742 كتاب جوابات الإمام نورالدين السالمي الصفحة




الجواب :
نعم قيل إن القيمة من الذهب والفضة تجزئ في ذلك ولكن قالوا إنه لم يعمل به أحد من العلماء والله أعلم .

هل لفظ ( نعم ) لليمين ؟
السؤال :
هل ( نعم ) يمين إذا أريد بها اليمين .
الجواب :
لم تضِع العرب نعم للقسم وإنما وضعتها للجواب بعد الاخبار وللوعد بعد الطلب وللاعلام بعد الاستفهام وليس في هذا كله ما يفيد معنى القسم، ولا تصرف الألفاظ عن موضوعاتها الأصلية بنفس إرادة المتكلم ولو قال يا زيد فأجابه ثم قال لست أريدك وإنما أنادى عمراً هل عد هذا استفهاماً من القول وخروجا عن مقتضى العقول، نعم لقد استعملتها العامة لتأكيد الكلام فإذا أرادوا تقوية الخبر في ذهن السامع قالوا نعم إنه كذا وهو اصطلاح عرفي ولا يبلغ مبلغ القسم .
فإن قيل المجاز إنما صرف عن حقيقته بنفس الارادة لغير معناه الأصلى قلنا لا نسلم ذلك بل صرفه بالقرينة مع الإرادة ثم إن المجاز لا

إرسال تعليق

أحدث أقدم

الاغلان 6

الاعلان 5