364 كتاب جوابات الإمام نورالدين السالمي الصفحة - مكتبة أهل الحق والإستقامة

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 5 يوليو 2021

364 كتاب جوابات الإمام نورالدين السالمي الصفحة




وأما الاختلاف الذي ذكره المحشى في السجود على السبعة الأعضاء هل هو سنة أو فريضة فالظاهر أنه أراد هل ثبت وجوب ذلك من السنة أو من الكتاب، لا أنه هل يكون ذلك واجبا أو غير واجب، وقد يعبر بعض أصحابنا عن الأشياء التى تثبت من الكتاب بالفريضة وعن الأشياء التى ثبتت من السنة بالسنة اصطلاحا منهم على ذلك، ويحتمل أنه أراد المعنى الذي فهمته منه لكن حمل كلامه على ذلك وإن كان الظاهر من لفظه فهو بعيد في تأويله، ولو قلنا بأنه محمول على ذلك لقلنا إن السجود على الجبهة والركبتين مما لا يصح أن يختلف في فرضيته لأن القول بعدم فرضيتها يستلزم القول بأن السجود غير فرض إذ لا يتصور سجود على غيرهما والأمة مجتمعه على أن السجود في الفريضة فريضة ومسألتك مما لا يصح أن يختلف فيها عند الاختيار والمعذور معذور، فبقي الخلاف في إمامتك بالأصحاء على حاله .
على أني أقول : إن اختيارى لك ترك الإمامة بالأصحاء إنما هو عند وجود من يُصَلّي بالناس، فأما إذا لم يوجد من يصلى بهم وأراد الجماعة منك أن تصلي بهم فحينئذ اختيارى لك أن تؤمهم لارتفاع المحذور لئلا تتعطل الجماعة . والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

مقالات فكرية

عن الموقع

author مكتبة أهل الحق والإستقامة <<   موقع الدراسة التعليم العام والمدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية

أعرف أكثر ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *