392 كتاب جوابات الإمام نورالدين السالمي الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 5 يوليو 2021

392 كتاب جوابات الإمام نورالدين السالمي الصفحة




ترك إقامتها عن غير أهل صحار
السؤال :
صلاة الجمعة كيف ترك أصحابنا صلاة يوم الجمعة مع أنها فريضة وفرضها بالكتاب والسنة ؟ وكيف أوجبوا صلاتها بصحار وأسقطوها عن غير أهل صحار مع أن عمان كلها مصر واحد ؟ فإن قلتم أنها لا تلزم إلا مع الإمام أو السلطان العادل ليست بشرط إذا كانت دعوة المسلمين ظاهرة وأن الخطاب ورد فيها عاما كما قال أبو محمد بن بركة . وأما ثانيا فقد نقضتم أصلكم هذا بصحار فقلتم لا تلزم إلا مع الإمام أو السلطان العادل إماما وأوجبتموها بصحار مع العادل وغيره أيضا، ما معنى قول ابن النظر :

فإن خرج الإمام فما ينزوى

تصلى جمعة بالناس قصرا

أليس الوالى فيها وفي غيرها من البلدان يقوم مقام الإمام والسلطان في كل شيء بإذن السلطان والجمعة من الأربع الأحوال المذكورة في الحديث التى تختص بها الولاة بقوله أربع للولاة : الفيء والصدقات والحدود والجمعات" فكيف يجوز للإمام أن يخرج من بلد ولا يترك فيها واليا من طرفه يقوم مقامه في صلاة الجمعة وغيرها مما يتعلق بالولاة، وقد كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يخطب له في آلاف من المنابر يوم الجمعة أتراه كان حاضراً بنفسه في تلك المنابر المتعددة في البلدان المتفرقة أم حاضرين بها ولاته ؟ تفضل بين لنا ما سألناك عنه مفصلا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

مقالات فكرية

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   موقع الدراسة التعليم العام والمدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *