أجو بة علماء فزان تحقيق النامي - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

أجو بة علماء فزان تحقيق النامي

 





الكتاب : أجوبة الشيخ الخليلي في بعض محاضراته1
ترقيم الصفحات آلي غير موافق للمطبوع
أجوبة الشيخ الخليلي
. محاضرة "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم:
هذه أسئلة متعددة فالظاهر أنها تأتي زرافات، ولكن نجيب بقدر الإستطاعة – إن شاء الله –
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد على آله وصحبه أجمعين.
1- السائل يقول: إنه مما لوحظ في الآونة الأخيرة ظاهرة نفوق الأسماك على الشواطئ العمانية، وقد قدر عدد الأسماك التي وجدت على الشواطئ بعشرة آلاف طن، ومما يثير العجب أن ينسب بسبب تلكم الظاهرة إلى نقص الأوكسجين في البحر، فهل تعتبر تلك الظاهرة الخطيرة سببا في الفساد المنتشر، لتكون عبرة وعظة للناش، نرجوا أن تبينوا لنا الحق في هذه الظاهرة.
- الجواب: هذا مما أجاب عليه القرآن الكريم .. قبل أن أجيب عليه أو يجيب عليه أي أحد (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس)، فهذا من الفساد الذي ظهر في البحر، هذا مما نص عليه، ولا يبعد أن يكون هو من ضروب العذاب – والعياذ بالله – فالتوبة إلى الله هي التي تقي هذه المخاطر، ولو قدرنا هذا من الأوكسجين، من ا لذي دبره، من الذي خلقه، من الذي يصرفه، من الذي يرتب آثاره، كل ذلك إنما يكون من عند الله سبحانه وتعالى، ولله جنود السماوات والأرض.
2- السائل يقول: نجد بعض الآباء يرخصون لبناتهم للعمل في الشركات ويكون فيه الاختلاط بين الرجال والنساء، وذلك بسبب الفقر الذي هو فيه، ولا يوجد عنده أولاد إلا البنات، وهو لا يقوى على العمل، فما قولكم لهؤلاء الآباء، وما نصيحتكم لهم.
- الجواب: أولا: - قبل كل شيء – عليهم أن يتقوا الله، فإن الله عز وجل يقول: (ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)، عليهم أن يتقوا الله،
(1/1)
ثم على المجتمع أن يتعاونوا، ونحن ندعوا المجتمع .. أولا: - وقبل كل شيء - أن يعطي زكاة ماله، أداء الزكاة، إيتاء الزكاة من الفروض الواجبة، وهي تسد جانبا من هذه الحاجة وتقضي على جانب كبير من هذه المشكلات، ثم بجانب تلك النفقات الأخرى التي هي في سبيل الله سبحانه، فإن النفقات ليست محصورة في الزكاة، فالله تعالى عندما ذكر البر، قال: (وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب) ثم قال (وأقام الصلاة وآتى الزكاة) وهو دليل على أن هذا الحق ليس محصورا في الزكاة، فالعطف يدل على التناوب بين المعطوف والمطوف عليه.
3- السائل يقول: ما قولكم في إنشاء جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكي يستقيم الضال، ويرشد الشباب إلى الطريق المستقيم؟ أنا شاب أرى ما أراه من الفواحش، لكن ليس من مقدوري فعل شيء حيال ذلك، لأني لا توجد لدي سلطة.
- الجواب: طبعا الأمر بالمعروف والنهي المنكر فرضه الله تعالى على الأمة (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) ولكن إنشاء هذه الجماعة لا يتم إلا بالتنسيق مع الجهات المسؤولة، لتكون الجهات المسؤولة في الدولة هي التي ترتب هذا الأمر، وتنظمه ليتم التعاون بين القاعدة والقمة بمشيئة الله.
4- السائل يقول: ما تفسير الآية الكريمة (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)؟.
- الجواب: نعم، الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان بشرا سويا، وأنعم عليه بالآلاء الظاهرة والباطنة، ولا يغير شيئا من ذلك بحيث يعود الإنسان إلى الذلة وإلى الفساد، وإلى وإلى .. الخ، إلا بسبب ما كسبت يداه.
5- سؤال: هل يجوز التحدث مع فتاة في الهاتف، وذلك من اجل تقديم النصح والإرشاد لها، وذلك لأنها تعاني من مشكلة وأحاول أن أعينها على تجاوز هذه المشكلة، مع العلم أنها أجنبية؟
(1/2)
- الجواب: مع أمن الفتة، مع أمن الفتنة وكون الحديث بريئا، حديث حق .. لا يمنع ذلك، فأمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن مع ما فرض الله سبحانه وتعالى عليهن من مضاعفة القيود في معاملتهن مع الناس، كن يتحدثن إلى المؤمنين من وراء حجاب ويتلقون عنهم العلم.
6- السائل يقول: بيت، في مكان ذكره .. نحن لسنا بحاجة إلى ذكر الأمثلة، لا نريد أن نشهر، لا بمكان ولا بأحد .. يقول: توجد فيه نساء زانيات يأتي الشباب إلى هذا البيت ويدخلون عليهن بدون إذن، ولا يوجد لهذه النساء راع يرعاهن، حتى أنهن يأتونهن بالصبح إلى منتصف اليم، ومن المغرب حتى الفجر .. فهل يجوز طرد هؤلاء النساء من هذه المنطقة؟
- الجواب: الإنسان عندما يتعفن عضو من أعضائهن يبتره .. يفصله عن جسمه، حتى لا يسري فساد ذلك العضو إلى سائر الجسم، فكيف بطرد نساء فاسقات داعرات من مجتمع، ليبقى ذلك المجتمع طاهرا ونظيفا.
7- السائل يقول: إنني ألاحظ كثيرا من الناس، يسمحون لبناتهم بالخروج إلى بلدان بعيدة وقريبة من غير محرم، معنى مقصدهم من ذلك حصولهم على شهادة في مجال ما، فهل فعلهم في هذا محمود؟
- الجواب: هذه من المفاسد الكبرى – والعياذ بالله -، من المفاسد الكبرى .. نحن لا نريد أن نشهر بالناس ونتحدث عنها جميعا، آثارها وخيمة، - والعياذ الله – فعلى أي حال هؤلاء هم أقرب إلى الدياثة، الذين يسمحون لبناتهم بهذا هم أقرب إلى الدياثة، والديوث لا يروح رائحة الجنة، كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
8- السائل يقول: ظهر في الآونة الأخيرة أن النساء يقدن سيارات الأجرة، ونقل الطلبة إلى المدارس، فهل من نصيحة لهن؟
- الجواب: نصيحتي لهن ولأوليائهن ولأزواجهن أن يتقوا الله تعالى جميعا.
9- السائل يقول: رجل رشح امرأته لمنصب بعد أن فقده هو، حتى لا يغيب المال .ز فما القول في ذلك؟
(1/3)
- الجواب: هذا أمر لا يحتاج إلى تعليق ..
10- السائل يقول: انتشر اللواط في المجتمع وبطرق مختلفة وبظواهر متعددة، ومن ضمنها زفاف الرجل إلى الرجل، على مرآي ومسمع من الناس .. أليس من واجب الدولة والمجتمع ردعهم، وما هي توبة من يرتكب تلك الفاحشة؟
- الجواب: هذه الفاحشة هي من أكبر الفواحش، وأخطرها .. وقد جاء في كتاب الله سبحانه وتعالى ما أصاب أصحابها من عذاب الله الذي عجله في دنياهم قبل آخرتهم، ثم بعدا ذكر هذا العذاب قال: (وما هي من الظالمين ببعيد)، وأي ظلم أخطر من هذا الظلم، وأي فاحشة أسوأ من هذه الفاحشة، وعند ظهورها وبروزها إلى حد هذا المستوى المذكور، فإن الأمر ينذر بخطر شديد. نسأل الله العافية، وعلى الكل التعاون من أجل القضاء على هذه المفسدة، على الكل .. على الحكومة وعلى الشعب .. الجميع عليهم أن يتعاونوا على أجل القضاء على هذه المفسدة، وأما التوبة من هذه الفاحشة ومن غيرها من الفواحش، فالله سبحانه وتعالى يسرها، قال: (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم وأنيبوا إلى ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون)، على أي حال إن الله يغفر الذنوب جميعا لمن تاب، لمن .. لمن تاب، الله تعالى قيد ذلك وبين ذلك، حيث قال: (وإني فغار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى).
11- السائل يقول: بخصوص ما ذكرته من وجود فتيات بالأسواق والمحلات، يقمن بالبيع والمحاسبة فإذا كان أصحاب المحلات قد وظفوهن بمحلاتهم من أجل إغراء الناس وجلب الشباب، وتشجيعهم للشراء من عندهن، فهل يمكن أن توجه كلمة لأصحاب المحلات الطامعين في المكسب المادي ولو بمسلك من ذلك، يدخلون في تجارتهم المكسب الحرام، والتأكيد حول ما شابه به ذلك؟
- الجواب: هؤلاء أولا لا يغارون على حرماتهم بأنفسهم، لأن الفساد يسري، فمن أفسد ابنة غيره، سرى الفساد إلى ابنته، الفساد يسري، هذه سنة الله تعالى في خلقه، فآثارها لا تتوقف عند حد معين، وأول من يصلى النار موقدها، أول من صلى النار
(1/4)
موقدها .. هؤلاء يتلاعبون بالنار فعليهم أن يتقوا الله سبحانه وتعالى في هذا الأمر وما يجنونه من المال فهو (((حرام حرام حرام))) لأنه جاء إليهم بوسيلة محرمة، وبطريقة إفساد المجتمع.
12- سؤال: ما قولكم في الزواج المبكر؟
- الجواب: هو الخير والرحمة، فيه تحصين للجنسين جميعا، لا ينبغي أن يؤخر زواج الفتى بعد بلوغه، مع تيسره، ولا زواج الفتاة بعد بلوغها مع تيسره.
13- سؤال آخر: ما قولكم في تعدد الزوجات، وهل يعد من باب (وتعاونوا على البر والتقوى) في وقتنا الحالي؟
- الجواب: تعدد الزوجات مع القيام بجميع المسؤوليات، ومع العدل بينهن والقيام بحقوقهن من غير تقصير في ذلك، يعد بطبيعة الحال من العمل الصالح الذي يؤجر عليه المرء، لأنه بذلك تحل مشكلات جما.
14- سؤال: كثيرا ما نشاهد في حياتنا اليومية الرجال متشبهين بالنساء، فهل يجوز السلام عند رؤيتهم والرد على سلامهم والكلام معهم؟
- الجواب: (((تبأ لهم ولأمثالهم))) لعنهم الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، بئست الحالة أن يفطر الإنسان رجلا، فيحرص على أن يتحول إلى أنثى، بحيث ينافس الإناث في خصائصهن، وبئست الحالة أيضا أن تفطر المرأة إمرأة، وتحرص على أن تتحول إلى رجل بحيث تحاول أن تنافس الرجال في خصائصهم، وذلك جاء اللعن في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم للمتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال، كل أولئك ملعونون والعياذ بالله.
15 – سؤال: مما هو معلوم أن كثيرا من المعاصي قد باتت تمارس أمام أعين الناس، وقد يقع أن طائفة أو جماعة من المتسمين بالصلاح يشاهدون تلك الطوائف وتتلكأ أنفسهم عن النصح باللسان، مكتفين بإنكارهم القلبي، ويوقعون اللوم كله على
(1/5)
المسؤولين والقائمين على الأمر، فهذا هذا من مداخل الشيطان التي يحاول بها صرف الصالح عن إنكار المنكر بلسانه أرجو منكم توضيح ذلك.
- الجواب: نعم، حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" لا يصار إلى التغيير بالقلب فقط إلا مع العجز عن التغيير باللسان، كل مرحلة إما تأتي بعد مرحلة التي سبقتها.
16- سؤال: كيف تكون الغيرة ونحن الآن نقوم بتدريس أولادنا مختلطين؟
- الجواب: عليكم أن تجنبوا أولادكم – وهم أفلاذ أكبادكم – كل مضرة، الأولاد هم أفلاذ الأكباد وقد أجاد الشاعر الذي يقول:
وإنما أولادنا بيننا أكبادنا تمشى على الأرض
لو هبت الريح على بعضهم لامتنعت عيني عن الغمض
فإذا كان هبوب الريح على الأولاد يؤذي الآباء، فما بالكم بتعريضهم لعذاب النار والعياذ بالله تعالى.
17- السائل يقول: إنه مما انتشر بين الشباب تاطي الشيشة، فما حكم تعاطيها؟
- الجواب: بئس من تعاطاها وبئس من تسبب لذلك، كل أولئك إنما يتعرضون لسخط الله سبحانه وتعالى، الشيشة هي من أنواع التدخين، والتدخين (((حرام حرام حرام)).
حرام لأن الله تعالى منع على الإنسان أن يتعاطى أي شيء يؤدي إلى الإضرار بنفسه، يحرم شرعا تعاطي كل ما يضر بالدين أو يضر بالعقل أو بضر بالنسب أو يضر بالحياة، بالصحة .. بالنفس، أو يضر بالمال، أو يضر العرض. هذا كله مما يحرم، ونحن نعرف أن التدخين من ضمنه الشيشة، مما يؤدي إلى الضرر ..
كم من ضحايا التدخين في هذا العالم، كم من ضحايا التدخين .. الآن الرقم وصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين، وهو في تزايد مستمر في كل سنة، في كل سنة ضحايا
(1/6)
التدخين أكثر من ثلاثة ملايين، والله تبارك وتعالى يقول: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما * ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا)، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن رمى نفسه من شاهق فقتل نفسه فهو يتردى في نار جنهم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تعاطى سما فتقل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا" هؤلاء الذين يدخنون يتعاطون سم، السم الزعاف، فتعاطي الشيشة من المحرمات ، ويجب على الآباء أن يصونوا أبنائهم عن ذلك.
نسأل الله العفو والعافية ونسأل الله أن يخلصنا من مشكلات الدنيا والآخرة
انه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير ننعم المولى وننعم النصير.
وصلى الله ولم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
تمت بحمد الله
(1/7)
. محاضرة: السخرية بالدين وأهله:
الأسئلة
س1: بما ترد على من يقول بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لو أهتم بالمظهر لما أسس دعائم دولة قوية؟
ج1: لولا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استمسك بالدين كله مظهره ومخبره جزئياته وكلياته لما أسس الدولة القوية ، ولكن بما أنه عليه أفضل الصلاة والسلام لم يفرق في شيء من أمر الله ولم يتجاوز شيء من حدود الله استحق ما وعد الله تعالى به عباده المؤمنين من النصر والتمكين في الأرض فإن الله - عز وجل - يقول : { وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ } والإيمان الذي وعد الله أتباعه بالنصر والإيمان الراسخ الإيمان الذي يسيطر على كل شيء في الإنسان فيسيطر على جسمه وروحه وعقله وقلبه وفكره ووجدانه وحركاته وسكناته ومظهره ومخبره والنبي - صلى الله عليه وسلم - هذه سنته ظاهرة وهذه سيرته شاهده فإنه عليه أفضل الصلاة والسلام ما كان يفرط في شيء من هذه الأشياء . الأحاديث التي جاءت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في توفير اللحية مثلاً أحاديث كثيرة مستفيظة من روايات شتى عن كثير من الصحابة - رضي الله عنهم - قد يتجاوز عددهم الآحاد إلى ما فوق ذلك . من ذلك أنه عليه أفضل الصلاة والسلام قال :(( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى)) . وقال أوفوا اللحى وقال أرخوا اللحى وهذه الروايات ما لم يبلغ منها درجة الصحة فقد بلغ درجة الحسن وكذلك روايات توجيه النبي - صلى الله عليه وسلم - لأمته إلى اللبسة التي تتفق مع السنة والتي ترضي الله سبحانه وتعالى فالروايات في ذلك كثيرة . النبي - صلى الله عليه وسلم - قال- حسبما جاء في رواية عدد كثير من الصحابة - رضي الله عنهم - : (( أزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين لا جناح بين ذلك وبين الكعبين وما كان أسفل الكعبين فهو في النار )) . ولا ينظر الله - عز وجل - إلى رجل يجر ثوبه خيلاء وقد كان - صلى الله عليه وسلم - ينكر على أخص خاصته وأقرب صحابته إليه إن وجده مخالفاً لذلك كما سبق من ذكر قصته مع ابن مسعود ومثل ذلك كان مع حذيفة رضي الله تعالى عنهما ولا يمكن أن يقال بأي حال من الأحوال أن أحداً من أهل عصرنا اليوم هو أبر قلباً وأكثر عفة وأكثر اتباعاً لهدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من ذلك السلف الصالح من الصحابة - رضي الله عنهم - الذين تربوا بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم - على القرآن الكريم . وكذلك بالنسبة إلى حجاب المرأة ، فالنصوص الصريحة في القرآن جاءت مؤكدة فمن كفر بذلك فقد كفر بالقرآن ومن أنكر فقد أنكر ما علم من الدين بالضرورة لأنه رد حكماً جاء في كل جزئية من الجزئيات . على سبيل المثال الأن مما شاع في أوساط الناس بسبب انجرافهم وراء التيار الغربي وتأثرهم بما يفعله الغرب بسبب ما أصيب به المسلمون من نكسة فكرية وما يسمى بمركب النقص عند علماء النفس مما شاع الآن اتخاذ ما يسمى بدبلة الخطوبة هذه الدبلة تستعمل من الذهب . أولاً قبل كل شيء يجب أن نعلم أن الذهب جاء في الأحاديث الكثيرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التحذير منه وتحريمه على الرجال فقد قال عليه أفضل الصلاة والسلام في الحرير والذهب (( هذان محرمان على رجال أمتي)). والنبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلاً لبس خاتماً من الذهب فقال له : (( يعمل أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده ، فرمى الرجل الخاتم ثم قيل له خذ خاتمك،
(1/8)
فقال : ما كنت لاخذه بعد أن سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول فيه ما قال )) . هكذا كان حرص السلف وهكذا كانت تربية النبي - صلى الله عليه وسلم - لهذه الأمة على أن قضية الدبلة فيها تأثر بخرافات الغرب ومخلفات الرومان من البدع ومن الخرافات العجيبة الرومان كانوا يعتقدون أن القلب ينبض في البنصر اليسرى فإذا ألبس الرجل المرأة خاتماً من حديد في بنصرها امتلك قلبها وإن ألبسته أيضاً خاتماً من حديد امتلكت قلبه ثم تطورت القضية بعد ذلك إلى الذهب بعد الحديد وعندما جاءت هذه الموجة من تفاهات الغرب ومهازلهم وفسادهم الغرب إلى بلاد الإسلام كانت هذه الموجة تحمل هذه العادة السيئه فيما حملت . وهكذا يقال النبي - صلى الله عليه وسلم - عندما كان يأخذ الدين بحذافيره ولا يفرط في شيء منه كانت ترتعد فرائص قيصر من هيبته عليه أفضل السلام بهذا التمسك الدقيق بالإسلام . النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يعيش في مسكن متواضع وكان مركز الدولة الإسلاميه المسجد الشريف مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولم يكن ذلك المسجد مبنياً بأعمدة الأسمنت المسلح هكذا وإنما كان مبنياً بجذوع النخيل كانت سواريه من جذوع النخيل وكانت سقفه عريشاً وكان عندما ينزل المطر يكف حتى أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يسجد على الماء والطين ومع ذلك فإنه كان يرسل رسله ويبعث كتبه إلى ملوك العالم الذين يعيشون في القصور الفخمة . وبين الحراس والحجاب وعندهم الجنود المدججون بالسلاح وعندهم من مظاهر العظمة ما عندهم فترتعد فرائضهم ، عندما أرسل كتابه - صلى الله عليه وسلم - إلى قيصر ملك الروم هرقل عظيم الروم وبعث به مع دحية الكلبي إلى قيصر الروم واجتمع قيصر الروم في ذلك الوقت بأبي سفيان وكان ما يزال على الشرك ومعه ركب من قريش فأخذ يسأل أبا سفيان عن صفات النبي - صلى الله عليه وسلم - وأخبره ثم أمر أبن أخيه بعد ذلك أن يتلوا كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فتلى ما كتبه إليه الرسول ونصه : (( بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم السلام على من اتبع الهدى أما بعد : فإني أدعوك بدعايه الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين . (( قل يا أهل الكتاب تعالوا الى كلمه سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أرباباً من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون )) فما كاد يتلى هذا الكتاب حتى تصبب جبين هرقل عرقاً من هيبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وقال أبو سفيان أمِرَ أَمْرُ ابنِ أبي كَسْبتَه أنهُ لَيَخَاَفَهُ مَلِكُ بني الأَصفر . هكذا الاستمساك بالمنهج الصحيح وهكذا اتباع القرآن الكريم وأتباع الهدى العظيم الذي جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - على رأس المستمسكين بهذا الهدى وهكذا كان السلف كما يقول الشاعر محمود غليم :
يامن رأى عمراً تكسوه بردته ...
والزيت آدم له والكوخ مأواه
يهتز كسرى على كرسيه فرقاً ...
من بأسه وملوك الروم تخشاه
يعني كسرى في عرشه يهتز من هيبه عمر - رضي الله عنهم - الذي يعيش في الكوخ ذلك بسبب الاستمساك بحبل الله المتين كان تأثير الإسلام تأثيراً عظيماً حتى في أواسط أوروبا فقد أثبتت المصادر التاريخية أن الأوربيين تأثروا بالإسلام تأثيراً غريباً فجانبوا كثيراً
(1/9)
من عادتهم ومن ذلك أن جماعه من أباطرتهم حاربوا التماثيل ( الصور المنحوته ) وما أشبهها وصدرت مراسيم بمنعها وعدها مظهراً من مظاهر الوثنيه في أوروبا حصل هذا تأثر بالإسلام والآن عندما انقلب الأمر وانقلبت الموازين أصبحنا بعكس ذلك فأصبحت هذه الصور من مظاهر الرقي والتقدم والمدنيه وهكذا والله المستعان .
س2: وماذا نرد على من يقول بأن المسلمين اليوم أصبحوا يهاجمون بهذه الشكليات كاللحيه والثوب ؟
ج2: وما ينصر هذا الهجوم { إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ } وما أحسن قول الشاعر :
وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
المذمه تأتي من السفهاء الأوغاد . والشاعر يقول :
ومنزلة السفيه من الفقيه كمنزلة الفقيه من السفيه
إذا أغلب الشقاء على سفيه تنطع في مخالفة الفقيه
وهكذا هذه المخالفة من السفهاء وهذه المبالغة في تنقيص شأن الدين والتهكم دليل سفاهة العقول وهذا الشيء تكشّف ولا يزال يتكشّف مدت فتره من الفترات ونحن أدركنا هذه الفتره التي فيها تعتبر الشيوعيه مظهر حاضري إلى آخر حد يعني أصبحت كما يقال موضة حضارية في وقت من الأوقات إلى حدٍ بعيد حتى إن الذي يسخر أن يتكلم ضد أولئك الكفرة الذين كانوا أئمه الشيوعيه يعد رجلٌ في منتهى التخلف وهذا نحن وقعنا فيه أنا مرة بنفسي وأحد من الناس قال كيف هؤلاء الذين جاءوا لتحرير الإنسانية يعني مثل لينين وستالين وموستيونج وأضرابه من الكفره إخوان إبليس لكن كيف فشلت هذه الشيوعيه فأصبح أولئك والآن نفس الشيء يعني الرأسماليه والعلمانيه هذه كلها في طرقها إلى الزوال وقد تحدث المفكرون الإسلاميون قبل هذا الوقت بفتره طويله . السيد أبو الأعلى المودودي ألقى خطبة قبل ما يقرب نصف قرن من الزمان أحسبها في شهر فبراير من عام 1946 ألقاها في البنجاب جاء في هذه الخطبة : (( سيأتي بلا شك اليوم الذي تتحجر فيه الشيوعية في موسكو نفسها بدون أي منجى وتتدعثر فيه الرأسماليه في واشنطن نفسها بدون أي منجى وتهيم فيه الماديه في جامعات لندن وباريس وتتلاشى فيه العنصريه حتى عند البراهمه والألمان وإنما يبقى عبرة في التاريخ قصه من يحمل عصى موسى تحت إبطة وهو يخشى من الحبال والخشب وهذه الحالة التي نحن فيها الآن يعني عندنا عصى موسى عندنا القوه التي لا تقهر عندنا القرآن ونحن نخشى من الأوهام من الحبال والخشب . هذه كلها الأوهام تتلاشى وفي طريقها إلى التلاشي هؤلاء الذين يلوحون حقوق الناس والذين يسخرون من المسلمين ويعتقدون أن الإسلام ضد حقوق الإنسان ما الذي قدموه للإنسانيه هم ؟ إلى الآن في امريكا الشعب الأصلي يعامل
(1/10)
مثلما يعامل الحيوان . الهنود الحمر تعامل مثلما تعامل الحيوانات هذه هي الحياه عندهم والجرائم تقاس عندهم بالثوان في روسيا في العام الذي مضى ، بلغت الجريمه المنظمه – ليست الجريمه بل الجريمه المنظمه التي وراءها عصابات منظمه – بلغت الجريمه مئه وسبعين مليون جريمه منظمه في روسيا نفسها وفي أمريكا أكثر من ذلك . في العالم الغربي تلاشت جميع القيم ، فما يهمنا من أمر هؤلاء الناس وما يهمنا .
النبي - صلى الله عليه وسلم - أغضب أبا جهل وأغضب الوليد بن المغيره وأغضب عتبه بن ربيعه وأغضب شيبه بن ربيعه وأغضب عقبه بن أبي معيط وأغضب الشيطان معهم وأغضب جميع أولياء الشيطان فمالنا ولغضب هؤلاء نحن علينا أن نحرص على رضا الله سبحانه وتعالى لا على رضا هؤلاء وأنما العزه لله ولرسوله والمؤمنين .
س3: أن الكثير ممن يهزأون بالإسلام ويكيدون له يهاجمونه بحجة محاربة الأصولية فماذا يقصودون بالأصولية ؟ وما الذي يعاب منها وما الذي يحمد؟
ج3: إن كلمة الأصولية هذه ما عرفتها. نحن عندنا الأصوليون هم الذين تبحروا في علم أصول الفقه. هؤلاء في عرفنا أما هذه كلمة جاءت من الغرب فأن كانوا يعنون بذلك الرجوع إلى أصول الإسلام فهذا يجب علينا أن نعتز به وأن نفخر به وألا نفرط فمن ترك أصول الإسلام لم يبق عنده شيء من الإسلام قط.
س4: بسبب الإعلام الفاسد أصبح كثير من الناس ينظرون إلى الإنسان المستقيم على أنه إنسان سفاح ليس له هم في الحياة سوى أقلاق الناس وتخويفهم يفرح بقتل الناس ويستأنس مضايقتهم وصاروا ينظرون إلى اللحية وتقصير الثوب على أنهم علامة للإرهابي المتطرف.
ج4: يعني هذا انقلاب المفاهيم حاجة لا قيمة لها عند العقلاء. نحن علينا أن نبحث أين الإرهاب. أين سفك الدماء أين إخافة الآمينين هذا أمر واقع عند هؤلاء الكفرة أين القنبلة الذرية في أي مكان مصنوعة ولماذا صنعت وكيف استعملت . إلى الآن في مناطق من اليابان يولد المواليد وهم مشوهون . من الذي رماهم بالقنبلة الذرية . الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية ممن نشأت وبين من كانت وما هي نتائج الحربين العالميتين وفي سبيل ماذا كانت هاتان الحربان العالميتان. يعني هذه المجازر التي تقع في بلاد الغرب . هذه الأنتهاكات لحقوق الإنسان . هل هذه يعني من المسلمين ( أعوذ بالله ) الإسلام جاء بالأمن ، شعار الإسلام السلام (السلام عليكم). قال تعالى : { سَلاَمٌ قَوْلاً مِّن رَّبِّ رَّحِيمٍ } ( يس : 58 ) فالسلام هو شعار الإسلام . الإسلام رفع راية السلام . آمن البشرية ، البشرية ما وجدت طعم الأمان وطعم السلام إلا في ظل الإسلام حتى غير المسلمين ما وجد الإنسان قيمة الإنسانية إلا في ظل الإسلام دين الله الحنيف . بلغ الأمر أن الرومان في عهودهم الغابرة كانوا يأتون ببشر مستضعفين فيتفرجون عليهم وهم يتجالدون ويتقاتلون لأجل التفكه وتفرج السادة الرومان في المسارح . هكذا يتفرج عليهم المتفرجون وهم يتقاتلون ومن
(1/11)
انهزم منهم قتل . هكذا قيمة الإنسانية . كانت هناك في مصر في عهد الرومان كان الفقراء الذين يعملون في المزارع يذبحون كما تذبح الماشية انتقاماً لأتفه سبب من الأسباب وهذا الأمر سجله التاريخ . أين وجدت الإنسانية القيمة. قيمة الإنسان عندما قيل لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بأن عادة المصريين أن يرموا للنيل عروساً امتنع من ذلك وقال أن كان يجري بأمره فلا حاجة لنابه وإن كان يجري بأمر الله فأنه سيجري رغم أنفه . هكذا يعني كانت قيمة الإنسانية في غير الإسلام فهل الإسلام يوصف بأنه تطرف وأنه إرهاب وإنه إلى آخره ..
س5: السخرية من الدين مفضي إلى الشرك . فقد يلتبس هذا المفهوم علينا.
ج5: طبعاً كل من سخر من الدين على أساس أنه من الدين فذلك شرك من سخر من أمر مقطوع به من قطعيات أمور الدين فسخريته من ذلك شرك بدون شك. ومن سخر مما ثبت بالظن ولكن سخر على أساس أنه من الدين ولأن أهل الدين يعلمون به ويأتونه فسخريته أيضاً تدخل في الشرك ذلك من الإشراك بالله لأنه من الكفر بالدين.
س6: ما قولكم فيمن سخر من الأمور الغيبية مثل الجنة والنار وعمل منها حكايات فكاهية ليضحك الناس وماذا على الإنسان الذي يسمع ويستمع إلى ذلك وما التوبة من ذلك ؟
ج6: على من وقع في ذلك سواءً كان مستمعاً أو كان متحدثاً أن يعلن توبته إلى الله سبحانه وتعالى على رؤوس الملأ . وأن يحرص على أن يبلق صوته الحق إلى حيث بلغ صوت الباطل منه عليه أن يبلغ صوت الحق إلى الذين أضلهم بحديثه إلى الذين أثار ضحكهم عليه أن يثير بكاهم خشية من الله سبحانه وتعالى ورجوعاً إلى الله وتوبة إلى الله كما أثار ضحكهم سخرية مما أخبر الله سبحانه وتعالى به فمثل هذا يعد من الإشراك بالله فعليه أن يجدد عقيدة الإسلام وعلى كل من شارك في ذلك أن يجدد عقيدة الإسلام وأن يتوب إلى الله توبة نصوحا وأن يعلن إيمانه كما أعلن كفره .
س7: هل يعتبر مرتداً من يستهزئ بشيء من فروع الدين كاللحية وتقصير الثوب ؟
ج7: بناءً على أنه يستهزئ بما أنه يعلم أن ذلك من الدين ويستهزئ منه لأنه من الدين فهو بطبيعة الحال مرتد .
س8: ما حكم الذي يصر على المعاصي وبعدها يقول أن نيتي حسنة ؟
ج8: لوكانت نيته حسنة لحسن عمله ولكن نيته فاسدة ففسد عمله . الله تبارك وتعالى حذر من المعاصي ظاهرها وباطنها ودعوى أن النية حسنة هذه دعوى باطلة . الناس الأن كثيراً ما يقعون في أمور عجيبة بسبب هذه الإيحاءات الضالة التي يوحيها الشيطان اليهم حتى بلغ ببعض الأشخاص الذين ينتسبون إلى العلم وعنده الشهادات العليا فيما يدعونه من العلم بالدين بلغ بأحد هؤلاء لجهله وضلال فكره وبلوغ عثرته
(1/12)
مبلغاً يقال له معها لالعى أنه قال بإن الخطاب الذي في القرآن الكريم الخطاب الذي وجهه الله تعالى إلى النساء المؤمنات في العصور السابقة بالحجاب إنما كان ذلك بسبب أن الناس في ذلك الوقت لم تتهذب أخلاقهم وبعدما تهذبت الأخلاق الأن لا داعي إلى الحجاب ومثل هذا يقوله كثير من الناس أيضاً ، بأن العبرة بما في القلب ويقول لا حرج بالجلوس مع النساء الأجنبات مع انحسار ثيابهن عن أجسادهن وبروز مفاتنهن إلى غير ذلك لأن المعول على النية حسبما يقول كثير من الجهلة وهؤلاء تعاموا عن أن الله تبارك وتعالى قبل أن يوجه الخطاب إلى أمهات المؤمنين أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - : { يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ } أي منزلتكن فوق منزلة النساء جميعاً مع استمساككن بحبل التقوى ولا ريب أنهن كن متقيات لله سبحانه وتعالى فهن أعف النساء أزواجاً لسيد الخلق سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولكن ماذا قال الله تعالى عنهن : { يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } ( الأحزاب : 32 ) . في أي مجتمع كانت أمهات المؤمنين وفي أي بيت كن يعشن. كن يعشن في بيت الطهر والنظافة والقداسة في بيت الرسول - صلى الله عليه وسلم - في بيت أكرم الخلق في مجتمع الطهر والعفاف. مجتمع المهاجرين والأنصار ولكن مع ذلك قيل لهن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وأي أحد من الناس الآن يصل طهر نفسه وعفاف نفسه ما وصل إليه طهر المهاجرين والأنصار وأي امرأة تصل في طهرها وعفافها ما وصلت إليه أمهات المؤمنين الاتي اختارهن الله سبحانه وتعالى لأن يكن أزواجاً للنبي - صلى الله عليه وسلم - في الدنيا وفي الآخرة. أي أحد يصل إلى هذه المرتبة ولكن هذا الغبي الأحمق الجاهل الأرعن بسوء فكره ولسوء حظه ولسقوطه في مهاوي العثرات بلغ به الحال أنه قال بأن ذلك المجتمع لم يكن مجتمعاً مهذباً وكأنما التهذيب جاء إلى هذا المجتمع المعاصر من الغرب. الغرب الذي تفشى فيه المنكر بجميع أنواعه وشاعت فيه الرذيله بجميع ضروبها حتى بلغ أن يرزء الأطفال في ذكورتهم وأن يرزء الأطفال في حياتهم. بلغ الأمر إلى إغتصاب الأطفال ، كما جاء أن أمريكياً في بعض الصحف منذ سنوات بأن امريكياً أغتصب ثلاثين طفلاً ثم أعدمهم بعدما أغتصبهم. المجتمع الذي تفشى فيه مرض فقدان المناعة الذي نشأ عن تفشي الرذيلة في أوساطه فكيف يقال بأن هذا المجتمع الأن-مجتمع الأيدز مجتمع السقوط والرذيلة- يقال بأنه هو المجتمع الذي تهذب لا المجتمع الذي كان يعيشه الرسول - صلى الله عليه وسلم - وتعيشه أمهات المؤمنين.
س9: أخذ بعض الناس يطلقون كلمة مطوع نوع من التخلف كتقصير اللباس وأطلاق اللحيه . ما قولكم فيهم ومعنى كلمة مطوع؟
ج9: هؤلاء ما لا يحتاج أن أكرر القول فيهم يعني ينبغي أن نطهر ألسنتنا فأنها تتلوث كلما ذكر هذا النوع من الناس المتردين الساقطين وأما كلمة مطوع فهي كلمة اصطلاحيه عند العوام في الأصل ولكنها شاعت بمعنى الذي طوع نفسه لأمر الله فبهذا المصطلع كل مسلم يجب أن يكون مطوعاً لأنه يجب عليه أن يطوع نفسه لأمر الله - عز وجل - .
(1/13)
س10 : يروى عنك القول بأنه لا يوجد أهل كتاب بعد الحرب العالمية الثانية. فما صحة هذا القول ؟
ج10 : ما قلت لا يوجد أهل الكتاب بعد الحرب العالمية لكن قلت في وقتنا هذا كاد أهل الكتاب ينعدمون فيه بسبب تفشي الإلحاد خصوصاً في اوروبا وفي العالم الغربي ككل . في اوروبا وفي أمريكا بسبب تفشي الإلحاد ما بقيت كتابية ولا يوثق بكتابية هؤلاء الذين ينتمون إلى الديانتين الكتابيتين. اللهم إلا اليهود نعم هم نوعا ما أكثر من النصارى. أما النصارى أصبحوا أكثر بعداً عن الكتاب بسبب طغيان الجانب المادي عليهم . وهذا لم أقله أنا وأنما قاله كثير من الكتاب الغربيين أنفسهم حتى أن أحد الكتاب وهو الدكتور جورج الذي كان رئيس قسم الفلسفة وعلم النفس في جامعة لندن. وهذا الكلام قبل أكثر من نصف قرن بكثير ، قبل أكثر من نصف قرن من الزمن تحدث بنفسه عن الوضع المادي في اوروبا وتفشي الألحاد والإعراض عن الدين هناك ومما ذكره في حديثه قال بأن هو نفسه إجتمع في فصل من فصول الدراسة بنحو عشرين طالباً وطالبه فسأل هؤلاء العشرين قال لهم من منكم مسيحي بأي معنى من معاني هذه الكلمة يعني ولو مجرد انتماء فقط. من منكم وهذه كلمة مسيحية كلمة طارئة يعني ليست كلمة مقبوله في الإسلام لأنه هم ليسوا على طريقة المسيح. هم أبعد ما يكونون فنحن إن قلنا عنهم مسيحيون نعترف بأنهم على طريقة المسيح ، والله تبارك وتعالى برأ المسيح مما قالوا فقد حكى عنه إنه قال { عْبُدُوا اللهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّة } ( المائدة : 72 ) فعلى أي حال هم نصارى . هذه العبارة ، أهل الكتاب هم نصارى لا يقال عنهم مسيحيون وإن كانت هذه الكلمة من البدع التي شاعت في هذا العصر فيقول : وسألهم من منكم مسيحي بناءً على حديثه هو بأي معنى من معاني هذه الكلمة فما أجاب بنعم منهم إلا ثلاثة وأما السبعه فقد قالوا بأنهم لم يفكروا في هذا السؤال قبل وأما العشرة فقالوا بأنهم كفروا بهذه الديانة وكفروا بكل دين ما لهم وللدين. سبعة قالوا نحن ما فكرنا ما طرأ على أذهاننا هذا الأمر إلى الآن يعني خمسة عشر في المئة فقط هم الذين ينتمون ولو شكلياً فيعني الأغلبية الساحقة هم غير كتابيين .
س11: هل من كلمة جامعه توجهها إلى هذا الجمع؟
ج11: الكلمة الجامعة هي كلمة التقوى التي يجب علي أن أدعوا إليها نفسي وأن أدعوا إليها غيري فالأستمساك بتقوى الله تبارك وتعالى ملاك الأمر كله . ملاك الخير في الدنيا والآخرة .
الله تبارك وتعالى ناط كل خير بالتقوى فقد قال الله سبحانه وتعالى : { أَنَّ اللهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ } ( البقرة : 194 ) وكفى خيراً أن يكون الله - عز وجل - مع المتقين ويقول سبحانه وتعالى : { وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى } ( طه : 132 ) ويقول: { وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ } ( الأعراف : 128 ) . ويقول : { إِنَّ اللهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُون َ } (
(1/14)
النحل : 128 ) . فالإستمساك بتقوى الله تعالى ملاك الخير كله ومصدر كل خير في الدنيا والآخره.
{ وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَللهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ } . ( الحج : 40 ، 41 ) فلذلك ادعوا نفسي وادعوكم إلى التحلي بهذه الصفات ، إلى إقام الصلاة وآيتاء الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جندان من جنود الله سبحانه يعز الله تبارك وتعالى بهما من آوى إلى ركنهما من خلقه واستمسك بعروتهما . الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب الوئام والوفاق بين الناس فإن الله عندما فرض على المؤمنين الوحده أمرهم بعد ذلك بأن تكون منهم أمة واحدة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ثم قال : { وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } حصل الفلاح في هذا الجنس من الناس ، ومناقشة النفس ومحاسبة النفس وعرض جميع الأعمال على كتاب الله وعلى سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مصدر الخير .
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً للخير وأن يجعلنا من الأمرين بالمعروف الناهين عن المنكر المعتصمين بحبل الله الناهجين صراطه المستقيم والتابعين لنوره المبين أنه تعالى ولي التوفيق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(1/15)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

مقالات فكرية

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   موقع الدراسة التعليم العام والمدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *