1429 كتاب جوابات الإمام نورالدين السالمي الصفحة




لا تدخل تحت الحديث وليس هي بأهل لولاية النكاح ولا أعرف وجه القول بذلك ولا أعرفه من قول أصحابنا ويمكن أن يكون من قول قومنا والمسألة من باب الإجتهاد .
ولعل القائل به يحتج بفعل عائشة رضي الله عنها في تزويجها ابنة أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر فإنه جعلها وصية على بناته وإن عمر بن الخطاب خطب إليها فذكرت لعبد الرحمن بن عوف أنها تريد لها من يصب عليها الدنيا صبًّا فأشار عبد الرحمن إلى عمر بالتأخير فزوجتها
بغيره .
وأقول يحتمل أنها لم تكن وصية في التزويج وإنما خطبوها منها لكونها عمتها وأخص الناس بها وأماَّ أمر العقد فيليه الولي وبهذا الاحتمال يطابق فعل عائشة معنى الحديث الذى روته عنه " أنه قال : " لا نكاح إلا بوليّ وشاهدَيْ عدل، وأيُّما امرأة نكحت بغير اذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل ثلاث مرات فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن لم يكن لها وليٌّ فالسلطان وليُّ من لا وليَّ له " وفي حديث آخر عن رسول الله " : " لا تزوج المرأةُ المرأةَ ولا تزوج المرأة نفسها فإن الزانية هي التى تزوج نفسها " وكان ابن عمر يقول : لا تزوج امرأة جاريتها ولكن لتأمر وليها فليزوجها . والله أعلم .

الولاية على الصبيّ للأب دون الأم

إرسال تعليق

أحدث أقدم

الاغلان 6

الاعلان 5