128 كتاب التفسير الميسر لسعيد الكندي الصفحة




آيَة الكرسيِّ» (1).
{لا إكراه في الدين} أي: لا إجبار على الدين يعني أمور الدين جارية على ... (2) والأخبار ونحوه، {ولو شاء ربُّك لآمن مَن في الأَرْض ... } الآيَة (3)، قيل: لو شاء لأجبرهم. {قد تَبيَّن الرُّشد مِنَ الغيِّ} قد تميَّز الإيمان مِن الكفر بالدليل؛ {فمَن يكفر بالطَّاغوت} بالشَّيطان، وقيل: كلُّ ما عُبد من دون الله، وقيل: كلُّ ما يُطغي الإنسان، “فاعول” من الطغيان، {ويؤمِن بالله فقد استمسك بالعُروة الوُثقى} أي: تمسَّك واعتصم بالعقد الوثيق المحكم في الدين، والوُثقى تأنيث للأوثق، هي الأشدُّ من الحبل الوثيق المحكم المأمون، {لا انفصام لها} لا انقطاع للعروة، وهذا تمثيل للمعلوم بالنَّظر، والاستدلال بالشاهد المحسوس، حتَّى يتصوَّره السامع كأنَّه ينظر إليه بعينيه، فيُحكم اعتقاده؛ والمعنى: فقد عقَدَ لنفسه مِن الدِّين عقدا وثيقا لا تحلُّه شبهة، {والله سميعٌ} لإقراره، {عليمٌ (256)} لاعتقاده.
{__________
(1) - ... لم نجده بهذا اللفظ، وَإِنَّمَا جاء في حديث طويل أنَّ أبا ذرٍّ قَالَ: قُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ أَيُّمَا نَزَلَ عَلَيْكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} آيَةُ الْكُرْسِيِّ. مسند الإمام أحمد رقم: 21257. العالمية: موسوعة الحديث، مادة البحث: «الكرسي».
(2) - ... بياض في الأصل قدر ثلاث كلمات.
(3) - ... سورة يونس: 99؛ وتمامها: {ولو شاء ربُّك لآمن من في الأرض كلُّهم جميعا أفأنت تُكرِه النَّاس حتَّى يكونوا مؤمنين}.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

الاغلان 6

الاعلان 5