أبو اليقظان وقواعد التربية والبناء والإعداد لمحمد ناصر بوحجام - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

أبو اليقظان وقواعد التربية والبناء والإعداد لمحمد ناصر بوحجام

 





الكتاب : أغلى هدية للأخت الرضية بحث دماء المرأة لنورة المقبالية
ترقيم الصفحات آلي غير موافق للمطبوع
أغلى هدية للأخت الرضية بحث دماء المرأة
تأليف : نورة بنت سعيد المقبالية
شبكة الدرة الإسلامية
www.aldura.net
الفهرس
[**]تقديم
[**]أحوال من واقعنا المؤلم
[**]الجهاز التناسلي في الأنثى ودوره
[**]مم يتركب الجهاز التناسلي للأنثى؟
[**]الأعضاء الجنسية الخارجية (الفرج)
[**]الأعضاءعضاء الجنسية الداخلية
[**]طرق منع الحمل وحكم الإسلام فيها
[**]الحيض
[**]صفاته
[**]ما هي علامات الطهر؟
[**]مسئلة الانتظار
[**]مسئلة الطلوع والنزول
[**]الاستحاضة
[**]دماء الشبهة
[**]هل تحيض الحامل؟
[**]النفاس
[**]من سنن الفطرة لدى المرأة
[**]فتاوى تهمك
[**]الخاتمة
[**]مراجع البحث
تقديم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ولي الصالحين القائل في كتابه الكريم : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين ) .
وصلى الله وسلم وبارك على إمام المرسلين القائل : ( هذا أمر كتبه الله على بنات آدم ( (رواه البخاري ومسلم)
وبعد ،،،
فقد دفعتني كثرة الأسئلة التي تصلني من كثير من الأخوات والأمهات، وحب الدراسة والاستطلاع ، إلى كتابة هذا البحث ، وكثير من الرسائل التي أتلقاها من طالبات المراحل الدراسية الثلاث: الإعدادية، والثانوية، والأسئلة الساذجة والغريبة من الحيض المبتدئات خاصة بالمرحلة الابتدائية، واللاتي كن يقلن: "إذا سألت أمي أو أختي نهرتني وقالت لا تزالين صغيرة" !!! مما جعل كثيرا من هذه الفتيات لا يخبرن أمهاتهن أنهن قد حضن فيلجأن للزميلة أو الجارة أو ... وطبعاً قد لا تعي مثل تلك الفتاة حتى طريقة الغسل لأنها تعلمت أن ذلك (عيب) والسؤال فيه خطأ، وأعرف كثيراً من الفتيات بهذا الحال في عمر الحادية عشرة والرابعة عشرة ولا حول ولا قوة إلا بالله.
(1/1)
ولما كانت معظم تلك الرسائل تريد رداً عاجلا تأتي الفتاة أحيانا لكي تقول: "هل أغتسل الآن فقد ظهر لي كذا وكذا – هل هذه علامة طهري؟" وكنت دائما أحاول أن أحيلهن ألى الكتب، أو التأجيل لسؤال المشائخ أما فيما لا ينتظر فكانت رسالتي هذه هدية لكل أخت حريصة على أن تتم لها عبادتها.
ولكل أم تخشى على نفسها وأهلها ناراً وقودها الناس والحجارة.
وإلى كل مبتدئة أو مراهقة تريد أن تبدأ حياتها التكليفية على بصيرة من الدين ونور من العلم..
وقد قمت بتقسيم بحثي هذا "دماء المرأة"، إلى:
(مقدمة وثمانية مباحث وخاتمة)
-المقدمة: وتحدثت فيها عن الدوافع التي دفعتني لكتابة هذا البحث
-المبحث الأول: أحوال من واقعنا المؤلم.
وعسى ألا أكون قد أسهبت فيه إسهابا يخرجني عن صلب الموضوع فقد حاولت ضم بعض القصص والأحداث مما يجعله أقرب إلى الأذهان وأحب للاستطلاع وخاصة من قبل المبتدئات ... وحتى لا تكون مادة البحث جافة أحببت أن أخرج به من الأسلوب العلمي الذي يتطلب بعض الأساليب الأدبية التي تزيل عنه الرتابة والملل .. وإلا فأنا لا أقدم أي جديد في الساحة العلمية أو الفقهية وإنما كان حظي من ذلك النقل وضم المادة العلمية إلى المادة الفقهية لتحصل الفائدة بمشيئة الله.
-المبحث الثاني: الجهاز التناسلي في المرأة ودوره.
وحاولت تضمين المادة العلمية أدلة من الكتاب والسنة وأقوال العلماء والحكمة إن علمت في ذلك، وقد قمت بتقسيم هذا المبحث إلى مقدمة وثلاثة مطالب:
-المقدمة: وتحدثت فيها عن الأسباب التي دعتني لإدخال هذا المبحث ضمن موضوعات "دماء المرأة".
-المطلب الأول: الأعضاء الجنسية الخارجية.
-المطلب الثاني: الأعضاء الجنسية الداخلية.
-طرق منع الحمل ورأي الإسلام فيها.
وتعرضت للأمراض التي تصيب هذه الأعضاء، وأسبابها، وعلاجها بصورة خاطفة. كما أسهبت بعض الشيء في شرح طرق منع الحمل لتنظيم النسل، والمرض المتسبب عن كل طريقة منها.
(1/2)
-المبحث الثالث: الحيض
وقسمته إلى أربعة مطالب: (معناه – صفته – أسبابه – أحكامه)
-المبحث الرابع: الإستحاضة
وقسمته إلى أربعة مطالب: (معنى الاستحاضة – صفتها – أسبابها – أحكامها) .
-المبحث الخامس: النفاس
وقسمته إلى أربعة مطالب: (معناه – صفته – أسبابه – أحكامه)
-المبحث السادس: الغسل
-المبحث السابع: من سنن الفطرة لدى المرأة
-المبحث الثامن: فتاوى تهمك
فهو يعتبر مبحث لأنني بحثت عن بعض الأجوبة من خلال الكتب.
-الخاتمة:
وتحتوي على النتائج التي توصلت إليها من خلال جدول يحتوي على الفروق بين الدماء الثلاثة.
هذا وأسأل الله أن يكون عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم، فغايته الإفادة رغم هذه العجالة الناتجة عن ضيق الوقت الذي كتب فيه البحث.
ورغم ضآلة مراجعه، وقلة خبرة كاتبه فأنا لست ممن يكتبون في مثل هذه المواضيع عن خبرة ودراية لكن الحاجة الماسة هي التي دعتني لذلك إذ إنني وإن استطعت بعض الشيء مدارسة نفسي بنفسي في بقية العلوم فاعترف بقصر الباع، وقلة المتاع الذي أحمله من المادة الفقهية.
فغاية ما أرشدني إليه فكري هو الكتابة في هذا الموضوع خاصة لأنه حسب رأيي هو أول ما ينبغي أن تطلبه المرأة من علوم الفقه .. فرأيت أن البحث هو خير ما يلزمني بالمدارسة والتقصي وتذكّر المادة بإستخراجها من مصادرها الأصلية وكتابتها .. والنفس تواقة للكسل فلا بد من إلزامها لتحيى بنهلها من حياة العلماء ..
وكنت أتمنى أن يخرج بحثي خيراً من ذلك ولكن:
ولا يسع قليمي هذا إلا أن يطأطأ رأسه أمام مشائخه وعلمائه الفطاحل وهو ينقل عنهم العلم.
فإن كان من صواب فذلك من الله إذ وفقني لنقل ما صح، وإن كان من خطأ فذلك من نفسي والشيطان إذ هوت من الأمور ما شذ.
وجزى الله الإخوة والأخوات خيراً لما قدموه من معونة و إرشاد من تقديم للكتب وتشجيع للنفس وحفز للهمة..
وأهدي بحثي إلى كل أولئك داعية المولى لهم التوفيق والسداد.
(1/3)
------------------------------
1-الآية 222 من سورة البقرة
أحوال من واقعنا المؤلم
إن الجهل داء عضال تفشى في مجتمعنا المسلم .. والناظر إلى أحوال الشباب، الذين هم عدة أي أمة، ولا يرقى بدونهم أي مجتمع ، يجدهم في مجتمعنا المسلم يتخبطون يمنة ويسرة، يبحثون عن الحقيقة وأنى لهم ذلك ولم يكلفوا أنفسهم أدنى مشقة ليطلعوا على نفائس الكتب التي تحتضنها المكتبات، وإنما غايتهم أن يطالعوا إن تاقت نفوسهم للقراءة تلك المجلات الخليعة، وتلك الأفلام الماجنة، وبعض روايات العشق والغرام الهابطة.
ولعمري إنه لمن المحزن والمؤسف رؤية العذارى وقد هبط عندهن الحياء، فقد رأيتهن أيام الدراسة يتهافتن على ما سمينه في ذلك الوقت "جريدة الاثنين" وهو اليوم الذي ينشر فيه الشعر الشعبي الذي يتحدث عن الحب والغرام والتيه والضلال فإذا بهن يتسابقن في حفظ تلك الأشعار وانظر إلى المقرر الدراسي بل انظر كتاب الله ماذا يحفظن منه؟!
-ركبنا الحافلة يوما من الأيام عائدين إلى المنازل بعد انتهاء اليوم الدراسي فإذا بإحدى الفتيات تبكي وتنتحب وقد احمّرت عيناها لكثرة البكاء، حسبت أن أحد أقاربها توفي، فاقتربت منها وسألتها: ما بالك؟ لم تستطع الحديث بل نظرت إليّ نظرة من يستجدي الشفقة ، سألت إحدى الفتيات ممن كن حولها، فقالت: لقد مات فلان .. قلت: من هذا؟ قالت: ألا تعرفين ذلك المغني الشاب الجميل؟! قلت: أكل هذا لأجل مغني – ولعلني قلت مصيره النار.
فتحركت أشجان المنتحبة وقالت: حرام عليكِ، فرحمة الله واسعة، لقد مات في عز شبابه، وأرجو الله أن يرحمه، 000 لن أسمع صوته، 000 واستمرت تبكي !!!
تلك هي مصادر المعرفة عند اكثر شبابنا ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وكما يعاني الشباب من عفن الثقافة وهو يعاني أيضاً من انهزام نفسي تجاه ما يراه من إنجازات الغرب المختلفة مما حدا به إلى التقليد الأعمى لذلك الغربي، وكثيراً ما نسمع عن شخص أصيب بمرض نفسي...
(1/4)
-كنت بالمستشفى ... أخبرت أن إحدى زميلات الثانوية من منطقة بعيدة راقدة بالمستشفى ... ذهبت لعيادتها، وقد مضى على آخر لقاء بيننا قرابة أربع سنوات .. كان الإجهاد الشديد بادٍ عليها، وكأنها أكثرت من البكاء، فتحلقت عيناها بحلق سوداء، وبدا جمالها كأنما ينطمر ... ثم نظرت ليدها وإذا بها مشلولة الأصابع معوجة ومقفلة بشكل عجيب لا تستطيع أن تفتحها، فدهشت لكني تذكرت أن الله على كل شيء قدير.
فلما رأتني .. صرخت باسمي فرحة وتهللت أساريرها وبدأت تحرك يدها .. جلست بجانبها وسألتها ما بها ؟ قالت: مجرد صداع أخذ يزداد فأحدث لي إغماءا وانهيارا عصبيا، ثم تطور إلى شد عصبي في مختلف أعضاء جسدي ولن يتمكن الأطباء من إعادة الأعضاء إلى حالتها الطبيعية إلا إذا استعدت راحتي النفسية.
قلت لها: لو تسمحين .. الظاهر أنك تعانين من هموم تثقلك.
قالت: أبداً .. هناك أسباب خاصة.
لم أحب الإكثار من الأسئلة وقلت ربما كانت هناك أسباب خاصة بالأسرة، وبينما أنا مستغرقة في التفكير، قالت: تبدو ملامحك كأنك مرتاحة نفسياً، بأي تخصص أنتِ في الجامعة؟
انتبهت، وقلت لها: نعم –الحمد لله- فأنا سعيدة ولكنني لا أدرس بالجامعة.
قالت: ولا بالكلية؟
قلت: ولا بالكلية.
قالت وهي تنظر لملابسي: لماذا ؟ ألأجل وجود الرجال؟
قلت وأنا أبتسم: لا يا عزيزتي ولكنه قدر الله فوق النسبة والمؤهلات الدنيوية.
قالت: إذن أنتِ تعملين؟
قلت لها: ولا أعمل لدى أي جهة.
تعجبت .. وقالت: ولا متزوجة؟
قلت: لا.
قالت: وأنا مثل ذلك.
ثم قلت لها: يظهر لي انك تعانين من الفراغ وهو الذي أحالك لما أرى.
بدا على وجهها أسى وحزن عميق وقالت: الفتاة لا قيمة لها بدون عمل! .. ولكن كيف تقضين وقتك؟
قلت: بالقراءة وتنمية المواهب.
قالت : إني احب كتابة الشعر ولكن من ينميها؟!
(1/5)
هنا انقطع حديثنا وودعتها لدخول الطبيب للكشف، وهذا مثال واقعي للهزيمة النفسية التي يعيشها الشباب مما يؤدي في كثير من الأحيان لمثل هذه الحالة، ومثال للجهل الذريع الذي يكاد أن يكون فاضحاً ومشيناً .
ولعل سرد القصص يكون أبلغ في توصيل مدى ما يعانيه المجتمع المسلم من جهل في أيسر أموره ألا وهي الطهارة التي يفسد الجهل بها كثيراً من العبادات.
-عِدتُ في أيام رمضان إحدى النساء، وسألتها عن مرضها وطلبت مني أن أدنوا منها، وأسرت إليّ بأنها حامل ومصابة بنزيف فماذا تفعل بصيامها وصلاتها؟ فقلت لها: النزيف دم مرض فلا تتركي الصلاة والصيام حتى ينقطع الدم أو يسقط الجنين.
قالت: قد تركت الصلاة والصيام.
قلت لها: ولماذا لم تسألي ابنتك؟
قالت: لا أستطيع أن أسألها في شي كهذا !!!
وفي غياب الأم سألت ابنتها وهي فتاة تبلغ من العمر ثمانية عشر عاماً هل تعلمين بمرض أمك؟
قالت: نعم سمعتها تكلم إحدى جاراتها.
قلت: فلم لم تفاتحيها فيه وأنت تعلمين أنها تترك الصلاة والصيام.
قالت بدهشة واستغراب: كيف أسألها لم أعتد أن أكلمها أو تكلمني في شيء كهذا !!!
قلت: أتكتمين العلم عن أقرب الناس إليك، المسلمة لا يمنعها الحياء من التفقه في أمور دينها، ومن تسأل المرأة إذا لم تسأل ابنتها...
-بعثت إليّ إحدى النساء من أجل الضيافة وفعلاً ذهبت، كان عمر هذه المرأة لا يتجاوز الثلاثين عاماً وزوجها شاب في هذه الحدود أو أقل تقريباً. قالت: كنت أريدك في أمر .. إني في الشهر السادس وأصابني نزيف وقال لي الأطباء انهم لا يستطيعون إيقافه مخافة سقوط الجنين ولكنهم أعطوني علاجا على مدى.
قلت: نعم .. وما المشكلة؟
قالت: المشكلة في أنني إلى متى سأترك الصلاة؟
قلت لها: أنت لست حائضاً ولا نفساءا وتجب عليك الصلاة والصيام وكل ما تفعله الطاهرة.
قالت: مستحيل .. كيف أصلي؟!
دُهِشتُ لذلك، وقلت لها: ما المانع؟
قالت: إن زوجي لن يصدقني إذا رآني أصلي فلا يمتنع عني.
(1/6)
وطال الحوار وأدركت أن لا فائدة فالمرأة تريد أن تخرج من عندي بفتوى تمتنع من خلالها عن الصلاة.
فقلت لها: حسناً يستحسن أن تذهبي وزوجك إلى أحد المشائخ (فكان جوابي هذا مثل الصاعقة).
قالت: ماذا تقولين أطلع الأجانب على أحوالي الشخصية.
قلت: حسناً يذهب زوجك لوحده.
قالت: هذه فضيحة .. كيف يتكلم الرجال في أمر كهذا.
حاولت أن أفهمها ولكن دون جدوى .. قلت لها: تريدين أن يمتنع الرجال عن ذكر مثل هذه المسائل وأولادكن الآن يدرسون تفاصيل الجهاز التناسلي وكيفية حدوث الحمل واجتماع الحيوان المنوي بالبويضة .. فاستعظمت ذلك.
ثم ذكرت لها كيف كانت الصحابيات –رضوان الله عليهن- يسألن رسول الله e فلما تلوت عليها آية المحيض، أتدرون ماذا قالت؟
لقد قالت: اسكتي أخاف أن يسمعك أحد، أيمكن أن يذكر الله مثل هذه الأشياء في القرآن؟!!!
فبالله عليكم أي جهل وصلنا إليه، للدرجة التي جعلتنا ننكر آية من القرآن وما أدراك ما يجره هذا الإنكار من أحكام ..
ولا يعذر أحد في طلب العلم كل بحسب إمكاناته.
-فتاة بالمرحلة الثانوية تركت الصلاة شهرين تحسب ذلك حيضاً!
-أخبرتني إحدى الفتيات وقالت: إن أمي تبكي تحسبني عقيماً، وعمر هذه الفتاة ثمانية عشر عاماً..
قلت لها: ما السبب في ذلك؟
قالت: لا تعرف أنني أحيض.
قلت: كيف ألم تخبريها؟
قالت: هي لم تسألني ولم تذكر لي شيئا من ذلك إلا العام الماضي مع أنني بلغت منذ كان عمري ثلاثة عشر عاماً.
قلت باستغراب: ما صنعت يوم كنتِ مبتدئة؟
قالت: استعنت ببعض الزميلات كي يجلبن لي ما أحتاج إليه !!!
-امرأة شابة متعلمة قالت لي: إني أطهر من أسبوعين ولكني لا أغتسل إلا بعد الأربعين.
قلت لها: ألا تعلمين أنكِ متى وجدت الطهر اغتسلت وصليتِ؟
قالت: بلى .. ولكن النساء قلن لي أنه لا بد أن يكون الغسل من النفاس بعد الأربعين.
قلت لها: أتتركين علمك، وبدلاً من أن تعلمينهن أعدنكِ إلى وحل الجهل.
(1/7)
ولم يكن منها إلا أن ضحكت استهتاراً بعظمة الأمر وهول ما وقعت فيه وقالت: ماذا أفعل الكثرة تغلب القلة؟!!
-فتيات بالثانوية لا يصمن القضاء بحجة الخجل من أن يعرف الأهل لماذا يصمن!
-أمسكت فتاة في المرحلة الثانوية بالمصحف تريد أن تتلو، فلما نهتها الطالبات عن ذلك. قالت: أستحي أن أعتذر للمعلمة فتعرف أني حائض. فانظروا كيف أدّى بها الأمر إلى أن تستحي من معلمة وهي امرأة مثلها، ولا تستحي من خالقها.
وإني لأذكر هنا قصة ابنة الشيخ أبي ميسور يصنتين النفوسي –رحمه الله- (1). فقد سألته يوماً عن مسألة من مسائل الحيض ووصفت له إمارات من ذلك، ثم قالت له: أتراني أن أصلي بهذا أم لا؟
فقال لها: ألا تستحي مني يا ابنتي؟
فقالت: أخشى إن استحيت في أمور ديني أن يمقتني الله تعالى يوم القيامة.
فاستيقظ الشيخ فقال: لا يمقتك الله تعالى يوم القيامة يا ابنتي.
وقيل كانت ابنته هذه عظيمة القدر في أهل زمانها وممن يروى عنها الفوائد الكثيرة، فمما رُويّ عنها مع أبيها أيضاً أنها جلست معه ذات يوم، حتى قال: المسلمون أفضل من أقوالهم، فقالت هي: أقوالهم أفضل، لأن المسلمين يموتون وتبقى أقوالهم، ينتفع بها بعدهم، إلا إن كنت تريد فضل الأجسام على الأعراض، وإلا أفعالهم والدين أفضل المخلوقات.
وقيل : أنهما جلسا يوماً يتحدثان وقد غسلا ثيابهما ونشراها للشمس، فنظر الشيخ إلى صفاء الثياب، فقال: تمنيت ان الله عز وجل طهر قلبي كطهارة هذه الثياب، فقالت: تمنيت أن يكون بيدي تطهير قلبي فأطهره كهذه الثياب، وأرسله إلى مولاه، فقال لها: إنك لأبلغ مني حتى في الأماني(2) .
وبمثل هذه الفتاة ينبغي أن تقتدي المرأة المسلمة.
حياء في غير محله
(1/8)
قال الدكتور "فريدريك لويس" في كتابه "عشرين سنة في حجرة الاعترافات": "ليس صحيحا ما يزعمه الناس من أن الفتاة الحديثة في هذا العصر تعرف كل شيء، ولم يفتها من المعلومات الجنسية شيء، وأضرب لذلك مثلا تلك المثقفة التي تخرجت حديثاً من الجامعة، لقد جاءت لاستشارتي في موضوع كان الأحرى بها أن تكون في غنى تام عن التحدث فيه، جاءت تقص عليّ في حيرة ويأس، أن موعد زواجها قد أعلن عنه في جميع الصحف وأن الدعوة قد أرسلت للأصدقاء والأقارب وكل شيء أعد لحفلة القران الذي سيعقد بعد أيام معدودات على أصابع اليد الواحدة. فسألتها: حسناً، وما المشكلة في ذلك؟
قالت والدموع تنهمر من عينيها: إن هذا الموعد سيكون في فترة الدورة الشهرية، لا يلائم مقتضى الحال!
قال: ولما لم تحتاطي لذلك قبل يوم الزفاف؟
قالت: لأني لا أجرؤ أن أبوح لأحد بشيء خاص بهذا الأمر.
قال: ليس لدي ما أنصح إليك به، سوى أن تستمروا في مراسم الزواج ومعداته، على أن تخبري خطيبك بما أسررته إليّ!
فأجابت في شيء من الحيرة والدهشة: ولكن هذا مستحيل، إذ لا يمكنني أن أبوح له بذلك وقد استشرت أمي في الأمر الشائن، ولكنها اقترحت أن تهمس في أذن أم (العريس) وستهمس أمه في أذن أبيه، ,أخيراً سيهمس أبوه في أذنه (3) .
وأرجو ألا تقع الفتاة المسلمة في مثل هذا فإن في الحيض محظورات على وجه الكراهية تنافي ما عليه العروس من الزينة المبالغ فيها فتتسبب في إيقاع زوجها في الحرام، (والدعاء للمعصية معصية (4).
--------------------------------------
1-أحد المشائخ المغاربة من الطبقة الخامسة (200 –225 هـ)
2- من كتاب طبقات المشائخ بالمغرب، للشيخ أبي العباس أحمد الدرجيني ج2، ص 316.
3- تحفة العروس، تأليف محمود مهدي الأستنبولي، ط6، (1405هـ، 1985م)، صـ140-141.
4- الجامع الصحيح للعلامة محمد بن يوسف اطفيش، ج2، (1406هـ،1986م)، صـ12.
الجهاز التناسلي في الأنثى ودوره
... المقدمة
(1/9)
إن الله تعالى قد فطر الناس على ضرورة الإجتماع بين الذكر والأنثى، وسن في خلقه التزاوج لبقاء جنسهم، وعمارة الأرض، وهذا هو الهدف الأسمى للزواج. قال تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) (1).
ولكن الله ـ تكريماً لبني آدم ـ لم يجعل إلتقاء الرجل والمرأة بلا قيود كما هو حال الحيوان بل سن لتلك العلاقة ضوابطا تضبطها، وأحكاما تربطها. يقول الدكتور حقي في كتابه "فيزيولوجيا السلوك" : (والدافع الفيزيولوجي – المتسبب في كثير من المشكلات للفرد أو المجتمع، هو دافع الجنس، ويميل كثير من العلماء إلى إبعاده من طائفة الدوافع الخاصة بالتوازن الحيوي ليضعوه تحت دوافع خاصة باستمرار النوع، لأن الجوع، والعطش، والألم أهداف أشد إلحاحا عن هدف الإشباع الجنسي، بحيث يعتمد استمرار بقاء الكائن حياً على إنهاء التوتر المصاحب لها، وهذا يختلف تماماً في دوافع الجنس ولهذا الدافع مرحلة تطور معينة تبدأ عن ابتداء النضج في مرحلة المراهقة، ويتحكم فيها أولاً الغدة النخامية ثم مجموعة الغدد الصماء التي رأسها في هذه العملية الغددالتناسلية ....
كما أنها تحدث تلقائياً، وإن أهدافها واضحة .... أي أن هذه الدوافع غريزية ولدت معك المعرفة الخاصة بإشباعها)(2) .
(تقول الدكتورة (ماريون هيلارد)، رئيسة قسم النساء والولادة بجامعة نورنتو:
(... فالأنثى مزودة بجهاز تناسلي يسيطر على كيانها، وهو جهاز ذو قوة مدمرة تستطيع أن تحطم القيود والأغلال دون أي نذير، وذلك عندما يشترك رجل وامرأة في ضحكة خفية أو تتلامس يداهما!.
...
(1/10)
كذلك إن غريزة الجنس في المرأة قادرة أن تضفي عليه البهاء والجمال، فالغريزة الجنسية في المرأة هي القوة الداخلية التي تجعلها تفيض عطفاً وحناناً على الأطفال والتي تمكن المرأة من أن تقبض على عصا الجولف وتضرب بها الكرة ضربة قوية محكمة تنتزع من الكرة غطاءها (3).
... فإني كطبيبة لا أعتقد بإمكان وجود شيء من العلاقة الأفلاطونية بين رجل وامرأة يختليان معا كثيراً من الوقت (4).
... وخير وسيلة تدافع بها المرأة بنفسها عن نفسها هي ألا تثق بمقدرتها على أن تقول (لا) في اللحظة الحاسمة، فإن الاعتقاد بأن في وسع المرأة أن توقف المخادنة عندما يصل الغزل إلى اللحظة التي تحتشد فيها عاطفة المرأة احتشاداً كاملاً، هذا الاعتقاد ليس إلا كمينا تتردى فيه المرأة، وهو كمين من صنع الشعراء والخياليين ولهذا السبب ينبغي للنساء أن يقين أنفسهن بالتمسك دائما بمستوى من الأخلاق والسلوك قد يبدو نادراً غير مألوف، فإن الحرية التي تتمتع بها الفتاة العصرية ليست سوى وهم، فهذه الحرية المزعومة لا تتيح للفتاة العصرية أية فرصة لاختيار حر (5).
-----------------------------
1-الآية 21 من سورة الروم.
2- "فيزيولوجيا السلوك"، د. ألفت محمد حقي، صـ95-96.
3- "تربية البنات"، محمد علي قطب، ط2، (1413هـ ، 1992م، صـ 43.
4-المصدر السابق، صـ47.
5- المصدر السابق، صـ44.
مم يتركب الجهاز التناسلي للأنثى؟
(1/11)
تتكون الأعضاء التناسلية للأنثى من أجزاء ظاهرة هي الأعضاء الجنسية الخارجية أو الفرج وأجزاء غير ظاهرة هي الأعضاء الجنسية الداخلية وتشمل المهبل والرحم والبوقين (قناتي البيض)، وتسمى قناتي فالوب، بالإضافة إلى ما يسمى بالمظاهر الجنسية الثانوية وهي عبارة عن ظهور شعر العانة، والإبطين، ونمو الثديين، ثم طريقة توزيع الدهون في الجسم وخاصة في منطقة الأرداف والثديين، بالإضافة إلى نعومة الصوت، وحدوث الحيض، وذلك تحت تأثير الهرمونات التي يفرزها المبيض كهرموني الأسترون والأستريول والتي تعرف بالأستروجينات، وهي نفسها التي تعمل على تهيئة جدار الرحم لاستقبال الجنين وبظهور أحد هذه الصفات الثانوية تنتقل المرأة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة التكليف فلا يشترط ظهورها جميعاً فقد تتأخر بعضها لسبب مرضي أو وراثي.
قال الشيخ السالمي –رحمه الله-: "فإذا بلغ الصبي حد البلوغ أو بلوغ خمس عشرة سنة على قول وهو الأصح، أو سبع عشرة سنة على قول آخر، أو امرأة وجدت الحيض أو الحمل أو تكعب ثدياها، فإذا وجد الصبي إحدى هذه العلامات حكم له وعليه بأحكام البالغ، وتوجه إليه التكليف بالعبادات، والخطاب بترك المحجورات" ا.هـ(1)
والأمر الذي يدعوني للحديث عن تركيب الجهاز التناسلي والتفصيل الدقيق للأعضاء التناسلية أمران:
1-أخطاء دينية:
(1/12)
فإن كثيراً من النساء تجهل أعضائها التناسلية ووظائفها الأمر الذي يؤدي إلى ترك سنة أو وقوع في محرم فمثلاً أنكر الكثيرون ختان المرأة وبالدراسة العلمية يتبين ان الشفران الرقيقان والبظر تحتويان على الكثير من الأوعية الدموية ونهايات الأعصاب للإحساس الجنسي مما يؤدي في كثير من النساء إلى الإفراط في الشهوة وبقطع معظم هذين العضوين دون النهك يؤدي إلى اعتدال الشهوة لأن الإفراط في ذلك يؤدي إلى انعدامها وما يسمى بالبرود الجنسي، وبالدراسة الدينية يتبين مصداقية ذلك، فعن أنس بن مالك –رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا خفضت فأشمي ولاتنهكي، فإنه أسرى للوجه، وأحضى عند الزوج) (2).
بل ومن العجيب أن كثيرا من النساء تجهل وجود غشاء البكارة بها وقد تتسبب في انفجاره بشكل أو بآخر دون أن تعلم الوجهة الدينية أو حتى الدنيوية في ذلك، ولقد حدث فعلاً أن ندمت كثير من الفتيات والأمهات على ذلك فتوجد قصص كثيرة على إهمال بعض الأمهات لبناتهن في الصغر حتى حدث ما لا تحمد عقباه، مما لا يسع ذكره في حديثنا هذا.
كما أنها قد تترك الصلاة بسبب هذا الدم الخارج جهلاً منها بحكمه أو حتى بسبب خروجه.
2-أخطاء صحية:
لأنها إذا لم تعرف وظائف هذه الأعضاء سواء الخارجية أو الداخلية فإنها قد تتمادى في مرض أصيبت به كنزيف دموي (الاستحاضة) فتحسبه حيضاً أو زيادة إفراز المواد المخاطية والسوائل من المهبل بصورة مستمرة وفي كثير من هذه الحالات أيضا نراها تترك الصلاة.
(1/13)
وبرأيي أن المرأة المسلمة بحاجة إلى معرفة فقهية طبية واعية، (فنوم العالم وهو يتقلب في فراشه خير من عبادة جاهل مائة عام)، فبهذه المعرفة تتمكن المرأة من القيام بعباداتها على الوجه الأكمل، وتلافي الأمراض، وستجد أن الوقاية من أكثرها أساساً تحتضنه كتب الفقه من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وتدل عليه آيات الذكر الحكيم فتزداد بذلك تمسكا بدينها وإيماناً بربها وحباً في طلب العلم، وما أحوجنا إلى ربط العلم بالدين، قال تعالى: (إنما يخشى الله من عباده العلماء) (3).
-----------------------------
1-"تلقين الصبيان ما يلزم الإنسان"، الشيخ عبد الله بن حميد السالمي، ط6، (1382هـ، 1963م)، صـ8-9
2- "أحكام النساء"، أبو فرج بن الجوزي، صـ13، ذكر بدن تخريج.
3- الآية 28 من سورة فاطر.
الأعضاء الجنسية الخارجية (الفرج)
تتكون الأعضاء الجنسية الخارجية للأنثى من:
1-التل العاني أو جبل الزهرة:
وهو عبارة عن وسادة دهنية فوق عظم العانة وينمو عليها شعر العانة، ووظيفة هذا التل هو منع اصطدام عظمتي العانة للذكر والأنثى أثناء الجماع (1).
وما يهمنا هنا هو الاستحداد وكم أتمنى أن تدخل سنن الفطرة ضمن مناهج التربية الإسلامية فهناك قصور كبير في فقه المرأة خاصة، حتى إن إحدى المعلمات حينما كنا بالابتدائية افتتنا بعدم جواز شيء من ذلك حتى الزواج وما أدراك بهذه المرحلة، فهي أكثر المراحل تقبلاً وأقلها اطلاعاً وسؤالاً فانطبع ذلك في الأذهان إلا من رحم الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وسأورد الأستحداد لاحقاً –إن شاء الله- في سنن الفطرة، وإنما ذكرته هنا لمعرفة مكان الاستحداد.
و أنه سنة بالاتفاق ونظافة تقي الإنسان من كثير من الأمراض والإلتهابات، لأن العانة هي الشعر القريب من الفرج، فتتعلق بها النجاسات وتتكون تحتها الجراثيم (2).
(1/14)
فإن عدم النظافة أو مسح الشرج بعد التبرز بطريقة غير صحية - من الخلف إلى الأمام - يؤدي إلى تلوث الفرج بميكروبات الشرج ... ومن تلك الأمراض (قمل العانة)، (وهذا نوع خاص من القمل الصغير المربع الشكل تقريباً ويبلغ طول القملة حوالي 1 ملليمتر، ويعيش هذا القمل في منطقة شعر العانة وقد يوجد أيضاً عند رموش العين)(3) ، وهو يتغذى على الدم، وحلق شعر العانة هو في مقدمة العلاج لهذا المرض بل هو وسيلة وقائية منه، وهنا نزداد يقيناً وتمسكاً بأهداب السنة المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم، ففي رواية الربيع، أبو عبيدة قال: بلغني عن أبي هريرة قال: سن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنن في الإنسان، خمس في الرأس وخمس في الجسد، فاللواتي في الرأس: فرق الشعر، وقص الشارب، والسواك، والمضمضة، والاستنشاق، واللواتي في الجسد: نتف الإبطين، وتقليم الأظافر، والاستحداد، والختان والاستنجاء(4).
وكذلك فإن مما دلت عليه كتب الفقه أن يبدأ الإنسان بقبله ثم دبره في الاستنجاء والاستجمار(5) ..
2-الشفرين الغليظين (الكبيرين):
وهذان عبارة عن ثنيتين جلديتين تحتوي على نسيج دهني وينمو عليه بقية شعر العانة.ويمتد الشفران الغليظان من جبل الزهرة حتى أمام عظام الحوض، ويعملان كوسادة أمام عظام الحوض ولحماية الفرج(6) .
3-الشفرين الرقيقين (الصغيرين):
وهما عبارة عن ثنيتين رقيقتين لا يحتويان على نسيج دهني وهما إلى الداخل من الشفرين الغليظين ويغذي الشفران الرقيقان كثيراً من نهايات الأعصاب للإحساس الجنسي وكذلك كثيراً من الأوعية الدموية(7) .
4-البظر:
(1/15)
وهو ما يقابل القضيب في الذكر وهو إلى الأمام حيث يلتقي الشفران الرقيقان، وبالبظر أيضاً كثير من الأوعية الدموية الخاصة لينتصب عند الإحساس بالشهوة، وبالبظر أيضاً كثير من نهايات الأعصاب للإحساس الجنسي ويلاحظ أنه ما يزال في عملية الطهارة (الختان) هو معظم البظر وكذلك معظم الشفرين الرقيقين (8)، أي بقطع جزء من الجلدة التي في أعلى الفرج فوق مدخل الفرج ، وهي كالنواة أو كعرف الديك ويعلمها الأطباء والمشتغلون بالختان (9).
وإنما صار الزنا وطلب الرجال في نساء الهند والروم أكثر لأن شهوتهن للرجال أشد، وليس لذلك علة إلا وفارة القلفة(10) .
5-المدخل أو الدهليز:
وهو المنطقة المحصورة بين الشفرين الرقيقين وفيه فتحتا المهبل وقناة البول كما يفتح فيه غدتي بارثولين (11).
6-فتحة قناة مجرى البول:
توجد في الجزء الأمامي للدهليز إلى الخلف من البظر بحوالي 1.5سم إلى 2.5سم، وترى بصعوبة نظراً لتعرج جلد الدهليز في هذه المنطقة(12) .
في حالة الاستنجاء من البول إذا كانت المرأة بكراً فإن شاءت مسحت موضع البول بالجامد –كالحجارة وورق التنشيف- وهو الاستجمار، وإن شاءت غسلته ومتى تعدى الخارج المخرج لم يجز إلا الماء، وإن كانت ثيباً فإذا خرج البول بحده ولم يسترسل فدخل منه شيء في الفرج وجب غسله (13).
ولا أدري علة التفرقة إلا أن يكون وجود غشاء البكارة في البكر، وبرأيي أنه ينبغي الاحتياط في الطهارة وأن لا يعدل عن الماء في حالة وجوده.
كذلك فعلى المرأة أن تزيل ما قد يكون علق من البول تماماً كما (تزيل ما علق من الماء الدافق في فرجها بإصبعها)(14) كما هو الحال عند الغسل من الجنابة.
وإذا فرغ الإنسان من قضاء حاجته فليستبريء، والاستبراء هو إزالة ما تبقى في مجرى البول وذلك بالضغط على المجرى حتى تخرج آخر قطرة(15) .
7-فتحة المهبل:
(1/16)
وهي إلى الخلف مباشرة من فتحة قناة البول، ويحمي هذه الفتحة في الفتاة البكر غشاء البكارة، وهو غشاء رقيق سمكه حوالي 0.5 إلى 1 مليمتر ويقع على عمق 1 إلى 1.5سم من ابتداء فتحة المهبل والدهليز ، وهو عبارة عن طية مستعرضة تكوّن حدوداً بين الجزء الأمامي للمهبل والدهليز(16).
ولغشاء البكارة لب وأنسجة رابطة تكون مغطاة بطبقة حرشفية مركبة وعادة يتمزق هذا الغشاء ويختفي حين الوصول إلى عمر التناسل ولكن في بعض الأحيان يدوم الغشاء في الأنثى الناضجة بسبب قوته غير الاعتيادية وهذا بالطبع يمنع التزاوج السوي وبمثل هذه الحالة يجب أن يقطع (17)، على إن ذلك بالطبع لا يكون قبل عملية الجماع.
8-غدتي بارثولين:
هاتان الغدتان مدفونتان في الجزء الخلفي للشفرين الغليظين،يفتحان بفتحتين صغيرتين لا يمكن رؤيتهما بسهولة في الجزء الخلفي من الدهليز، ووظيفة هاتين الغدتين هي إفراز مادة مخاطية لتليين وتزييت المهبل أثناء الجماع، وهاتان الغدتان هما المصدر الرئيسي للبلل الذي تشعر به المرأة عن إحساسها بالنشوة الجنسية(18) ، فإذا كان الخارج هو ماء رقيق فذلك هو المني (19) الموجب للغسل حتى ولو لم يحدث جماع، وأكثر ما تصاب به النساء اللاتي يتعرضن لرؤية المشاهد الجنسية في المسلسلات وأفلام الجنس والدعارة وقد يكون بالإحتلام.
وينبغي للمرأة المسلمة أن تفرق بين السوائل الخارجة منها فالمذي سائل خارج من الجنسين وذلك عند التفكير في الجماع أو النظر بشهوة أو المداعبة(20) ، والودي سائل أبيض يخرج بلا شهوة بعد البول عادة أو بسبب علة أو برد (21)، وهذان الأخيران لا يجب فيهما إلا الوضوء.
-------------------------------
1-متاعب المرأة في مرحلة الزواج"، عز الدين محمد نجيب، صـ22.
2- "فقه المرأة المسلمة"، ابراهيم جمل، دار القرآن، صـ65.
3- متاعب المرأة في مرحلة الزواج، صـ23.
4-المرجع السابق، صـ23.
5-المرجع السابق، صـ23.
(1/17)
6- فقه المرأة المسلمة ص67.
7- أبو فرج بن الجوزي، مرجع سابق، صـ13.
8- متاعب المرأة في مرحلة الزواج صـ23.
9- متاعب المرأة في مرحلة الزواج صـ23.
10- أحكام النساء لأبن الجوزي، صـ 16
11-أشعة من فيض الهداية الربانية، الشيخ يوسف بن إبراهيم السرحني، ط1، (1414هـ، 1994م)، صـ29. 12-أشعة إسلامية من فيض الهداية الربانية، صـ25.
13- أشعة من الفقه الأسلامي، الشيخ الغازي ومجموعة من العلماء، ط1، (1414هـ، 1994م)، صـ10.
14- متاعب المرأة في مرحلة الزواج ص23،24.
15-فسلجة تناسل اللبائن والطيور، أي. في فالبندوف، ترجمة طه آل طه.
16- متاعب المرأة في مرحلة الزواج، صـ24.
17- أشعة من الفقه الإسلامي صـ13
18-أشعة إسلامية من فيض الهداية الربانية، صـ25.
19- أشعة من الفقه الإسلامي، صـ13.
الأعضاءعضاء الجنسية الداخلية
تتكون الأعضاء الجنسية الداخلية من المهبل، والرحم، وقناتي البيض (فالوب) والمبيض، وتحتفظ هذه الأعضاء بمكانها داخل تجويف الحوض بواسطة أربطة خاصة وكذلك بواسطة وجود عضلات قاع الحوض (1).
ومما يجدر بالذكر أن حوض المرأة أكثر اتساعاً وأرق عظماً من حوض الرجل، كما انه أقل عمقاً وأقل بروزاً وتحدباً من الأمام عن حوض الذكر (2).
1-المهبل:وهو عبارة عن قناة عضلية مطاطة قابلة للتمدد وتمتد من الفرج إلى الرحم وبجدار المهبل ثنيات عرضية تساعد على زيادة الإحساس الجنسي كما قد تساعد المهبل على التمدد الهائل أثناء الولادة وتزول هذه الثنيات إلى حد كبير بعد الولادة الأولى...
ويعد غشاء البكارة في العذارى حارساً لمدخل المهبل ...
ومن الجدير بالذكر أن غشاء البكارة غير موجود في الحيوانات (3).
(1/18)
وغشاء البكارة هو غشاء جلدي مخاطي رقيق، له أشكال متنوعة، يسد أغلب فتحة المهبل، ووجود هذا الغشاء يجعل فتحة المهبل بيضاوية الشكل، وقد تكون حافة الغشاء المخاطي السائبة منتظمة، أو ممزقة قليلاً وهذا التمزق له أهمية عظيمة في الأحوال الطبية الشرعية لذلك وجبت العناية في تمييز التمزقات الطبيعية من التمزقات العارضة، فالتمزق الطبيعي يحدث عند أول جماع وتكون الحواف غير منتظمة ولا تلتحم أبداً والشرقيون لهم اهتمام شديد في سلامة غشاء البكارة لأنه دليل على البكورة (العذرية).
وقد يحدث تمزق للحافة السائبة لغشاء البكارة من أسباب غير الجماع، مثل فحص المهبل أو الوخز بآلة حادة أو المصادمة أو حركات عضلية عنيفة (مثل ركوب الخيل أو كثرة الرياضة) وفي بعض الحالات يكون الغشاء مرناً والفتحة قابلة للتمدد فيحصل الجماع بدون تمزق (4).
وإفرازات المهبل حامضية لتمنع نمو معظم أنواع البكتيريا، ولهذه الإفرازات يعتبر المهبل خط الدفاع الرئيسي ضد غزو الميكروبات للجهاز التناسلي (5).
ويقوم المهبل باستقبال القضيب أثناء عملية الجماع كما أنه يعمل كقناة لمرور الجنين أثناء عملية الولادة (6).
وهناك التهابات تصيب المهبل لأسباب عديدة ولكن أكثرها متفقه على أن الوقاية من ذلك تكون بتعلم العادات الصحية وغسل الأعضاء التناسلية قبل الخروج من دورة المياه (الاستنجاء) والتجفيف بمنشفة أو بأوراق محارم غير الملونة أو المعطرة ،(7) وهذا ما يأمر به ديننا الحنيف.
2-الرحم:
وهو عضو كمثري الشكل له جدران عضلية، يبلغ طوله حوالي 8سم ويقع في الجزء السفلي من التجويف البطني خلف المثانة ويتم فيه تكوين الجنين ،(8) وهو حلقة الاتصال بين المهبل من أسفل وقناتي البيض من أعلى .(9).
ويتكون الرحم من:
-الغشاء المخاطي المبطن للرحم ... ويلاحظ أن الطمث الذي يحدث كل شهر ما هو إلا طريقة الرحم في التخلص من الغشاء المخاطي المبطن للرحم في حالة عدم حدوث حمل (10).
(1/19)
ونزول الدم المتقطع يكون أحياناً بسبب التهاب هذا الغشاء مع أن كثيراً من الأطباء ينكرون وجود شيء من هذا الالتهاب لأن هذا الغشاء يتساقط شهرياً (11).
-طبقة عضلية يتحكم انقباضها في إغلاق الأوعية الدموية أثناء الولادة لإيقاف النزف (12).
-طبقة خارجية: وهي عبارة عن الغشاء البروتيني لتجويف البطن يكون خارج الرحم (13).
3-قناتي البيض (قناتي فالوب أو البوقان):
ويبطن كل منهما غشاء مخاطي مكون من خلايا هدبية وخلايا إفرازية تفرز سائل يغذي البويضة أثناء مرورها، ووظيفة الأهداب دفع السائل والبويضة ناحية الرحم وتعمل كل منهما على التقاط البويضة من أحد المبيضين لتقابل الحيوانات المنوية فيها (14).
4-المبيضين:
وهما الغدتان الجنسيتان للأنثى ويعمل المبيض كمستودع للبويضات حيث ينمو عدد منها كل شهر، ويفرز عادة بويضة واحدة شهرياً من أحد المبيضين أما باقي البويضات التي نمت ولم تفرز فيحدث لها ضمور كما يقوم بإفراز الهرمونات الأنثوية (الأستروجين والبروجسترون في الدم)(15) .
والمبيضان صغيران جداً، وشكلهما بيضاوي ويقعان على جانبي الرحم، ويبلغ طول كل واحد منهما 2.5سم تقريباً وهو في حجم الجوزة، ويحتويان على العديد من خلايا البيض التي لا يتجاوز حجم كل منها رأس الإبرة (16). ولا ينتج المبيض بويضات جديدة حيث تتكون جميع أمهات البويضات التي يقدر عددها بحوالي (400000بويضة أم)، عندما يكون عمر الجنين الأنثى حوالي 15 أسبوعاً فقط ويتوقف تطورها لحين بلوغ المرأة وتختزل إلى عدد لا يزيد عن (400 بويضة أم) طيلة حياة الأنثى الجنسية (17).
وهناك قول بأنه لا تنضج إلا بويضة واحدة شهرياً من أحد المبيضين.
(1/20)
وبرأيي أن هذا هو الصواب، وهو يثبت قول أصحابنا من أن سن الإياس هو 60 سنة، لأننا لو قسمنا عدد هذه البويضات على أشهر العام الإثنى عشر 12 لوجدنا أن عدد البويضات المنتجة موزعة تقريباً على (33 سنة ومتوسط عمر البلوغ لدى المرأة 14 عاماً وإذا جمعناها كانت 47 عاماً، أضف إلى ذلك أن المرأة تقعد بين السنتين والثلاث بدون تبويض فعلى هذا يمكن القول أن مدة الحيض لا تتعدى بعد تلك المدة عشرة أعوام والله أعلم.
وعلى فرض عدم الحمل فيحدو بالأطباء إلى وضعه بين الخامسة والأربعين والخمسين عاماً عادة في حالة انتظام الحيض طيلة حياة الأنثى الجنسية، وعلى كلٍ فهو رأي لا يفيد العلم لكنه قد يفيد الظن.
ويفرز المبيضان هرموني الأيستروجين والبروجيسترون وتتحكم الغدة النخامية الباطنية في إفرازهما، والأيستروجين مسؤول عن ظهور الخصائص الأنثوية في مرحلة المراهقة، أما البروجسترون فهو مسؤول عن التغيرات المطلوبة بجدار الرحم من أول الدورة الشهرية إلى نهايتها أو عند إخصاب البويضة (18)، ويؤثر في نمو هذه البويضة ونضجها الهرمون المنشط للمبيض كما يؤثر هذا الهرمون في إفراز الأستراديول الذي ينظم الطمث الشهري، وهو مسؤول عن تنشيط خلايا الأنثى التناسلية وإفراز البروجسترون كما ذكرنا ( 19).
فتبارك الله أحسن الخالقين، وصدق الله إذ يقول: (أتحسبون أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون)( 20) .
-------------------------------------
1-متاعب المرأة في مرحلة الزواج، صـ22.
2-جسم الأنسان وكيف يعمل، د. محمد كمال عبد العزيز، صـ31.
3- متاعب المرأة في مرحلة الزواج، صـ26.
4-جسم الإنسان وكيف يعمل، صـ134.
5- متاعب المرأة في مرحلة الزواج، صـ26.
6- كتاب الأحياء الصف الثالث الثانوي العلمي، سلطنة عمان ط5، (1414هـ، 1994م)، صـ117.
7- متاعب المرأة في مرحلة الزواج، صـ90 (التهاب المهبل)
8- كتاب الأحياء، 3/ث، صـ117.
(1/21)
9-متاعب المرأة في مرحلة الزواج صـ26.
10- متاعب المرأة في مرحلة الزواج صـ28.
11-المصدر السابق، صـ96.
12-المصدر السابق، صـ27.
13-المصدر السابق، صـ28.
14-المصدر السابق، صـ29.
15-المصدر السابق، صـ30.
16-برنامج "أنا كبرت"، مراجعة د. عبد الله سلامة صـ5.
17-كتاب الأحياء 3/ث/ع، صـ114.
18-فيزيولوجيا السلوك، صـ305، 306
19- المصدر السابق، صـ304.
20-المؤمنون الآية رقم 115
طرق منع الحمل وحكم الإسلام فيها
جاء عن سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي –حفظه الله- في أكثر من محاضرة سئل فيها عن حكم استخدام ما يمنع الحمل، عدم جواز ذلك إلا للاضطرار، لما يسببه من أمراض للمرأة، والله تعالى يقول: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) (1)، وأما مسألة التعقيم فيجمع العلماء على عدم جوازها (2).
وفيما يلي الطرق الطبيعية وغير الطبيعية المستخدمة في منع الحمل والأضرار الناجمة عنها لتكون المرأة على بصيرة من أمرها فلا تقدم على محظور صحي وديني دون دراية وقد أضفت هذا الموضوع لكثرة الأسئلة التي ترد على ألسنة النساء ولأن هذا الأمر له ترويج مذهل إذ أنه أصبح منتشراً في كافة طبقات المجتمع لجميع أعمار الأمهات.
-الطرق الطبيعية:
وهي التي لا تستخدم فيها عقاقير أو أجهزة:
1.الرضاعة الطبيعية:
وهو التنظيم الذي لا يتعارض مطلقاً مع الدين الإسلامي بل يأمر به، قال تعالى(والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة)(3) .
وهناك حالة عدم إباضة يعرف أنها موجودة في النساء المستمرة في إرضاع أطفالها لكنها تبدو مختلفة من فرد لأخر في هذا الصدد (4)، (ففي حوالي 60% من الأمهات اللائي يرضعن أطفالهن من أثدائهن لا تحدث دورة شهرية ولا تبويض أثناء الرضاعة فإذا أتمت المرأة الرضاعة لمدة سنتين تكون في أغلب الحالات قد أجلت الحمل خلال هذه المدة) (5).
فسبحان من بيده ملكوت كل شيء، وهو على كل شيء قدير.
2.القذف الخارجي (العزل):
(1/22)
روي في صحيح مسلم عن جابر بن زيد: "كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا"
والعزل عبارة عن إخراج القضيب من المهبل أثناء الجماع وقذف المني خارجاً (6)، ول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

مقالات فكرية

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   موقع الدراسة التعليم العام والمدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *