمان بالأنبياء والرسل، 1/77-85).
الجيطالي إسماعيل: قناطر الخيرات، (جواز بعث الرسل ومنهم محمَّد * ، 1/311) (في جملة الأنبياء والرسل، 1/324).
خميس الرستاقي: منهج الطالبين، (في ذنوب الأنبياء والملائكة عليهم السلام، وذكر شيء من الذنوب والتوبة، 2/341-355)؛ (في فضائل رسول الله * وأصحابه وأمته، 2/356-376).
(1/17)
الثميني عبد العزيز: النور (شرح نونية أبي نصر)، (معرفة محمَّد * ، ص41-43)؛ (مسائل مختلفة حول النبوات: فضل الأنبياء والرسل، وهل النبوة مكتسبة؟...الخ، ص45-49).
القطب اطفيَّش: شرح عقيدة التوحيد، (معرفة الرسول محمَّد * ونسبه، ص93-96، 98-109)؛ (الإيمان بالأنبياء والرسل، ص115-122)؛ (جملة الأنبياء وأصنافهم، ص438-462)؛ (معرفة الأنبياء وشرائعهم وبعض القصص، ص500-512).
القطب اطفيَّش: الذهب الخالص، (معرفة الرسول محمَّد * ، ص9)؛ (الإيمان بالأنبياء والرسل، ص18-21).
السالمي نور الدين: مشارق أنوار العقول، (في جواز بعث الرسل والحكمة من بعثهم، ص215)؛ (فيما يجب وما يستحيل عليهم وما يجوز في حقهم، ص219)؛ (في تفضيل الأنبياء بعضهم على بعض، ص227)؛ (في نسخ شرائع الرسل بشرائع نبينا محمَّد * ، ص231).
السالمي نور الدين: بهجة الأنوار، (في جواز بعث الرسل والحكمة من بعثهم، ص96)؛ (فيما يجب وما يستحيل عليهم وما يجوز في حقهم، ص98)؛ (في تفضيل الأنبياء بعضهم على بعض، ص99)؛ (في نسخ شرائع الرسل بشرائع نبينا محمَّد * ، ص100).
علي يحيى معمَّر: سمر أسرة مسلمة، (الإيمان برسالة محمَّد * وبالوحي وسائر الأنبياء والرسل، ص55-62).
الأشقر عمر سليمان: الرسل والرسالات.
الغزالي: عقيدة المسلم، (النبوات، ص173-201).
محَمَّد قطب: منهج علم التوحيد، (الإيمان بالرسل، 3/6-96)؛ (الرسالة المحمَّديَّة، 3/97-148)؛ (المعجزة، 3/149-170).
(1/18)
وينتن مصطفى: آراء الشيخ اطفيَّش العقديَّة، (المبحث الأول النبوّة والوحي، ص207)؛ (1- النبوّة والحاجة إليها، ص207)؛ (2- حكم بعثة الرسل، ص215)؛ (3- الوحي وأنواعه، ص216)؛ (ا- تعريف الوحي، ص216)؛ (ب- أنواع الوحي، ص217)؛ (4- النبوّة بين الاكتساب والاصطفاء، ص220)؛ (المبحث الثاني الأنبياء والرسل، ص224)؛ (1- تعريف النبيء والرسول، ص224)؛ (ا- التعريف اللغو ي، ص224)؛ (ب- التعريف الاصطلاحي، ص225)؛ (2- عدد الأنبياء والرسل، ص226)؛ (3- صفات الأنبياء والرسل، ص228)؛ (ا- سلامة النبيء من منفر بدني، ص229)؛ (ب- النبوّة في الإنس دون الجنّ، ص229)؛ (ج- النبوّة في الرجال دون النساء، ص230)؛ (د- عصمة الأنبياء من الخطأ والمعاصي، ص231)؛ (4- أصناف الأنبياء والرسل، ص240)؛ (ا- الرسل إلى كافّة الناس، ص240)؛ (ب- الرسل إلى أقوام بخصوصهم، ص241)؛ (5- التفضيل بين الأنبياء والرسل، ص242)؛ (أ- الحكمة من التفضيل ومعناه، ص242)؛ (ب- كيفيّة التفضيل، ص243)؛ (المبحث الثالث معجزات الرسل، ص250)؛ (1- تعريف المعجزة، ص250)؛ (2- شروط المعجزة، ص251)؛ (3- الفرق بين المعجزة والكرامة، ص253)؛ (4- دلالة المعجزة وثبوتها، ص254)؛ (5-أنواع المعجزات، ص255)؛ (6- معجزات الرسول محَمَّد - صلى الله عليه وسلم - ، ص256)؛ (أ- معجزة القرآن الكريم، ص257)؛ (ب- المعجزات الأخر، ص258)؛ (الواجب من الاعتقاد في النبوّة، ص267).
أحمد الكندي، وعاشور كسكاس: العقيدة (1)، (الإيمان بالأنبياء والرسل، ص129).
(1/19)
البوطي: كبرى اليقينيَّات الكونيَّة، (أوَّلاً: تحقيق معنى النبوة والرسالة، وتعريف كل منهما، ص183-186)؛ (ظاهرة الوحي، ص186-195) (ثانيا: الأنبياء الذين بعثهم الله عزَّ وجلَّ وكيفية الإيمان بهم، ص196-201)؛ (ثالثا: الصفات الضروريَّة للأنبياء، ص202-213)؛ (رابعا: المعجزات وضرورة الاعتقاد بها وموقف العلم منها، ص214-235)؛ (خامسا: النبوة لا تأتي عن طريق الكسب، ص236-238).
العرجاوي عبد المجيد: البراهين العِلمِيَّة عَلَى صِحَّة العقيدة الإِسلاَمِيَّة، (الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، 104-172).
ابن ادريسو مصطفى: الفكر العقدي، (النبوة، ص358-364).
الغيبيات: أ- اليوم الآخر: الساعة- الموت- القبر- البعث- الحشر- الحساب- الصراط- الميزان- الشفاعة - الخلود.
عمروس بن فتح: أصول الدينونة الصافية، (الشفاعة)، ص66-68.
الباقلاني: الإنصاف، (عذاب القبر، الشفاعة).
الشهرستاني: نهاية الإقدام في علم الكلام، (الخلود).
أبو عمَّار عبد الكافي: الموجز، (النقض على جهم بن صفوان [في مسألة نفي الخلود]، 2/129-132).
عمرو بن جميع، والشماخي والتلاتي: مقدمة التوحيد وشروحها، (الموت والبعث والحساب والجنة والنار، ص27-28).
الجيطالي إسماعيل: قواعد الإسلام، (الموت والفناء، 1/54-57)؛ (قيام الساعة، 1/57-60)؛ (البعث، 1/60-61)؛ (الحساب، 1/61-65)؛ (الثواب، 1/65-67)؛ (العقاب، 1/67-69).
الجيطالي إسماعيل: قناطر الخيرات، (الموت، 1/314)؛ (قيام الساعة، 1/315)؛ (البعث، 1/315)؛ (سؤال الملكين، 1/316)؛ (عذاب القبر، 1/316)؛ (الميزان، 1/317)؛ (الصراط، 1/318)؛ (الحساب، 1/319)؛ (الشفاعة، 1/320)؛ (الحوض المورود، 1/321)؛ (الجنة والنار، 1/322-323).
(1/20)
خميس الرستاقي: منهج الطالبين، (الصراط والميزان، 1/499-502)؛ (الموت والبعث والحساب والقبر والشفاعة...، 1/514-521)؛ (الخلود والجنة والنار والورود فيها، 1/522-525)؛ (في البعث والحساب والجنة والنار...، 2/403-410).
الثميني عبد العزيز: النور (شرح نونية أبي نصر)، (مسائل متفرقة حول الفناء والبرزخ والبعث ، 51-54)؛ (الشفاعة، 297-312)؛ (الموت، ص365-366)، (مراصد جهنم السبعة، ص425-430)؛ (الميزان، ص430-435)؛ (الصراط، ص435-)؛ (عذاب القبر وسؤال الملكين، ص440-448)؛ (ورود النار، ص448-452)؛ (عذاب النار، ص453-459).
القطب اطفيَّش: شرح عقيدة التوحيد، (الإيمان بالبعث، ص125-126)؛ (الحساب والعقاب والجنة، ص126-128)؛ (نفاذ الثواب والعقاب، ص129-132).
القطب اطفيَّش: شامل الأصل والفرع، (في البعث والدنيا والآخرة، 1/85-88).
القطب اطفيَّش: الذهب الخالص، (الفناء، وقيام الساعة، والبعث، والحساب،، والجنة والنار، ص13-15).
السالمي نور الدين: مشارق أنوار العقول، (الموت والبعث والروح والأجل، ص260)؛ (عذاب القبر، 261)؛ (الحساب، ص274)؛ (صحائف الأعمال والحوض، ص280)؛ (الميزان والصراط، ص283)؛ (الشفاعة، ص287)؛ (خلود أهل الجنة والنار، ص291).
السالمي نور الدين: بهجة الأنوار، (الموت والبعث والروح والأجل، ص109)؛ (عذاب القبر، )؛ (الحساب، ص114)؛ (صحائف الأعمال والحوض، ص119)؛ (الميزان والصراط، ص120)؛ (الشفاعة، ص123)؛ (خلود أهل الجنة والنار، ص125).
الأشقر عمر سليمان: اليوم الآخر، القيامة الكبرى.
الغزالي: عقيدة المسلم، (الخلود، وفيه: الساعة، البرزخ، البعث، الجزاء، الشفاعة، منكرو البعث، ص203-229).
البوطي: كبرى اليقينيَّات الكونيَّة، ص308...
محَمَّد قطب: منهج علم التوحيد، (الإيمان باليوم الآخر، 3/171-198).
(1/21)
الجعبيري: البعد الحضاري، (الوعد والوعيد، 2/525-539)؛ (إنفاذ الوعيد، 2/599-637)؛ (البرزخ وعذاب القبر، 2/638-653)؛ (الشفاعة، 2/654)؛ (الخلود، 701-704، 713-763)؛ (الورود، 704-708)؛ (الصراط، 708-712).
أحمد مصلح وآخرون: هذه مبادئنا، (كبائر الذنوب وحكم مرتكبها، ص161-171)؛ (الشفاعة، ص175-183)؛ (الميزان، ص187-194).
وينتن مصطفى: آراء الشيخ اطفيَّش العقديَّة، (الغيب وأقسامه، ص159-160)؛ (الساعة، ص 161-167، ص170-172)؛ (المبحث الثاني عذاب القبر، ص410)؛ (1- إثبات الحياة في القبر، ص410)؛ (2- الردُّ على منكري نعيم القبر وعذابه، ص413)؛ (3- كيفية الحياة في القبر، ص415)؛ (ا- ضمَّة القبر، ص416)؛ (ب- سؤال الملكين، ص417)؛ (ج- من يناله عذاب القبر، ص418)؛ (4- الإيمان بعذاب القبر، ص419)؛ (البعث وما يتعلق به، ص172-173)؛ (الحشر، ص173-175)؛ (الحساب والميزان، ص176-179)؛ (الصراط:، ص179-183)؛ (الجنّة والنار، ص183-187)؛ (المبحث الثالث الشفاعة، ص421)؛ (1- تعريف الشفاعة، ص421)؛ (2- الشفعاء وأنواع الشفاعة، ص422)؛ (ا- الشفاعة العامّة، ص424)؛ (ب- الشفاعة الخاصّة، ص426)؛ (3- الشفاعة وصاحب الكبيرة، ص427)؛ (المبحث الرابع الخلود في الجَنَّة النار، ص437)؛ (1- دلالة الخلود على الدوام، ص438)؛ (2- الخلود في الجَنَّة، ص440)؛ (أ- أصحاب الأعراف، ص442)؛ (ب- مصير الأطفال، ص443)؛ (3- الخلود في النار، ص447)؛ (ا- الورود على النار، ص447)؛ (ب- خلود صاحب الكبيرة في النار، ص449)؛ (ج- موقف الشيخ اطْفِيَّشْ من القول بعدم خلود الفاسق، ص461)؛ (د- خلود الفاسق في النار والأصول العقديّة، ص467).
الخليلي: جواهر التفسير، ج3 (الشفاعة، تفسير قوله تعالى: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُوخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ} (البقرة: 48) ).
(1/22)
الخليلي: الحق الدامغ (مبحث الخلود).
فرحات الجعبيري، وعاشور بن يوسف [كسكاس]: العقيدة (2)، (بدء الرحلة، ص123)؛ (حياة البرزخ، ص125)؛ (الحشر، ص131)؛ (الحساب، ص137)؛ (الميزان، ص141)؛ (الصراط، ص143)؛ (الورود، ص145)؛ (الشفاعة، ص147)؛ (المصير، ص155).
أحمد الكندي، وعاشور كسكاس: العقيدة (1)، (الإيمان باليوم الآخر، ص165).
عدُّون جهلان: الفكر السياسي عند الإِبَاضِيَّة، (الخلود، ص69-70).
محمَّد ناصر: الأصول العقدية للناشئة المحمدية، (العدل والوعد والوعيد، ص24)؛ (خلود مرتكب الكبيرة في النار، ص103)؛ (الشفاعة، ص113).
ابن ادريسو مصطفى: الفكر العقدي، (قيام الساعة وعذاب القبر، ص327-335)؛ (البعث وما يَتَعَلَّق به:
إثبات الحشر، الورود على الحوض، الصراط، الشفاعة، الجنَّة والنار، ص336-354)؛ (الخلود في النار، 451-455).
الغيبيات: ب- الجن:
خميس الرستاقي: منهج الطالبين، (الجن وإبليس والشياطين، 1/607-610).
الأشقر عمر سليمان: عالم الجن والشياطين.
القضاء والقدر:
أبو عمَّار عبد الكافي: الموجز، (2/22-90).
عمرو بن جميع، والشماخي والتلاتي: مقدمة التوحيد وشروحها، (القضاء، ص16-18)؛ (الرضا بالقضاء، ص36-37).
الباقلاني: الإنصاف، (القدر).
الشهرستاني: نهاية الإقدام في علم الكلام، (الرد على المعتزلة في مسألة خلق الأفعال)؛
الجيطالي إسماعيل: قو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

مقالات فكرية

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   موقع الدراسة التعليم العام والمدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *