386 كتاب جوابات الإمام نورالدين السالمي الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 5 يوليو 2021

386 كتاب جوابات الإمام نورالدين السالمي الصفحة




فقال تعالى { أقيموا الصلاة } (¬1) فمن أين علمت أنها خمس صلوات إلا من السنة ؟ وكذلك من أين علمت عدد ركعاتها وكيفية أدائها إلا من
السنة ؟ وكذلك الزكاة وردت في القرآن مجملة فقال تعالى { وآتوا الزكاة } (¬2) فما باله لا يزكى إلا الغنى ؟ ومن أين علمت نصاب الزكاة والأشياء التي تجب فيها الزكاة وأوقاتها إلا من السنة ؟ وكذلك الحج فإنه ورد في القرآن مجملاً قال تعالى { وأتموا الحج والعمرة لله } (¬3) إلى آخر الآيات فمن أين علمت سائر التفاصيل إلا من السنة ؟ فإن اعترف بذلك وأقر بأن هذه الأشياء وردت مجملة في القرآن وفسرتها السنة قلنا له وكذلك صلاة الجمعة وردت في القرآن مجملة وفسرتها السنة فلا تجب إلا مع الإمام وفي المصر .
والدليل على وجوبها مع الإمام قوله " في صلاة الجمعة " من تركها وله إمام عادل أو جائراً استخفافاً بها فلا جمع الله شمله " الحديث وقوله أربع إلى الولاة : الفيء والصدقات والحدود والجمعات " .
وأما الدليل على اشتراط المصر فقوله لا جمعة إلا في مصر جامع " رواه أبو سعيد في زيادات الأشراف وقوله لا جمعة ولا تشريق إلا في مصر جامع " رواه القسطلانى في شرح البخاري .
¬__________
(¬1) سورة البقرة، الآية 43
(¬2) سورة البقرة، الآية 43
(¬3) سورة البقرة، الآية 196

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   مكتبة أهل الحق والإستقامة..موقع يهتم بنشر الكتب القيمة في مختلف الجوانب (فقه..عقيدة..تاريخ...الخ) عند المذهب الإباضية من نتاج فكري.

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *