50 كتاب التفسير الميسر لسعيد الكندي الصفحة




وكذلك} عطفٌ عَلَى: {كذلك نَقصُّ}، أي: مِثل ذَلِكَ الإنزال؛ أو مثل إنزال هَذِهِ الآيات المتضمِّنة للوعيد؛ {أنزلناه قرآنا عربيًّا} كلُّه عَلَى هَذِهِ الوتيرة، {وصرَّفنا فِيهِ مِنَ الوعيد} مُكرِّرين فيـ[ـه] آيات الوعيد، {لَعَلَّهُم يتَّقون} المعاصي، فتصير التقوى لَهُم مَلَكة، {أو يُحدِث لَهُم ذِكرا (113)} عِظةً واعتبارًا، حين يسمعونها، فيثبِّطهم عنها. ولهذه النكتة أسند التقوى إِلَيْهِم، والإحداث إِلىَ القرآن.
{فَتَعَالى الله} فيِ ذاته وصفاته، عَن مُمَاثلة المخلوقين. لاَ يُماثل كلامه كلامَهم، كما لاَ يُماثِل ذاتَه ذاتهم، {الملكُ} النافذ أمره ونهيه، الحقيق بِأن يُرجى وعدُه، ويُخشى وعيدُه {الحقُّ} فيِ مَلَكوته، يستحقُّه لذاته؛ أو الثابت فيِ ذاته وصفاته.
{وَلاَ تَعجَلْ بالقرآن مِن قَبلِ أن يُقضَى إليكَ وحيُه} نَهى عَن الاستعجال ــ فيِ تلقِّي الوحيِ مِن جبريل، ومساوقَتِه (1) فيِ القراءة، حتَّى يتمَّ وحيه ــ بعد ذِكر الإنزال عَلَى سبيل الاستطراد؛ وقيل: نَهى عَن تبليغ مَا كَانَ مُجمَلاً قبل أن يأتي بيانه. {وقل: رَبِّ زدني عِلمًا (114)} أي: سَل الله زيادَة العلمِ بَدَل الاستعجال؛ ومعنى السؤال: يحتمل بمعنى (2) التعلُّم.
{__________
(1) - ... أي متابعته ومزاحمته. «وتساوقت الإبل: تتابعت، وتقاودت. وتساوقت الغنم: تزاحمت في السير». الفيروزآبادي: القاموس المحيط، ص 806، مادَّة «سوق».
(2) - ... كذا في الأصل، ولعلَّ الصواب: «والسؤال يحتمل معنى التَّعَلُّم».

إرسال تعليق

أحدث أقدم

الاغلان 6

الاعلان 5